المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المنهج الجديد للتربية الفنية بنين وبنات



معلم فن
17-11-2007, 07:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا

أشكر الإدارة إفتتاح هذا القسم للنقاش حول المنهج الجديد للبنين والبنات وهذه صور للكتب

http://www.art.gov.sa/vb/upload1428/thum_2113473f14d5eef67.jpg (http://www.art.gov.sa/vb/vbimghost.php?do=displayimg&imgid=2291)
الصف الأول إبتدائي

http://www.art.gov.sa/vb/upload1428/thum_2113473f14f11e0ce.jpg (http://www.art.gov.sa/vb/vbimghost.php?do=displayimg&imgid=2292)
الصف الرابع إبتدائي

http://www.art.gov.sa/vb/upload1428/thum_2113473f1506d1452.jpg (http://www.art.gov.sa/vb/vbimghost.php?do=displayimg&imgid=2293)
الصف الأول المتوسط

وهي كتاب الطالب / الطالبة لهذه الثلاث مراحل
ومتوفر كذلك دليل المعلم/ المعلمة لنفس الصفوف

النسخ كما يظهر عليها أنها تجريبية وبخمس مدن بواقع أربع مدارس للبنين وأربع مدارس للبنات بكل مدينة
المدن هي / الرياض، مكة المكرمة، جدة، القصيم، الدمام

تحياتي للجميع

ثريــا
17-11-2007, 11:38
الله يعطيك الف عافية اخ باسم وانا اطلعت على اول متوسط وكان جميل جدا ولكن لا نستطيع ان نحكم علية الا بعد تطبيقه وتعرف على سلبياته وايجابياته

وتجربته بعد كم سنه يعمم على المناطق ؟

ونحن بالانتظار ؟ يكون في ذلك لحظه ان اخذت التقاعد وانتهيت !!

ياليت اذا تقدر اخ باسم ان تضع لنا محتويات الكتاب لتعرف عليه اكثر اذا ممكن

جزاك الله الف خير

ابونادر
03-12-2007, 05:13
النسخ كما يظهر عليها أنها تجريبية وبخمس مدن بواقع أربع مدارس للبنين وأربع مدارس للبنات بكل مدينة
المدن هي / الرياض، مكة المكرمة، جدة، القصيم، الدمام

تعليق
ياليت احدالمعلمين
( في الملعب )المجرب عندهم المنهج
ينقل تجربته ويقول احوال المباراة
بين الطلاب والمنهج
وكم النتيجة

هدى_1
29-01-2008, 12:45
مرحبا يا اعضاء.. انا طبقت المنهج الجديد للمرحلة الابتدائية..المنهج من وجهة نظري جميل في الصف الرابع يعتمد على اسس الزخرفة والتكوين لايوجد هناك تركيز على طرق التلوين وانا افضل التركيز على التلوين وطرقه لأنه الصوره النهائية لأي لوحة وباقي الدروس عملية واذا اتفضلوا اسرد لكم الدروس مافي اي مانع ..كذلك الصف الأول التركيز على الدروس العملية اكثر ..كان هناك تفاعل كبير مع الطلبه ..طريقة تحضير الدروس تختلف نوعا ما كذلك سجل المتابعة اوالعلامات فهناك ما يسمى بالجدول التحصيلي للطلاب او الطالبات..وأي استفسار أنا في الخدمة..وتقبلوا فائق تحياتي......

هدى_1
04-02-2008, 03:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....
المنهج الجديد عبارة عن تجربة المشروع الشامل لتطوير المناهج...والذي يطبق على الصف الأول والرابع اللمرحلة الابتدائية ، والصف الأول المتوسط للمرحلة المتوسطة.

ثريــا
04-02-2008, 06:42
الله يعطيك الف عافية اختي لو تكرمتي تضعي لنا بعض المعلومات او نموذج لطريقة تحضيره لنتعرف عليه

هدى_1
18-02-2008, 07:24
مرحبا

الله يعطيكم العافية على تواصلكم معاي وانا آسفة لني ما أعرف كيف أحمل تحضير الدرس من الوورد أو من البور بوينت ،إذا ممكن ترسلوا لي الطريقة أكون شاكره لكم :17[2]: .



تقبلوا تحياتي الطيبة

خالد الثابت
20-02-2008, 12:16
الاخوه والاخوات تحية للجميع
من خلال تطبيق المنهج الجديد للتربية الفنية ولإهمية التواصل لجميع المشرفين والمشرفات والمعلمين والمعلمات المشاركين في تطبيق المنهج الجديد في الإدارات التعليمية الخمسة المطبقة للمشروع لدي المقترحات التالية:
*ان يشارك كل المكلفين بتطبيق المناهج المشاركة في المنتدى بطرح ارائهم واستفساراتهم حول آلية التطبيق.
*أن يكون هناك خط ساخن ومباشرمع المنسق للمشروع بالرد على الاستفسارات
* طرح ما يستجد من تعاميم تخص تطبيق المشروع.
*المشاركة في الحلول المطبقة في إيجاد البدائل المستخدمة للخامات او الوسائل التعليمية المبتكرة من المعلمين.
* عرض جهود المشرفين والمشرفات وآلية متابعة التطبيق .
*تزويدالمشاركين بما يستجد .
تحياتي للجميع .

معلم فن
20-02-2008, 01:37
السلام عليكم ورحمة الله
أستاذي العزيز خالد الثابت

سرني إقتراحك وأشكرك عليه كثيرا

وهو بالطبع المطلوب من الجميع التكاتف من أجل تطوير هذا المنهج لصالح الأبناء قبل كل شيء ثم لإبراز مكانة المادة وأهميتها التربوية والعلمية.

وللتواصل فلتسمح لي إدارة المنتدى وضع عنوان المخاطبات الرسمية:

مكة المكرمة
الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة (بنين)
المنسق العام لمناهج التربية الفنية
باسم حسن قلمبان

أو إرسال الملاحظات بالفاكس على الرقم 025580958
وهو رقم مكتب المنسق

وأضمن بإذن الله تعالى إيصال جميع الملاحظات التي لاتتعارض مع فلسفة المنهج الجديد أو رؤية اللجنة العلمبة الموقرة بالوزارة وذلك بهدد عرضها على اللجان المختصة.

تحياتي للجميع

هدى_1
21-02-2008, 11:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
جزاكم الله خير الجزاء ..أشكركم مرة أخرى ..وعلى اعتبار انا ممن طبق المشروع لذلك فأنا على استعداد للمشاركة الفعلية في الموضوع والمنفعة المتبادلة من قبل الجميع ..لكن أكرر اسفي لأني لاأعرف كيف أنزل أي تحضير سواء من الوررد او من البور بوينت..لأني حابه انكم تتطلعوا علىالتحاضير الجديدة و تعطوني رايكم فيها..لذلك أنا في انتظار أن ترسلوا لي طريقة تنزيل الدروس من الوررد أو البور بوينت ..وشكرا لتعاونكم...

