مشاهدة تغذيات RSS

عادل النشمة

مفهوم الفن .. ومفهوم الجمال في التربية

تقييم هذا المقال
بواسطة في 30-04-2010 عند 03:02 (1522 المشاهدات)
مفهوم التربية الفنية و مفهوم التربية الجمالية


مفهوم التربية الفنية أشمل وأعم من مفهوم التربية الجمالية
بمعنى أن التربية الجمالية ابنة التربية الفنية أي جزء منها .. وللتوضيح .. العمل الفني أساس الاحساس بالجمال .

التربية الفنية هي علبة ألوان وقماش وخامات ويد تحس وتبدع لصناعة أعمال فنية ومكانها ورشة أو مكان خاص للإنتاج الفني .. بينما التربية الجمالية هي تقدير وتأمل الى هذه الأعمال ومكانها الطبيعة والمتاحف والمعارض ..

لذلك يمكننا القول بأن الفن هو في الحقيقة صراع من أجل انتاج الجمال .
التربية الفنية تهتم بتفعـيل قدرات وأفكار ومواهب الأفراد وتنميتها .. بينما التربية الجمالية تهتم - باسلوب غير مباشر - بصياغة وتشكيل أذواق الأفراد عن طريق الاستجابة للمؤثرات الفنية .
التربية الفنية تبدأ غالباً من المدرسة بينما التربية الجمالية تبدأ بالضرورة من المنزل وتتعمق في المعارض والمتاحف الى جانب المناظر الطبيعية .
التربية الفنية هي تنفيذ لوحة فنية أو نص ادبي بغض النظر عن اذا كانت هذه اللوحة جميلة أو غير جميلة أو هذا النص الأدبي جميلاً أو غير ذلك .. بينما التربية الجمالية هي النظر الى هذه اللوحة وهذا النص الأدبي وتذوقهما وإدراك القيم الجمالية فيهما .

الفن انتاج .. بينما الجمال قيمة !!

فالتربية الفنية تعني التربية عن طريق ممارسة الفن التشكيلي وإنتاج أعمال فنية .. بينما التربية الجمالية تعني بصفة أساسية التربية عن طريق التأمل والتذوق لهذه الأعمال (أي عن طريق الحواس) .


وقفة تأمل


التربية عن طريق الفن يعني تربية عن

أرسل "مفهوم الفن .. ومفهوم الجمال في التربية" إلى Digg أرسل "مفهوم الفن .. ومفهوم الجمال في التربية" إلى del.icio.us أرسل "مفهوم الفن .. ومفهوم الجمال في التربية" إلى StumbleUpon أرسل "مفهوم الفن .. ومفهوم الجمال في التربية" إلى Google أرسل "مفهوم الفن .. ومفهوم الجمال في التربية" إلى Facebook

الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد إضافة/ تعديل الكلمات الدلالية
التصانيف
غير مصنف

التعليقات

إضافة تعليق إضافة تعليق

Trackbacks


معلومات

أقسام الموقع

الدعم الفني

مواقع مهمة





جميع الحقوق محفوظة
لموقع التربية الفنية
A r t. G o v . S a
(2001 - 2012)