• أخبار معرض الرياض الدولي للكتاب 2012








      أوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب الدكتور ناصر الحجيلان أن عدد زوار المعرض بلغ منذ افتتاحه، وحتى مساء أمس الأول، 706 آلاف زائر، فيما بلغ حجم مبيعات الكتب حتى اليوم نفسه إلى مليونين 52 ألف ريال.

      وفي يوم السبت وحده، بلغ عدد زوار المعرض نحو 194 ألفاً، فيما وصلت مبيعات الكتب إلى قرابة 723 ألف ريال.
      وتمثل الكتب الدينية والتاريخية الأكثر رواجا من بين الكتب الموجوة في المعرض. وحسب مؤشرات البيع والشراء، وآراء المسؤولين في الجهات المشاركة في المعرض، فإن تلك الكتب تمثل نحو ستين إلى سبعين في المائة من الكتب المباعة في المعرض.

      وأشار مدير عام المعرض الدكتور صالح الغامدي أن نسبة الكتب الدينية في المعرض تتجاوز ستين في المائة، لافتاً إلى أن كل ما في المعرض يتوافق مع الشريعة الإسلامية، ومشددا على أن إدارة المعرض لا يمكن أن تسمح ببيع ما يخالف الشريعة الإسلامية.

      وأكد مدير التسويق في دار رسالة البيان عادل الخزيم أن الكتب الإسلامية والتاريخية هي الأكثر مبيعا في المعرض، مشيراً إلى أن 80 % من الزوار يبحثون عن الكتب الدينية. فيما أوضح مدير المبيعات بمكتبة خالد بن الوليد (اليمن) محمد الخريمي أن كتب التاريخ والتراث من أكثر الكتب طلبا في المعرض. كما أن لكتب التراجم والفتاوى نصيب كبير من الشراء.



      وزير العمل يدعو لتفعيل العلاقات الثقافية المحلية للانفتاح الدولي

      الهيئة العامة للسياحة والآثار تعرض كتب للتراث وخرائط لمدينة الرياض



      فيما يشهد جناحها بمعرض الكتاب إقبالاً كبيرًا : الهيئة العامة للسياحة والآثار تعرض كتب للتراث وخرائط لمدينة الرياض
      تشارك الهيئة العامة للسياحة والآثار في معرض الرياض الدولي للكتاب 2012م، بالكثير من الكتب التي تعرض للزوار فقط من مركز التراث العمراني ومن أبرز تلك الكتب كتاب لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار يشارك الدكتور مشاري النعيم و يحمل عنوان"سيرة في التراث العمراني"، ومن الكتب أيضاً كتاب بعنوان"مسابقة التصوير الفوتوغرافي للتراث العمراني السعودي"، و كتاب بعنوان"لماذا الاهتمام بالتراث العمراني مبادرات الهيئة العامة للسياحة و الآثار تجاه التراث العمراني".
      و قال المشرف على الجناح فيصل عبد الله المغيليث بأن الجناح يشهد إقبال كبير من الزوار و الزائرات حيث يتم توزيع العديد من الخرائط لمدينة الرياض و كذلك دليل الأسواق وجولة وسط المدينة وخريطة تحمل أسم "اكتشف الرياض".
      ومن الكتب التي يحتضنها الجناح كتاب بعنوان"برنامج تطوير القرى والبلديات التراثية" و "برنامج تطوير وإعادة تأهيل الأسواق الشعبية في المملكة العربية السعودية" و "دليل أعمال ترميم المباني الطينية والحجرية" و "مراكز المدن التاريخية في المملكة العربية السعودية" وأيضاً كتاب بعنوان "دليل الزائر للآثار والتراث" وكتاب بعنوان "دراسات من التراث العمراني أبحاث و تراث".






      المصممات يحصدن جائزة "الثقافة والإعلام" لأفضل (5 ) أغلفة كتب

      تطلقها الوزارة تشجيعاً للارتقاء بصناعة الكتاب : المصممات يحصدن جائزة "الثقافة والإعلام" لأفضل (5 ) أغلفة كتب

      أعلنت وزارة الثقافة والإعلام مساء أمس أسماء المصممين والمصممات الفائزين بجائزة الوزارة لأفضل خمسة أغلفة كتب، وهي الجائزة التي أطلقتها الوزارة ضمن حزمة الإضافات التي يشهدها معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية 2012م

      وأوضح مساعد مدير المعرض الأستاذ عبدالله الكناني أن الفائزين هم: المركز الأول الأستاذ عبدالعزيز الجفن والمركز الثاني الأستاذة نهلا العمري والمركز الثالث الأستاذ علي الوادعي والمركز الرابع الأستاذة سميرة لرضي والمركز الخامس الأستاذة لمى الحركان.

      كما أوضح الكناني أن المنافسة كانت على أشدها في هذا الإطار حيث برز الاهتمام الكبير والتفنن في إخراج أغلفة الكتب بصورة كبيرة لدى المصممين والمصممات من جيل الشاب، مشيراً إلى أن جائزة الوزارة لأفضل خمسة أغلفة كتب في المعرض تأتي امتداداً لاهتمام الوزارة بصناعة الكتاب التي تعد الجوانب الفنية أساساً فيها ومنها تصميم الغلاف والعناية به.






      يواصل معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية لهذا العام 2012م نجاحا متميزا فيما يشهده المعرض من الإقبال الكبير المتزايد طيلة أيام المعرض.. الأمر الذي يجسد مكانة معرض الرياض الدولي للكتاب بين سائر المعارض العربية الأخرى..
      وفي هذا السياق صرح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المشرف العام على المعرض الدكتور ناصر الحجيلان، بأن المعرض شهد توافد (895000) ثمان مئة وخمس وتسعين ألف زائر حتى مساء أمس يوم الأحد.. موضحا بأن حجم مبيعات الكتب بلغ (000و797و2) مليونين وسبع مئة وسبع وستين ريالاً.







    معلومات

    أقسام الموقع

    الدعم الفني

    مواقع مهمة





    جميع الحقوق محفوظة
    لموقع التربية الفنية
    A r t. G o v . S a
    (2001 - 2012)