خالد الثابت
21-02-2008, 12:27
الاستاذة/ هدى1
ياهلا فيك ونسعد بمشاركاتك وطرح ما لديك
وطريقة تحميل الملفات :
1ـ الذهاب مباشرة الى الانتقال للوضع المتطور للردود
2ـ من المرفقات في اعلى الرسالة يوجد ايقونة المشبك وبالظغط عليها تفتح لك واجه اخرىتسطيعين من خلالها تحميل ما لديك من جهازك على ان لايتعدى حجمها 1ميقا
لك تحياتي

خالد الثابت
21-02-2008, 12:43
استاذي/ باسم
اشكر لك حرصك الدائم ومتابعتك المستمره وخاصاً ما يخص المنهج الجديد.
لدي بعض التساولات ارغب في طرحها واجد لها اجابة
1ـ هل يوجد سيدي للوسائل التعليمية.
2ـ هل يوجد برنامج لتجميع الجدول التحصيلي.
3ـ أثناء زيارة مشرف من الوزارة اكد على عدم اهمية اعداد المدرس للدروس والاكتفاء بدليل المعلم .
4ـ ترتيب الوحدات الدراسية في الكتاب هل هي ملزمة في الترتيب او يختار المعلم الوحدة التي تناسب ظروف وامكانات المدرسة.
شكري وتقديري لك.

خالد الثابت
21-02-2008, 02:49
اخواني الكرام
اضع بين يديكم
الخطة الفصلية لمنهج التربية الفنية الجديد للصف الاول والرابع الاابتدائي للفصل الدراسي الثاني وايضاً للصف الاول متوسط موزعة على الاسابيع والهدف منه حصر الخامات والادوات لكل درس
وايضاً التعرف على اهداف الدرس والوسائل التعليمية
نترقب إلى ارائكم وملاحظاتكم.

هدى_1
21-02-2008, 07:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مشكورين على الطريقة , وهذا درس طبيعة صامتة , وإن شاء الله يعجبكم .

وأنا أنتظر أي ملاحظات منكم .

مع خالص تحيتي وشكراً لتواصلكم .

معلم فن
21-02-2008, 09:08
أستاذي الفاضل خالد،،، شكرا على التساؤلات الجيدة وسأجيب مباشرة عليها:

1ـ هل يوجد سيدي للوسائل التعليمية.كان من المقترض أن تكون لدى المعلم والمعلمة حقيبة متكاملة تضم جميع الوسائل التي سيستخدمها طول العام، لكن يبدو أن الوزارة لم تنتجها حتى الآن وقد قامت اللجان التي عملت على المنهج بتوصيف هذه الوسائل ولكامل الدروس.
2ـ هل يوجد برنامج لتجميع الجدول التحصيلي.حاليا لايوجد برنامج للجدول تحصيلي ولكن حسب معلوماتي أن هناك تخطيط بأن يكون هناك برنامج متكامل يشمل الطلاب والمعلمين وكذلك المشرفين ومرتبط مع الوزارة للمتابعة.
3ـ أثناء زيارة مشرف من الوزارة اكد على عدم اهمية اعداد المدرس للدروس والاكتفاء بدليل المعلم .تقصد أن المعلم والمعلمة لايقومان بالتحضير وإعداد الدروس لأنها جاهزة وماعليهما سوى تنفيذ ماجاء فيها، لكن لاننسى أن هناك 20 % لابد أن يعدها المعلم بنفسه.
4ـ ترتيب الوحدات الدراسية في الكتاب هل هي ملزمة في الترتيب او يختار المعلم الوحدة التي تناسب ظروف وامكانات المدرسة.الترتيب ملزم نظرا لأن الخبرات مترابطة ومتسلسلة في كثير من الدروس والمجالات ولايمكن بترها أو فصلها عن بعضها أو تقديم البعض على الآخر، وكما تعرف أستاذي الفاضل أن مرحلة التجريب هذه تهدف لإختبار المحتوى وجدواه ثم الإطلاع على سلبياته وإيجابياته استعدادا للتعديلات النهائية.

ألف شكر لك

معلم فن
21-02-2008, 09:17
الأستاذ خالد

السلام عليكم ورحمة الله

جهد مشكور بحصر ماجاء في الدليل بطريقة مختصرة بارك الله فيك

تحية للجميع

معلم فن
21-02-2008, 09:19
الأستاذة هدى

السلام عليك ورحمة الله

اطلعت على الملفات المرفق بها دروس طبيعة صامتة وأحتاج منك لتوضيح الغرض منها، وهي دروس ممتازة وتشكري عليها لكني أحتاج أن أعرف الرابط بينها وبين دروس المنهج الجديد.

شكرا لك مرة أخرى

هدى_1
22-02-2008, 01:04
الاستاذ معلم فن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
درس طبيعة صامته من الدروس المقررة في المناهج المطورة وكان درس جدا رائع في العطاء في عرض بوربوينت وتقديم الوسائل وهو من الدروس المهمة جدا بالنسبة للطلبة والطالبات حيث شرح اهمية فن الطبيعة الصامته وتعريف الطالبات بفنانين الطبيعة الصامته الغربيين والعرب وعرض بعض اعمالهم وكان اعتماد التلوين على اسلوب التظليل بأقلام الرصاص والتركيز على الظل والضوء والتهشير...
ارجو ان اكون قد افدتك وهذا ملف بمواضيع الفصل الدراسي الثاني.....وشكرا ....

معلم فن
23-02-2008, 01:22
أشكرك أستاذة هدى وأعتقد أني فهمت أنك تحضرين دروس غير التي بدليل المعلم

هل هذا صحيح؟

شاكر لك تفاعلك

هدى_1
23-02-2008, 03:24
مرحبا أستاذ معلم فن...
درس طبيعة صامته من الدروس المقررة في مادة التربية الفنية للصف الرابع وموجودة في كتاب دليل المعلم وهي مناهج خاصة بالمدارس المختارة لتطبيق مشروع اللك عبدالله لتطوير المناهج ..في كتاب دليل المعلم ص 131 ..أرجو ان اكون قد أفدتك..وسلسلة الدروس التي سبق وان ارسلتها هي الدروس المقررة في المنهج دون زيادة او نقصان ..شكرا لك..

معلم فن
24-02-2008, 01:18
مرحبا أستاذ معلم فن...
درس طبيعة صامته من الدروس المقررة في مادة التربية الفنية للصف الرابع وموجودة في كتاب دليل المعلم وهي مناهج خاصة بالمدارس المختارة لتطبيق مشروع اللك عبدالله لتطوير المناهج ..في كتاب دليل المعلم ص 131 ..أرجو ان اكون قد أفدتك..وسلسلة الدروس التي سبق وان ارسلتها هي الدروس المقررة في المنهج دون زيادة او نقصان ..شكرا لك..


