يضع المخططون للمناهج في وزارات التربية والتعليم المناهج الدراسية الخاصة بكل مرحلة من مراحل التعليم المختلفة ويعملون على وصف أهدافها ومفرداتها ليتسن للمعلم التعامل مع معطيات كل مادة وفق محتواها المقرر لها. والتربية الفنية هي إحدى مواد الخطة الدراسية في مراحل التعليم العام وهي تعمل مع بقية المواد الأخرى لتحقيق الأهداف العامة للتعليم.

وقد وضعت وزارة المعارف منهج متكامل للتربية الفنية بدء به منذ عام 1388هـ وهذا المنهج لا يزال المنهج المقرر ، ويتضمن هذا المنهج مجموعة من التوجيهات التي يجدر بمعلم التربية الفنية أن يراعيها، والأهداف العامة للتربية الفنية، إضافة إلى نصوص المنهج المقرر.
ومع قدم هذا المنهج إلا أنه يعطي للمعلم تصوراً عن ما يتضمنه المنهج من توجيهات وأهداف ومفردات لكل صف دراسي ، كما أنه عاملاً مساعداً لإفساح المجال أمام المعلمين لتحديد جوانب القوة والضعف فيه وبالتالي الإسهام في تحسين وتطوير ذلك المنهج .
وفيما يلي عرض لمنهج التربية الفنية للمرحلة الابتدائية والمتوسطة في المملكة العربية السعودية على النحو التالي:
مفردات منهج التربية الفنية للصف الأول الابتدائي

أولاً: الرسم.
• الرسم الخيالي:
ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- برسم ما يجول بخاطرهم مما يشاهدونه في حياتهم وفي بيئتهم ومن ثم التعبير عنه كما يتخيلونه .
2- التعبير عن بعض القصص الحقيقية أو الخيالية التي تناسب إدراك التلاميذ في كل بيئة .
• الرسم من الذاكرة:
ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- برسم ما يتذكرونه من الأشياء التي يعرفونها أو سبق أن شاهدوها أو رسموها .
مع إمكانية أن يسير الرسم الخيالي والرسم من الذاكرة مع بعض في موضوع واحد.
• رسم أشياء ملموسة:
ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب برسم أشياء ملموسة مثل :
1- الفواكه 2- الخضار 3- أوراق الأشجار 4- الزهور 5 - رسم طبيعة صامته مثل ( كأس ـ إبريق )
6- لعب أطفال مثل ( سيارات ـ طائرات ـ حافلات )
• الرسم بالأصابع أو المشط.
ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1-برسم ما يريدونه بالأصابع أو بمشط من الكرتون وذلك بأستخدام عجينة الدهان أو الألوان المجهزة لذلك.



ثانياً: الأشغال.
• أشغال الصلصال والبلاستسين.
وتتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- بالتعبير عما يرونه مناسباً من فواكه أو خضار أو بيوت أو أشجار أو أزهار أو كتابة أرقام أو حروف أو زخرفة بعض الأعمال ببعض أنواع الخرز المختلفة الأحجام والألوان وبعض الخامات الأخرى المناسبة.
• أشغال الورق.
وتتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب:
1-بقص ما يريدونه من الأشكال ولصقها على ورقة الرسم وعمل أشكال أخرى مختلفة عن طريق الطي والقص ولصقها لإنتاج شكل زخرفي.






مفردات منهج التربية الفنية للصف الثاني الابتدائي

أولاً: الرسم.
• الرسم الخيالي والرسم من الذاكرة.
ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب:
1- برسم ما يجول بخاطرهم مما يشاهدونه في حياتهم وفي بيئتهم ومن ثم التعبير عنه كما يتخيلونه.
2- برسم ما يتذكرونه من الأشياء التي يعرفونها أو سبق أن شاهدوها أو رسموها.
3- التعبير عن بعض القصص الحقيقية أو الخيالية التي تناسب إدراك التلاميذ في كل بيئة.
4- إعطاء موضوعات من البيئة مثل: مظاهر يوم العيد ـ مناظر من الصحراء ـ االنخيل .
• رسم أشياء ملموسة.
ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب برسم أشياء ملموسة مثل:
الفواكه، الخضار، أوراق الأشجار، الزهور، طبيعة صامته مثل ( كأس، إبريق )، لعب أطفال مثل (سيارات، طائرات، حافلات)، باقة أزهار ، طبق به فواكه أو خضار .
• الرسم بالأصابع أو المشط.
ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1-برسم ما يريدونه بالأصابع أو بمشط من الكرتون وذلك بأستخدام عجينة الدهان أو الألوان المجهزة لذلك
• رسم زخارف بسيطة.
ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- برسم زخارف حرة من نقط صغيرة أو كبيرة أو خطوط أو برسم زخارف أخرى بسيطة مما يعرفونه أو سبق أن رسموها.



