مشاهدة تغذيات RSS

عادل النشمة

اوائل الجمهورية في قسم فن الجرافيك اليمن

تقييم هذا المقال
بواسطة في 11-11-2017 عند 06:44 (275 المشاهدات)
اوائل الجمهورية في قسم فن الجرافيك بالمعهد التقني الصناعي بالهياب ـ اليمن

افنان عبدالرقيب علي حمادي
الاولى
انهار محمد مهيوب عبده
الثانية
وديع حامد محمد الشدادي
الثالث
احلام جميل عبدالسلام
الرابع

blogs/u64368-attachments17484-38046-1428246961-download_220x220.jpgاضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	38046-1428246961-download_220x220.jpg
المشاهدات:	83
الحجـــم:	11.5 كيلوبايت
الرقم:	17484


روحانية الحرف العربي

القرآن الكريم وزخارف الخط العربي

نشأ الخط العربي متأخراً مقارنة مع غيره من نظم الكتابة لدى الحضارات الأخرى التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين ..
فقد اعتمد العرب قبل الإسلام على ما حفظوه من أشعار خاصة متعلقة بهم ، حيث كان الشعر محور الحياة في المجتمعات العربية في ذلك الحين . وبعد مجئ القرآن الكريم حفظ الناس الآيات القرآنية حفظا في بادئ الأمر ؛ إلا انه أصبح لزاماً عليهم تدوينه فيما بعد .. وهذا الإجراء للتدوين كان له الفضل في في تطوير الخط العربي ليصبح الوسيلة المبدعة للكتابة ، فتطور الخط العربي في القرنين الخامس والسادس ، وانبثق منه عدة أشكال وأنواع بحسب تعدد الأقاليم المتناثرة فظهر الخط الكوفي والخط الأندلسي ، الخط الفارسي ، والخط الديواني وخط النسخ و أخيرا خط الرقعة .
فأسدل الإسلام قدسية على الخط العربي ، باعتبار أن الحروف العربية هي التي حملت الرسالة الإلهية إلى البشرية وبه كتبت أحاديث المصطفى صلى الله عليه و سلم .
فكان ذلك من أهم الأساليب والعوامل التي عملت على تطوير الخط العربي الذي سوف تكتب به هذه الكلمات الإلهية .. ، حيث تدافق المبدعون في كتابته إلى إبراز جمالياته وإضفاء اللمسات الأنيقة عليه ، وما أروعهم وما أروعه من خط يتمايل في قوامه الغض كأغصان البان .
وقد روعي المبدعون في ذلك وضوح الخط وسهولة قراءته إلى جانب جماليات خاصة لها تأثيرات في النفس ؛ ولهذا يعتبر الخط العربي فناً أبدعته أمهر وأروع الأيادي المسلمة .
ـــــــــــــــــــــ

أهداف الإخراج الصحفي

يهدف الإخراج الصحفي إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية تتمثل في : الارتفاع بالانقرائية ،وهي تعني انسياب عملية القراءة وانتقال العين بيسر على المادة المطبوعة ثم وصول الأفكار إلى عقل القارئ بدون أي عائق ، وعرض الموضوعات المختلفة بطريقة تتفق مع أهميتها سواء بالنسبة لحجمها أو عناوينها أو ترتيبها في أجزاء الصفحة الواحدة، وكذلك تصميم الصفحات بأساليب جذابة ومشوقة، ومحققة للمعاني المستهدفة، على أن يتم ذلك كله بطريقة مدروسة تخلع على الصحيفة سمات محددة تكون شخصيتها، وتميز عن الصحف الأخرى .

وعلى المخرج الفني القائم على هذا العمل أن يتمتع بحاسة فنية جمالية ومعرفة مفصلة بالمسائل التقنية لكي يكون قادراً على النجاح في مهمته ، المتمثلة في إبراز المادة الصحفية والعناصر الطباعية وإعطاء الصحيفة القدرة على الجذب والتأثير، فهو الذي يتولى اختيار نوع الحروف وأشكالها ، وهو الذي يحدد أماكن العناصر الطباعية على الصفحات .
الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	صورة1.png‏
المشاهدات:	275
الحجـــم:	119.4 كيلوبايت
الرقم:	17485   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	صحيفة.png‏
المشاهدات:	147
الحجـــم:	263.6 كيلوبايت
الرقم:	17486   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	منظمة الطفولة ‫‬.jpg‏
المشاهدات:	286
الحجـــم:	245.2 كيلوبايت
الرقم:	17487   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	منظمة الطفول2ة.jpg‏
المشاهدات:	122
الحجـــم:	267.7 كيلوبايت
الرقم:	17488  

أرسل "اوائل الجمهورية في قسم فن الجرافيك اليمن" إلى Digg أرسل "اوائل الجمهورية في قسم فن الجرافيك اليمن" إلى del.icio.us أرسل "اوائل الجمهورية في قسم فن الجرافيك اليمن" إلى StumbleUpon أرسل "اوائل الجمهورية في قسم فن الجرافيك اليمن" إلى Google أرسل "اوائل الجمهورية في قسم فن الجرافيك اليمن" إلى Facebook

التعليقات

إضافة تعليق إضافة تعليق

Trackbacks


معلومات

أقسام الموقع

الدعم الفني

مواقع مهمة





جميع الحقوق محفوظة
لموقع التربية الفنية
A r t. G o v . S a
(2001 - 2012)