السلام عليكم ورحمة الله

حلمك علي شوية أستاذة هدى!!!! إنتي تقولي دون زيادة أو نقصان !!!!! فماهذا الذي أراه هنا:

http://www.art.gov.sa/vb/upload1428/thum_211347c142f4c1c8a.jpg (http://www.art.gov.sa/vb/vbimghost.php?do=displayimg&imgid=3567)

http://www.art.gov.sa/vb/upload1428/thum_211347c1430ae156b.jpg (http://www.art.gov.sa/vb/vbimghost.php?do=displayimg&imgid=3568)

http://www.art.gov.sa/vb/upload1428/thum_211347c143267d02a.jpg (http://www.art.gov.sa/vb/vbimghost.php?do=displayimg&imgid=3569)

اللي أنا شايفه إن فيه تغييرات عن دليل المعلم وبالتالي قد تكون زيادة أونقصان، فمثلا أنت فصلت الأهداف إلى معرفية ومهارية ووجدانية، وفي الدليل كانت غير مفصلة، وماهو موجود على أنه جوانب ضرورية للخبرة فأنت حولتيه لأهداف مع تغيير في الصياغة ليصبح أهداف سلوكية، وظاهر أن هناك إختصار وتغيير في بقية الدرس....

أستاذة هدى القصد من السؤال هو معرفة سبب هذه التغييرات لا أقل ولا أكثر، لأن من المفروض أن يتم تطبيق ماجاء في دليل المعلم تماما دون تغيير لاشكلا ولا مضمونا، وكانت أولى مميزات المنهج الجديد للمعلمين والمعلمات هي عدم التحضير والإكتفاء بدليل المعلم، فقد تكون المشرفة أو المديرة هي من تصر على التحضير وتحملك أعباء إضاقية وهي غير مطلوبة منك، ولذلك كنت أستفسر :)عموما جهدك مشكور وأدعو لك بالتوفيق

هدى_1
24-02-2008, 09:42
مرحبا أستذ معلم فن...
شكرا للتفصيل ..ونحن نعلم ان كل معلم له طريقته الخاصة في التوصيل المهم في نهاية المطاف التحصيل العلمي الصحيح..وفعلا يطلب ان تكون لي طريقتي في التحضير مع الرجوع لدليل المعلم وقد اطلعت المشرفة والمديرة على طريقة التحضير وتمت الموافقة عليه واعتماده..عموما ليست بتغيرات ونحن نعلم انها مناهج تجريبية والخبرة هي الي تحكم في التعليم الصحيح المبني على اسس صحيحة وهذه المناهج لها سلبياتها وايجابياتها وقد طلب منا رفع سلبيات وايجابيات المناهج لكل المواد بمعنى ان هذه المناهج قابلة للتغيير بناء على التجربة..اشكرك مرة اخرى واتمنى لك التوفيق

معلم فن
27-02-2008, 07:46
بارك الله فيك أستاذة هدى

وصلت المعلومة التي كنت أسأل عنها وأتضامن معك في كل ماذكرتيه.

شكرا لك، وفي خدمتك لو احتجت لأي شيء خاص بالتجريب

خالد الثابت
29-02-2008, 02:24
شكراً للجميع على التواصل

خفاق
02-03-2008, 12:19
الف شكر

نتمنى ان تكون هذه المناهج عند الطموحات لكل معلم ومعلمة

خالد الثابت
02-03-2008, 02:48
زملائي المطبقين للمنهج الجديد في مرحلة التجريب ننتظر ارائكم وملاحظاتكم ومقترحاتكم

معلم فن
09-03-2008, 12:26
السلام عليكم ورحمة الله

تعميم هام لجميع المدارس التي تطبق منهج التربية الفنية للمشروع الشامل لتطوير المناهج

بناء على الملاحظات التي وردت من الميدان عن قيام بعض المديرين والمشرفين بتكليف المعلمين والمعلمات بتحضير دروس التربية الفنية للمنهج الجديد أو إدراج طرق تدريس محددة، و قد استفسر بعض المعلمين والمعلمات عن صحة هذا الإجراء بإرسال خطاب رسمي لمنسق مناهج التربية الفنية فتم الرد عليهم بخطاب يفيد بأن دليل المعلم والمعلمة يحتوي على دروس جاهزة بنسبة 80% ولابد من تطبيقها كما هي دون تعديل أو تغيير، نظراً لأن هذه الفترة هي مرحلة لتجريب المحتوى وليست خاضعة لأي اجتهادات أخرى، كما أن عمليات التقويم النهائية التي ستجرى على المنهج الجديد ستكون محددة بالموجود في دليل المعلم والمعلمة ولن يكون هناك أي تأثير للتحضير الخارجي فيصبح جهد على المعلم والمعلمة غير مطالبان به.

لذا لابد من التأكيد على الإلتزام بما ورد في الأدلة، وهذا لايعني عدم وجود محاولات جادة ومميزة من قبل المعلمين والمعلمات للتطوير على الموجود حاليا، لكن سيكون هناك في القادم القريب استفتاء لهؤلاء الخبراء من المعلمين والمعلمات عن التطبيقات المميزة للدروس التي يرون أنها لابد أن تنفذ بطرق وأساليب مختلفة.

وقد تم نعميم هذا على مدارس البنين بمكة المكرة ومن له الرغبة في الحصور على تعميم باسم مدرسته وإدارته التعليمية بصفة رسمية فعليه أن يرسل خطاب استفسار على فاكس المنسق بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة.

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق

رزان سليمان
09-03-2008, 05:47
السلام عليكم-الله يرضى عليكم محتاجة تحضير لدرس (رسم مجسم هندسي)للصف سادس0مع صور ايضاحية له أن أمكن-معلمة مستجدة-لا حرمتم الأجر0

almahey
13-03-2008, 09:45
ان شاء الله ينزل للمدارس ويكون عند حسن ظنالجميع وتكون للنية هيبة عند المجتمع

kmaz
19-03-2008, 12:32
نسبشر خيراً بقدوم المنهج الجديد وأمل أن يكون فية الحل للمشاكل والسلبيات
والله يستر ما يزيد الطين بلة

المرهـــــف
28-03-2008, 11:01
بااااااااارك الله فيك

الواقعي
19-05-2008, 03:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بارك الله فيكم وفي مساعيكم لاعدمناكم المنهج الجديدالمطبق على ثلاث مراحل صح علي ولا لا واذا كان تجريبي ليه لم يطبق علي جميع المراحل صدقوني انا اشوف لابد من البدء فيه والتعميم على جميع المدارس كل هذا خايفين من النقد مافي عمل في بدايته يخلو من الاخطاء صدقوني انا سامعة من دكتور في الجامعة من سبع سنوات والحين في نطاق مناطق ومدارس محدوده على مشارف 2018يكون اولا يكون منهج.

