• تعاون بين دولة قطر و«غوغل» لنشر الفن التشكيلي عبر الإنترنت



    أعلنت «غوغل» شراكة وقعتها مع هيئة متاحف قطر، لاستقدام مشروع «Art Project» الذي يتيح للناس الاطلاع على أكثر من ألف عمل فني بتفاصيلها عبر الإنترنت.

    وتعتبر هذه الشراكة بين متحف الفن الإسلامي و«متحف» (المتحف العربي للفن الحديث) في الدوحة، جزءاً من عملية توسع عالمية للمشروع الذي يضمّ حالياً 151 جهة شريكة في 40 دولة. وبفضله يصبح بإمكان عشاق الفن، ومن خلال نقرات عدة فقط على الكومبيوتر، أن يسبروا أغوار اللوحات، وكذلك المنحوتات وفنون الشارع والصور الفوتـوغرافية.

    ويشمل المـشـروع إبداعات تعود إلى طيفٍ من الثقافات والحضارات المختلفة، ومن بينها فن الكتابة على الجدران في البرازيل والفنون التزيينية الإسلامية والرسوم الصخرية الأفريقية. ويوفر إمكان التعرف على أكثر من 30 ألف عمل فني في متاحف حول العالم.

    ويشتمل المشروع على برنامج بعنوان «Street View» يتيح للمستخدمين تصفّح تفاصيل ومعلومات عالية الجودة للوحات وأعمال فنية في 46 متحفاً حول العالم، وستنضم اليه في الفترة المقبلة متاحف أخرى. وقد دمجت خدمة «Google plus» وملفات الفيديو في موقع «Street View»، ما يسمح للمشاهدين بتشكيل صالات عرض خاصة بهم ذات طابع شخصي. ويمكن إضافة تعليقات على كل لوحة، ومشاركة المجموعة بأكملها مع الأصدقاء وأفراد العائلة. وتعتبر هذه الوسيلة أداة مميزة للطلاب أو الجماعات للعمل على مشاريع أو مجموعات مشتركة.

    تصوير فائق الدقة

    وقد اختار 17 متحفاً من أصل 44 عملاً فنياً واحداً لتصويره بشكل فائق الدقة أو باستخدام تقنية تصوير «ميغابيكسل». وتتضمن كل صورة نحو 7 ملايين بيكسل، ما يجعل المستخدم قادراً على درس تفاصيل نقرات فرشاة الرسم والطبقات اللونية التي لا تميزها العين المجردة، فالتفاصيل التي كان من الصعوبة بمكان تبيّنها، أصبحت واضحة، مثل الكلمات المكتوبة في لوحة الفنان هانز هولبين التي تحمل عنوان «التاجر غيورغ جيزه».

    إضافة إلى ذلك، وفّرت المتاحف المشاركة في المشروع صوراً لمجموعة أعمال فنية يزيد عددها عن 28 ألفاً. ومن شأن دقة هذه الصور، إلى جانب إمكان التقريب المعتمد في البرنامج، أن تسمح لمتذوقي الفن باكتشاف جوانب دقيقة للوحات لم يُتح التدقيق فيها عن قرب قبل الآن، مثل منـمنمات الأشخاص في لوحة «مشهد مدينة توليدو» للفنان إل غريكو، أو كل نقطة لونية على حدة في لوحة «غراند كامب، المساء» لسورا.

    وقالت مديرة متحف الفن الإسلامي في الدوحة عائشة الخاطر: «إننا سعداء للغاية اليوم لكوننا أول متحف في الشرق الأوسط يشارك في خدمة «ستريت فيو» (360 درجة) في مشروع غوغل «آرت بروجكت». وبينما نتطلع إلى أن يتجه الزوار إلى متحف الفن الإسلامي في الدوحة، نعتقد أن خدمة الجولات الافتراضية تسمح لنا بأن ننقل مجموعات المتحف وصالاته وفضاءاته المعمارية إلى منازل طيفٍ متنوعٍ من الأشخاص حول العالم، بغض النظر عن الطبقة الاجتماعية أو الدخل أو القدرة على السفر، وذلك من خلال تجربة رقمية تفاعلية».

    أما مديرة «متحف» (المتحف العربي للفن الحديث) وسن الخضيري، فاعتبرت أن «المشاركة في مشروع غوغل «آرت بروجكت» تمثل طريقة فريدة يتبناها متحف لتتوجه نحو جمهور أكبر، إذ يوفر أسلوباً ممتعاً لمشاركة مجموعتنا والاستمرار في تحقيق أهداف المتحف من أجل توسيع أفكار الناس العاديين من غير المتخصصين، حول المنطقة وتقديم بُعد عربي للفن الحديث والمعاصر».

    ويجسّد «آرت بروجكت» التزام شركة «غوغل» حمل عالم الثقافة إلى الإنترنت، وجعلها متاحة لأكبر عدد ممكن من الناس. وتحت رعاية «المعهد الثقافي»، تقدم شركة غوغل صوراً عالية الدقة لمخطوطات البحر الميت، إضافة إلى إعداد نسخ رقمية لأرشيف شخصيات مهمة مثل نيلسون مانديلا، وإعداد نماذج ثلاثية الأبعاد لمدن فرنسية في القرن الثامن عشر. وفقا لما نشر بصحيفة «الحياة».
    tk,k ja;dgdm - فنون تشكيلية
    تعليقات 2 تعليقات
    1. الصورة الرمزية الرســام
      الرســام -
      خبر جديد
      جزيت خيرا
    1. الصورة الرمزية فن الألوان
      مرحبا بك اخوي الرسام هو خبر لكن ممكن استعماله والدخول الى متحف قطر وكل المتاحف ذات الصلة بالموقع والنظر الى اللوحات والمحتويات بدقة

معلومات

أقسام الموقع

الدعم الفني

مواقع مهمة





جميع الحقوق محفوظة
لموقع التربية الفنية
A r t. G o v . S a
(2001 - 2012)