مرشد العنزي
19-05-2008, 03:59
ننتظررررررررررررررررررررر رر ونشوووووووووووف000

اتمني ان يلبي طموووووووووووحااااااااااا ت الطالب والمعلم0000 !!!!!!!!!!؟؟؟؟؟

معلم فن
25-06-2008, 01:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بارك الله فيكم وفي مساعيكم لاعدمناكم المنهج الجديدالمطبق على ثلاث مراحل صح علي ولا لا واذا كان تجريبي ليه لم يطبق علي جميع المراحل صدقوني انا اشوف لابد من البدء فيه والتعميم على جميع المدارس كل هذا خايفين من النقد مافي عمل في بدايته يخلو من الاخطاء صدقوني انا سامعة من دكتور في الجامعة من سبع سنوات والحين في نطاق مناطق ومدارس محدوده على مشارف 2018يكون اولا يكون منهج.

أخي الواقعي

السلام عليكم ورحمة الله

لم يكن الغرض من التجريب هو الخوف من النقد،،، على العكس فالمنهج الجديد لم يعد أساساً إلا لخدمة الطالب ويسهل العملية على المعلم في جمع المعارف وتطبيق المهارات،، لكن الهدف من التجريب هو تدارك الأخطاء التي عادة هي ديدن البش في جميع أعمالهم وأحوالهم،، على الأقل تدارك الجزء الأكبر منها وتصحيحها حتى لاتنعكس هذه الأخطاء على شريحة أكبر من الطلاب فتؤثر على نتائج تجريب النمنهج.

وللمعلومية فالتجريب يشمل كل المناهج التابعة للمشروع الشامل لتطوير المناهج وليست فقط التربية الفنية.

تحياتي

MUSHAKS2
14-07-2008, 11:50
ايها السادة : قيل المنهج الجديد ..
وقد اردف بالقول : منهج تحت التجريب أو التجربة
وهنالك فرق فيما بين التجربة والتجريب ..
إلا أني أعتقد جازماً بأن المننهج الجديد
يفتقد لعاملين أساسيين وهما
- الاستبانات الصادقة والواضحة .
- العامل الإحصائي لكل من ..
المدارس - عدد الطلاب - توافر المعامل - توافر
الخامات والأدوات - أهلية المعلمين لتطبيق وتنفيذ
مفردات المنهج .. إلخ

وهنا أجب أن أضيف تغيير في مسمى المادة
وهذا يتطلب إعادة في دراسة المنهج من جديد
والمسمى المقترح والذي أدعو إليه للمادة هو
التربية الجمالية

وتقبلوا جل التحايا والتقدير

معلم فن
16-07-2008, 05:16
ايها السادة : قيل المنهج الجديد ..
وقد اردف بالقول : منهج تحت التجريب أو التجربة
وهنالك فرق فيما بين التجربة والتجريب ..
إلا أني أعتقد جازماً بأن المننهج الجديد
يفتقد لعاملين أساسيين وهما
- الاستبانات الصادقة والواضحة .
- العامل الإحصائي لكل من ..
المدارس - عدد الطلاب - توافر المعامل - توافر
الخامات والأدوات - أهلية المعلمين لتطبيق وتنفيذ
مفردات المنهج .. إلخ

وهنا أجب أن أضيف تغيير في مسمى المادة
وهذا يتطلب إعادة في دراسة المنهج من جديد
والمسمى المقترح والذي أدعو إليه للمادة هو
التربية الجمالية

وتقبلوا جل التحايا والتقدير

السلام عليكم ورحمة الله

أخي العزيز mushaks2

أشكر لك اهتمامك ومشاركتك معنا واسمح لي بطرح بعض الاستفسار حول مشاركتك

فقد ذكرت شيئا عن الاستبانات وهل هي صادقة وواضحة؟ فماذا تقصد؟ هل تقصد التأكد من صدقها وثباتها؟ أو تقصد وضوح مفرداتها؟ أو ماذا؟ والأهم من كل هذا وذاك فما هي هذه الاستبانات التي تكتب عنها ومن أين سمعت عنها؟

ثانياً: العامل الإحصائي الذي كتبت عنه قد يكون استفسار عن كيفية ومنهجية بناء المنهج الجديد... وبالتالي فقد طرحت موضوعا مهماً جداً يعتبر من الأولويات التي روعيت من قبل الوزارة ممثلة في التطوير التربوي عند بدء العمل في تطوير منهج التربية الفنية... فشكرا لك على الطرح وأطمئنك من هذا الجانب.

أخيراً بالنسبة لمسمى المادة بالتربية الجمالية فأختلف معك تماماً ولست الوحيد فقد سبقك بهذا الطرح الكثيرون وتمت مناقشة هذا الجانب لكنه لم يلق أي قبول من قبل المتخصصين، والسبب لذلك أن التربية الجمالية ليست تفرداً على التربية الفنية فقط ولكن يشترك معها كل المواد وهو مفهوم مطاطي قد يخرج عن التربية الفنية في جوانب شتى، وعلى سبيل المثال فاللغة العربية والشعر والبلاغة هي جوانب جمالية لفظية وتذوقيه لايمكن أن تعالجها التربية الفنية بمعزل عن المواد المتخصصة وأعتقد أننا نتفق على كونها تربية جمالية أيضاً... ولن أغوص أكثر في موضوع جدلي لأتطرق للمسرح والموسيقى وغيرهما من جوانب التربية الجمالية، لكن لابد من أن أشير إلى أن العلوم الجديدة أو الفلسفات الجديدة للتربية الفنية قد ضمت الشعر والمسرح والتمثيل و غيرها من الفنون لتصبح بمسمى الفنون الإنسانية لتدمجها معا وبصورة تكاملية مع التخصصات الأخرى تقدمها سويا مع بعضها البعض دون أن ينفرد تخصص على آخر، وكانت توصية آخر المؤتمرات للتربية الفنية أن تكون مادة التربية الفنية (ولاحظ لم يتطرق أحد لمسمى التربية الجمالية) هي محور لتعليم جميع العلوم الأخرىوبقي مسماها تربية فنية.

أما أهلية المعلمين كما ذكرت وأفضل هنا أن أسميها تدريب المعلمين فقد تمت التوصية عليها من قبل لجان العمل لتطوير مناهج التربية الفنية، وبقليل من الإطلاع على المناهج الجديدة يمكنكم معرفة سبب وأهمية هذه التوصية

ولك مني خالص الشكر والتقدير

معلم فن
23-07-2008, 02:49
أخي الفاضل

يبدو أنك لم تطلع على المناهج الجديدة فعلياً لأنك لو اطلعت عليها لوجدت انها فعلا تركز على الجوانب التي أشرت أنت إليها (معرفي ومهاري ووجداني)
أتشرف بأن أزودك بمسودة عن المناهج في أي وقت تشاء.

تحياتي
باسم فلمبان

د. سهيل الحربي
23-07-2008, 03:49
أخي المعلم mushaks2

أسمح لي في البداية أن أستفسر عن علاقة البيانات الإحصائية بمنهج التربية الفنية ؟!!

هل تقصد دراسة الواقع الفعلي الحالي ومدى إمكانية تطبيق المنهج الجديد!!

إذا كنت تقصد ذلك، فهي لا تُسمى (بيانات إحصائية) أو (استبانات) !!

كما أتمنى كما أوضح-أخي باسم- أن تطلع على المنهج الجديد وتتعرف عليه ليكون تعبيرك وحديثك محدداً وواضحاً

عموماً المنهج الجديد عمل إنساني لا يخلو من النقص أو الخطأ- لكننا نتمنى أن يحظى بآراء قديرة معتبرة

حول سلبياته ونواقصه، وليس بآراء ارتجالية لا تستند إلى أدلة علمية

تقبل تحياتي

د. سهيل الحربي
23-07-2008, 07:50
أولاً: أخي الكريم MUSHAKS2 أتمنى أن يكون الرد في مستوى المنتدى (فهو منتدى تربوي رسمي)
ثانياً: نتمنى أن تستخدم كلمات مسؤولة (فنحن لسنا في الصفحات الصفراء) تدل على أن من يكتبها معلم على الأقل.
ثالثاً: مفهوم الخبرة يختلف عن مفهوم الخدمة، فخدمتك ثلاثين سنة ، لكن ما هي خبرتك في مجال إعداد وبناء المناهج وتصميمها.
رابعاً: لدي تساؤل (حول البيانات الاحصائية) التي تشكل لك أزمة- ما علاقتها ببناء المناهج وتصميمها !! بناء المناهج يتم وفق أسس علمية متعارف عليها (أرجع للمصادر والكتب العلمية لتتعرف أكثر على أسس بناء المناهج).
خامساً: تقول :
إن مفهوم العمل الإحصائي لم يصل لإلى المجتمع الثالث
إلى وقتنا الحاضر أقول (رغم الأخطاء الإملائية) من قال لك ذلك، إرجع إلى المصادر العربية بل حتى السعودية تجد أننا مهتمون بالعمل الإحصائي-وإن كنت أحد مواطني دول الخليج- فيوجد لدينا في السعودية وزارة تُعرف بوزارة التخطيط وهي الآن (وزارة الاقتصاد والتخطيط) وهذا رابطها : http://www.mep.gov.sa/.
سادساً: يبدو ان الحظ لم يحالفك في الصحافة أو في الندوات التشكيلية أو في عضوية الجمعية السعودية للفنون التشكيلية، ولذلك تشكك فيها جميعاً !!
سابعاً: ردي عليك من ناحيتين، الأولى بصفتي عضو لجنة تأليف لمنهج التربية الفنية، والثانية بسبب الأخطاء العلمية الكثيرة التي في ردودك.
ثامناً: نحن في منتدى التربية الفنية نرحب بالجميع وبكافة الآراء (حتى وأن كانوا مبعدين من منتديات أخرى) لكن لدينا شروط ينبغي الالتزام بها، وهو أن يكون النقاش والحوار في حدود الآداب المتعارف عليها.
تاسعاً: نكرر للمرة الثالثة والرابعة .... والعاشرة ليكن النقد في مستوى علمي راقي، لذا لابد من الاطلاع على وثيقة التربية الفنية ومقرراتها التي تم الانتهاء من تأليفها حتى يمكنك أن تنتقد بشكل واضح ومحدد (الحكم على الشيء فرع عن تصوره).
عاشراً وأخيراً: أتمنى أن لا تكرر اقتباس الردود فهذا يزعج الإخوة القراء الأعزاء.
تحياتي

قمّاش بن علي
24-07-2008, 04:02
اشكرك حبيبي معلم فن على هذا الاهتمام، كما اشكر مداخلة الدكتور سهيل، ومع وجودكم يالاثنين أصير ستاند باي... ونتمنى من الجميع التفاعل حول المعوقات والحلول والإيجابيات وعوائق التطبيق.

الخط الفاصل
24-07-2008, 04:45
الشكر لك أستاذي عاشق على المتابعة ولكل من يعرف معنى الإحترام والتقدير وفن الحوار الهادف

تحياتي

معلم فن
24-07-2008, 05:38
سعادة الدكتور سهيل

يبدو من مجمل الحديث أنك تعرف الأخ mushaks

ومع أنه يرفض الإفصاح عن نفسه فأتمنى أن تعرفنا بضيفنا الكريم لنقوم بواجبه على أفضل حال وأحسن صورة

شكرا لمداخلاتك الثرية وأقدر لك اهتمامك بتفاصيل المنتدى الصغيرة

تحياتي من العاصمة الرياض للجميع

ام شذا
24-07-2008, 10:42
أريد مهارات ومعارف الصف السادس لمادة التربية الفنية مهم جداً

د. سهيل الحربي
25-07-2008, 12:48
أخي باسم

الحقيقة لا أعرف الأخ معرفة شخصية، لكن يمكنك الاطلاع على مشاركاته وآرائه من خلال البحث عن اسمه في جوجل
وستعرف تماما آرائه وأفكاره التي تحدثت عنها

تحياتي



http://www.art.gov.sa/vb/imgcache/5147.png (http://up.x333x.com)

قمّاش بن علي
27-07-2008, 10:24
تحية طيبة لجميع الأخوان المشاركين في هذا الجانب من المنتدى،

كما اذكر الجميع بأن هذا الجزء من المنتدى خاص‘ بل خاص جداً "بمنهج التربية الفنية الجديد" ..، أتمنى من الجميع الالتزام بالهدف من إنشاء هذا القسم وعدم الخوض في موضوعات أخرى..

كما أعتذر من الجميع عن حذف المشاركات.

أخوكم عاشق تعليم الفن.

معلم فن
27-07-2008, 11:11
أستاذي الفاضل عاشق تعليم الفن

شاكر لك ومقدر ما تقوم به وسمعاً وطاعة أخي الحبيب

تحياتي

عبدالله الكريدا
28-07-2008, 01:17
السلام عليكم

تحياتي للجميع
وشكرا على المتابعة والإنطلاقه

شكرا من القلب

alsamer
02-08-2008, 03:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا

أشكر الإدارة إفتتاح هذا القسم للنقاش حول المنهج الجديد للبنين والبنات وهذه صور للكتب

http://www.art.gov.sa/vb/upload1428/thum_2113473f14d5eef67.jpg (http://www.art.gov.sa/vb/vbimghost.php?do=displayimg&imgid=2291)
الصف الأول إبتدائي

http://www.art.gov.sa/vb/upload1428/thum_2113473f14f11e0ce.jpg (http://www.art.gov.sa/vb/vbimghost.php?do=displayimg&imgid=2292)
الصف الرابع إبتدائي

http://www.art.gov.sa/vb/upload1428/thum_2113473f1506d1452.jpg (http://www.art.gov.sa/vb/vbimghost.php?do=displayimg&imgid=2293)
الصف الأول المتوسط

وهي كتاب الطالب / الطالبة لهذه الثلاث مراحل
ومتوفر كذلك دليل المعلم/ المعلمة لنفس الصفوف

النسخ كما يظهر عليها أنها تجريبية وبخمس مدن بواقع أربع مدارس للبنين وأربع مدارس للبنات بكل مدينة
المدن هي / الرياض، مكة المكرمة، جدة، القصيم، الدمام

تحياتي للجميع

بارك الله فيك :thumbup:

المرهـــــف
09-09-2008, 11:29
مشكوووووووووور

وادي صبيا
10-10-2008, 12:56
هل من الممكن ان نطبق هذا المقرر في مدارس الجنوب ؟

فطاني
10-10-2008, 08:16
انا معلم في جدة اريد ان اسئل كيف استطيع ان احصل على الكتاب للمتوسطة لانه لم يصلني

معلم فن
10-10-2008, 11:51
السلام عليكم ورحمة الله

الأخ السندباد كتب الفصل الأول للمرحلة المتوسطة انتهت طباعتها وستجدها بالمستودعات في حال لم تصل إلى مدرستك

هذا في حال كانت مدرستك ضمن مدارس التجريب للمشروع الشامل

تحياتي

معلم فن
10-10-2008, 11:56
هل من الممكن ان نطبق هذا المقرر في مدارس الجنوب ؟

أخي العزيز

هذا المنهج حاليا تحت التطبيق في خمس مدن هي الرياض ومكة والقصيم والدمام وجدة

وفي حال الإنتهاء من التجريب والتعديل واعتماده رسميا سيعمم على جميع المدارس

تحياتي

وادي صبيا
11-10-2008, 12:24
تحياتي معلمي الفاضل أنا اقصد من باب التجربة هل ممكن ؟

معلم فن
11-10-2008, 12:37
تحياتي معلمي الفاضل أنا اقصد من باب التجربة هل ممكن ؟

أخي الفاضل

العذر منك لكن على حد علمي أن الكتب التي طبعت هي محدودة بعدد المدارس المطبقة للمناهج الجديدة لكن لو اتفقت مع مشرف منطقتك قد يتمكن من الحصول علة بعض النسخ.... علما أن هناك تدريب مطلوب للمعلمين الجدد للتعرف على كيفية التعامل مع المنهج الجديد.

سعيد جدا بحماسك أخي الكريم

ماجد سويد
11-10-2008, 06:59
مشكوووووووووووووووووور

abdfaifi
14-10-2008, 05:36
ويييييييييييييييين المنهج الجديد يل مشرفين ماحد يتصدق علينا و ينزله في المنتدىىىىىىىىىىىىىىىىىىى :16::16::16::16::16::16::16::16::16::16::16::16::1 6::16::16::16::sheep:

ولد ابن الديره
17-10-2008, 12:02
حنا مجرب عندنا فى المدرسة

هذا الكتاب مطور وصعب

وطلباته كثيره جدا

ولا يوجد فى المدرسة مزانيه

وكثرت شكاوي الطلابه من كثرة الادوات

تصدقون فى درس عن عمل الاثاث فى الخشب

وهذي يبي له نجار مب طلاب صغار

ولد ابن الديره
17-10-2008, 12:53
حنا مجربين الكتاب المطور عندنا فى المدرسة

هذا الكتاب مطور وصعب

وطلباته كثيره جدا

ولا يوجد فى المدرسة مزانيه

وكثرت شكاوي الطلابه وولياء الامور من كثرة الادوات والطلبات

غير كذا يبي له الدرس الواحد عدة وسائل

وهذا غير متوفر طبعا

المفروض بعد تطوير الكتب وفرو الوسائل

تصدقون فيه درس عن عمل الاثاث فى الخشب

وهذا يبي له نجار مب طلاب صغار

وادي صبيا
17-10-2008, 03:04
مشكوووووور علي ردك سيدي الفاضل وواضح من كلامك انه اول مرة يطبق عندكم وهذي تجربة وحنستفيد أن ساء الله منه في المستقبل , انما حاول تطبيقه بقدر الامكان وعموما سيدي الكريم احنا في منطقة لايشملها التجربة واتمنى ان اتاحة لك الفرصة ارسال نسخة من الكتاب (المقرر) لمرحلة المتوسط واتمنى ان يوفقك الله في عملك ويسدد خطاك وان نتواصل دائمآ .

بروق العيون
18-10-2008, 07:01
حنا مجرب عندنا فى المدرسة

هذا الكتاب مطور وصعب

وطلباته كثيره جدا

ولا يوجد فى المدرسة مزانيه

وكثرت شكاوي الطلابه من كثرة الادوات

تصدقون فى درس عن عمل الاثاث فى الخشب

وهذي يبي له نجار مب طلاب صغار


الله يعينكم على شكاوي الأهالي بصراحه المفروض الوزاره هي اللي توفر الأدوات للطلاب والطالبات والله فيه اسر ماهي قادره توفر اللقمه .........:017[1]::017[1]::017[1]::m23::m23:

فهد الغامدي
18-10-2008, 05:47
السلام عليكم
اشكركم على المجهود الرائع
بس عندي استفسار

هل يكون المنهج اجباري؟؟؟

انا ادرس في منطقة اغلب الطلاب لا يستطيعون احظار مرسام والوان
كيف استطيع اتمام المنهج؟؟

تحياتي

جحدليه وافتخر
23-10-2008, 03:35
يعطيكم العافيه

معلم فن
24-10-2008, 02:31
حنا مجرب عندنا فى المدرسة

هذا الكتاب مطور وصعب

وطلباته كثيره جدا

ولا يوجد فى المدرسة مزانيه

وكثرت شكاوي الطلابه من كثرة الادوات

تصدقون فى درس عن عمل الاثاث فى الخشب

وهذي يبي له نجار مب طلاب صغار

السلام عليكم ورحمة الله

أخي ولد ابن الديرة أستغرب ماتكتب فعلى حد علمي أن الدرسين الموجودين في الصف الأول المتوسط لأشغال الخشب هما : الأول إطار مبتكر بالوصلات والتعاشيق الخشبية، والثاني: الحفر الغائر والبارز على الخشب.
هذا بالنسبة للأول المتوسط أما الصف الرابع الإبتدائي: فالدرس الأول تكوين جمالي مسطح بخامة الخشب والدرس الثاني تكوينات جمالية مجسمة بخامة الخشب وكلا الدرسين يعتمدان على المواد المستهلكة وزوائد الأخشاب فكيف تقول أن الخامات مكلفة وأن الموضوع يحتاج نجار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أستاذي الفاضل أتمنى أن تفيدني بالشرح أكثر عن ماتقصد.

شاكر لك

معلم فن
24-10-2008, 02:32
السلام عليكم
اشكركم على المجهود الرائع
بس عندي استفسار

هل يكون المنهج اجباري؟؟؟

انا ادرس في منطقة اغلب الطلاب لا يستطيعون احظار مرسام والوان
كيف استطيع اتمام المنهج؟؟

تحياتي

أخي فهد الغامدي

في حال اعتماد المنهج سيكون إجباري
أما الأدوات الضرورية والخامات فهي مسئولية الوزارة حسب وعدهم

تحياتي

وادي صبيا
24-10-2008, 11:02
الاخوة الافاضل اتمنى منكم ارسال نسخة للمقرر الجديد لمرحلة المتوسط بقدر الامكان ..
حاولت ايجاد نسخة من مشرف الادارة ولم اتمكن مع العلم اننا خارج اطار التجربة واحب
ولدي رغبة في تقليب صفحاته مهما صعبت مواضيعه والتوفيق للجميع ,,,,,,,[,,,,

ورودالرياض
26-10-2008, 05:25
حياكم الله اخواني واخواتي


والله الكتب رائعة ومفيدة بحق صح انا طبقتها لفترة فصل دراسي بحكم انتدابي لمدرسة شاملها التطوير


لكن اخذت نسخة منها والان اطبقها مع طالباتي

وحاليا اجتهد للحصول على منهج ثاني ابتدائي وخامس

دمتم بخير اخواني

معلمة كلها همه
26-10-2008, 05:35
مشكور يعطيك العافيه

معلم فن
27-10-2008, 11:22
شاكر لك أخت ورود الرياض

وبالفعل هذا احساس من يريد العمل وكما توقنا تماما فالمنهج الجديد والحمد لله سيدفع بالمعلم والمعلمة للإطلاع والبحث وهو محفز للمعلمات قبل الطالبات

تحياتي

عبيرعبدالحميد
28-10-2008, 01:16
يا جماعة ياليت كل وحدة عندها تحضير متكامل أو نموذجي تنزلو للفائدة

ANA.ANA99
05-11-2008, 05:25
شكراُ لك اخي الكريم على هذا المقال

فني إنجليزي
07-11-2008, 04:37
السلام عليكم..

المناهج تبدو راائعة وخاصة للصف الأول الإبتدائي..لكن لم أستطع تصفحها :(

سؤالي لكم أعزائي: متي أستطيع تصفحها؟؟

معلمة كلها همه
10-11-2008, 03:13
الله يعطيك العافيه
وجزاك الله خير

soney
16-11-2008, 01:10
مجهود جبببببببببببببببببببار يعجز الانسان عن شششششششششششششششششششششكره:b aring_teeth:

نور التقى
18-11-2008, 07:52
يسلمووووووووووووووووووووو ووو

الفاضل1
28-11-2008, 09:28
الله يعطيك العافيه

ابورائد2008
06-01-2009, 01:46
الله يعطيك العافيه

معلم فن
06-01-2009, 11:57
أخي فني انجليزي يمكنك حاليا التصفح للمنهج الجديد عن طريق تحميله من موقع مناهج التربية الفنية

تحياتي

معلم فن
06-01-2009, 11:59
أختي معلمة كلها همة و نور التقى شاكر لكما المرور

تحياتي

معلم فن
07-01-2009, 12:01
أخواي أبو رائد والفاضل

لاحرمنا الله من طلتكما علينا

تحياتي

إنسان
16-02-2009, 03:34
من النظرة السريعة على هذه المناهج على حسب ما حملته من أكروبات من هنا
http://www.art.edu.sa/pg/2.html
بتصوري سوف تكون رائعة وفكرته سديدة
ولكن اليس من الممكن أن تحد من قدرات المعلم وتحصره

جزيتم الخير على ما تبذلونه من عطاء مستمر جميعاً
من / معلم فن - هدى - د.سهيل ..... وجميع الأعضاء المشاركين في الحوار والنقاش
الله يوفقكم لما فيه الخير إن شاء الله تعالى

معلم فن
16-02-2009, 05:29
أخي الحبيب إنسان

أشكرك أولا على المرور والتفاعل فبارك الله فيك

فكرة المنهج الجديد قائمة على فتح أفق جديدة أمام المعلم في أكبر عدد من المجالات الفنية، وهو بالتالي يشجع المعلم على البحث والإطلاع والإستزادة أكثر.
ثم هذا المنهج يمثل فقط 80% من مجموع دروس السنة ويبقى 20% من الدروس للمعلم يظهر بها تميزه وإبداعه.
لذلك لابد من التنويه أن دورات إعداد المعلمين والمشرفين على المنهج الجديد هي ضرورة على الأقل لإدراك كيفية التعامل مع محتوياته وعناصره.

شكرا للجميع على تفاعلهم

منى المقاطي
01-03-2009, 11:28
جزاك الله الف خير

معلم فن
03-03-2009, 12:29
إختي منى المقاطي

شاكر لك مرورك

تحياتي

غريبه بدنيتي
05-03-2009, 10:42
ارجو تزويدي كيفية الأطلاع عليه فتحت على صور الكتب بالأعلى بس طلعت صفحات للكتب فارغة وشكراااااا جزيلا .

معلم فن
06-03-2009, 03:24
يمكنك أختي الإطلاع على المنهج الجديد عبر الموقع

www.art.edu.sa

تحياتي

ابو رائد الزين
19-03-2009, 04:57
الله يعطيكم الف عافية
الدروس في غاية الروعة والجمال
ولكم تحياتي

عبدالله الصلال
20-04-2009, 08:05
السلام عليكم ورحمة الله
اشكر كل الموجودين والعاملين على هذا المنتدى الرائع
وأسئل الله فيه الخير والبركه
( التربيه الفنيه مالها حدود)

hummad
21-04-2009, 03:37
الله يعافيكم

ابداع*
02-05-2009, 05:46
ابغى الله يعطيكم العافية تحضير رسم زاوية من غرفتي للمرحلة اول ابتدائي

ريشة وفنان
16-06-2009, 07:57
اتمنى الرقي لمادة التربيه الفنيه

غريبه بدنيتي
10-07-2009, 01:11
الله يجزاكم الخير متى يتم تطبيق المنهج الجديد ؟؟؟؟

امجاد الرشيدي
11-07-2009, 07:03
بارك الله فيكم ولكن ابي نسخة من المنهج الجديد للأطلاع عليه لأن ماعندي خلفية عنه

العني
30-08-2009, 07:25
يعطيك العافية على هذا المجهود

قراميشو
29-09-2009, 11:12
يعطيك العافيه الله يجعلة في ميزان حسناتك


الله يجزاك خير

فجري
30-09-2009, 11:59
http://http://www.art.gov.sa/vb/t10793.html

فوزي اليامي
28-10-2009, 11:01
نتمنى وجود بقية الكتب وخصوصا الصفوف الدنيا فهيا تهمهم أكثر

وشكرا لك يا معلم فن

معلم فن
29-10-2009, 03:32
بإذن الله بس تنتهي التجربة

وتنتهي التعديلات

نزودكم بالمطلوب

تحياتي

معلمة كلها همه
30-10-2009, 02:07
مشكووووووووووووووور

وادي صبيا
30-10-2009, 02:33
اشكرك والله يعطيك العااااااااااافية.......

almufn
02-11-2009, 08:24
الف شكر لكل من ساهم في هذا الموضوع

لينا سعيد
09-11-2009, 04:00
عمل رائع ومفيد جزاكم الله خيراً

امجاد الرشيدي
09-11-2009, 05:13
مرحبا . شكراً على الإفادة في المنهج الجديد

معلم رياضيات
11-11-2009, 07:21
الف شكرررررررررررررررررررر

حلاهابحياها
19-11-2009, 02:41
جزاكم الله الف خير

اتربة الزمن
11-12-2009, 02:28
ابغى درس ثالث عمل لوحة بقشور بري الأقلام

لمستي
21-12-2009, 10:37
يعطيكم الف عافيه
بس هل هوه مكلف علي الطلاب

بنوتهNice
21-12-2009, 11:31
انا معلمه جديده
للمرحلتين المتوسط والثانوي واريد المنهج الجديد ومشكور يامعلم الفن

ابو انوس
07-03-2010, 05:35
شكرررررررررررررررا الله يعطيك العافية

العسولة1403
14-03-2010, 10:09
مشكوووووووووووووووووووووو ووووورة

جحدليه وافتخر
15-03-2010, 06:05
يعطيك العافية

كوكا سديم
20-03-2010, 07:38
مشكوووووووووووووووووووووو وووووووووووور

ِِجنـةعــدنِِِ
13-05-2010, 03:44
شكـــرا جزيلا على كــل جهــد تبذلينه جعله الله في ميزان حسناـــتكـ

العايد2
20-05-2010, 02:17
اللة يعطيك العافية

سفير الإنسانية
28-05-2010, 09:52
يعطيكم العافية

وبالتوفيق

نبراس الخير
30-08-2010, 07:35
بارك الله في جهودكــــــــــــــــــــ ــــــــــم

محمدعاطف
24-09-2010, 03:04
بسم الله ما شاء الله والى الأمام دائماً

شرقآآآويه
30-09-2010, 11:08
يعطيك العافيه

sadah99
01-10-2010, 10:08
جزاكم الله كل خير وبارك لكم في أوقاتكم

ام الحبيب نواف
01-10-2010, 01:22
جزاكم الله الجنة على المجهود الرائع
وإلى الأمام

الجوادالابيض
14-10-2010, 08:03
السلام عليكم ممكن حد عنده تحضير دروس المنهج الجديد ابتدائي ومتوسط

أحلى مس
27-12-2010, 09:27
الله يعطيك الف عافية

sarem
20-01-2011, 05:23
الله يعطيك العافيه

لوووسي
11-02-2011, 01:49
بعد تجربتي من تدريس المنهج المطورللتربيةالفنية للصف الاول المتوسط وجدته جدا جدا صعب على الطالبات ومملجدا خاصة انه يعتمدعلى تاريخ الفن 000ويتناول تراث ليس لنا
انا بصراحةاصبت باحباط شديد ماني فاهمة اكثرالدروس 000000

الليل الأخير
11-02-2011, 07:41
بعد تجربتي من تدريس المنهج المطورللتربيةالفنية للصف الاول المتوسط وجدته جدا جدا صعب على الطالبات ومملجدا خاصة انه يعتمدعلى تاريخ الفن 000ويتناول تراث ليس لنا
انا بصراحةاصبت باحباط شديد ماني فاهمة اكثرالدروس 000000

أضم صوتي الى صوت الأخت لوسي

المنهج يا جماعة غير قابل للتطبييييييق

وأنا مستعد أناظر أي شخص يقول غير هذا الكلام

وسأقنعه بالدليل أن 60% من الدروس وضعت بشكل نظري بحت
وتحتاج الى ( معلم & معمل ) غير موجودين في 99 % من مدارسنا في المملكة

ياليت احد يفتح موضوع ويشارك فيه الجميع بما فيهم من وضع المنهج ونتناقش في الموضوع
حتى نصل الى حل مرضي للجميع يا يتعدل المنهج أو نعود لما كنا عليه في السابق

بدايات
12-02-2011, 10:02
المنهج الجديد جميل جدا وفيه معلومات تثري طلابنا ماننكر صعوبته لأنه جديد واي جديداكيد بيكون صعب ومتعب اوله
لكن مع التعود عليه ان شاءالله بيكون اسهل
والمشكله الحقيقية فيه الادوات والخامات كثيره وكثير منها غير متوفر بسهوله او جدا غالي مثل افران الخزف والاكاسيد
لو نلقى بدائل للأدوات بيكون افضل
وبرضو المطلوب تنفيذه صعب ينجز خلال وقت الحصة فقط لان المنهج والدروس دسمه جدا

الليل الأخير
12-02-2011, 06:20
الراوابط قديمة لا تعمل ارجو اعادة الرفع

عبيرعبدالحميد
21-02-2011, 01:08
كيف يمكنني تنزيل الكتب

عبيرعبدالحميد
21-02-2011, 01:18
انا معلمة لي20 سنة خبرةفي تدريس التربية الفنية ابتدائي بالاضافة الى انني متخصصة اي تحصص تربية فنية
المنهج الجديد وضع بشكل نظري من اشخاص لم يمارسوا العمل في الميدان التعليمي وصعب تطبيقه في مدارسنا

بشرى العلي
13-03-2011, 10:05
شكرا لكم على هذا الجهد الجبار والى الامام دائما ووفقكم الله

بدربدر
08-08-2011, 01:36
لقد قمت بتطبيق المنهج مع رابع ابتدائي وكان رائع ولم اواجه اي صعوبات ولله الحمد

غرووب
12-09-2011, 02:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
المناهج الجيدة ( المشروع ) عمل ممتاز واثني ع لاىىىىىىىىب لي كل من شارك في اعدادة فهو شامل متعدد الاهداف والمهارات يحتوي الطالبة من جميع النواحي التعليمية الثقافية التاريى ىخية العلمية المهارية التفكير الابتكار ورائع ولكن هناك مشكلة وهو انه مكرر في جميع المراحل فموضوعات الصف الاول نفسها الصف الثاني نفسها الصف الثالث المتوسط وتشعر كانك درست معلومة في الصف الاول ناقصة وتكملتها هي في الصف الثاني ولو تقسم الموضوعات علي الثلاث مراحل بحيث تدرس بشكل كامل وبجميع تقنيات الموضوع لتكون الفائدة افضل واكثر تأثيرا ورسوخا في ذهن الطالبة .... مع الشكر معلمة في المرحلة المتوسطة

المدرس
12-09-2011, 09:55
اااااااااااااخر تحديث لجميع المناهج
على هذا الرااااااااااااابط

http://www.art.gov.sa/t18193.html


في امان الله
المدرس