ثانياً: الأشغال.
• أشغال الصلصال والبلاستسين
وتتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب:بالتعبير عما يرونه مناسباً من فواكه أو خضار أو بيوت أو أشجار أو أزهار أو كتابة أرقام أو حروف أو زخرفة بعض الأعمال ببعض أنواع الخرز المختلفة الأحجام والألوان وبعض الخامات الأخرى المناسبة .
• أشغال الورق.
وتتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- بقص ما يريدونه من الأشكال ولصقها على ورقة الرسم .
2- عمل أشكال أخرى مختلفة عن طريق الطي والقص ولصقها على ورقة الرسم لعمل وحدات زخرفية .





مفردات منهج التربية الفنية للصف الثالث الابتدائي
أولاً : الرسم
• الرسم الخيالي والرسم من الذاكرة. ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- برسم ما يجول بخاطرهم مما يشاهدونه في حياتهم وفي بيئتهم ومن ثم التعبير عنه كما يتخيلونه .
2- برسم ما يتذكرونه من الأشياء التي يعرفونها أو سبق أن شاهدوها أو رسموها .
3- التعبير عن بعض القصص الحقيقية أو الخيالية التي تناسب إدراك التلاميذ في كل بيئة .
4- إعطاء موضوعات من البيئة مثل : مظاهر يوم العيد ، مناظر من الصحراء ، النخيل ، ....
5- الانطباعات الخاصة للطلاب الناتجة عن زيارة الأماكن العامة مثل : الأسواق ، الحدائق ، مدن الألعاب ...
6- الرغبة في التعبير عن بعض المشاهد مثل :المحلات التجارية ، الأسواق ، الصحراء ، الجبال ، الأشجار ، النخيل.
• رسم أشياء ملموسة.
ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب : برسم أشياء ملموسة مثل :
الفواكه، الخضار ،أوراق الأشجار ، الزهور ، طبيعة صامته مثل ( كأس ، إبريق )، لعب أطفال مثل ( سيارات ، طائرات ، حافلات)، باقة أزهار، طبق به فواكه أو خضار.كما يتحقق من خلال إشراك الطلاب في عمل جماعي بسيط ينفذونه بالتعاون فيما بينهم لأي من الموضوعـات السابقة أو غيرها بما يناسب مستوى الطلاب وقدراتهم الفنية .
• رسم زخارف بسيطة.ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- بعمل زخارف بسيطة متنوعة وذلك باستخدام أسلوب الطباعة بأوراق الشجر والإسفنج والفلين وقطع الخشب وعلب الكرتون المختلفة وأغطيتها.
2- عمل زخارف حرة لموضوعات مختلفة مثل : الخطوط العربية ـ الأرقام العربية ـ الأواني ـ الأقمشة ... .
ثانياً : الأشغال
• أشغال الصلصال والبلاستسين.وتتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1-بالتعبير عما يرونه مناسباً من فواكه أو خضار أو بيوت أو أشجار أو أزهار أو كتابة أرقام أو حروف أو زخرفة بعض الأعمال ببعض أنواع الخرز المختلفة الأحجام والألوان وبعض الخامات الأخرى المناسبة.
2-قيام الطلاب بعمل نماذج لموضوعات مختلفة مثل : السوق ، المدرسة ، الملعب، بحيث يقوم كل مجموعة من الطلاب بتنفيذ جانب من جوانب العمل المراد تنفيذه .
• أشغال الورق.وتتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- بقص ما يريدونه من الأشكال ولصقها على ورقة الرسم.
2-عمل أشكال أخرى مختلفة عن طريق الطي والقص ولصقها على ورقة الرسم لعمل وحدات زخرفية .
3-عمل بعض المناظر الطبيعية أو الأشكال النباتية كالأزهار والفواكه والخضار وغيرها من الأشكال الزخرفية وذلك باستخدام الورق الملون (القص واللصق).
• أشغال الرمل.
وتتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- بعمل أشكال مختلفة من المرتفعات أو المنخفضات أو الجبال بواسطة الرمل .
2- عمل بعض المشروعات البسيطة من البيئة بما يناسب مستوى التلاميذ وقدراتهم الفنية .

مفردات منهج التربية الفنية للصف الرابع الابتدائي
أولاً : الرسم.
• الرسم الخيالي والرسم من الذاكرة.ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- برسم ما يجول بخاطرهم مما يشاهدونه في حياتهم وفي بيئتهم ومن ثم التعبير عنه كما يتخيلونه .
2-برسم ما يتذكرونه من الأشياء التي يعرفونها أو سبق أن شاهدوها أو رسموها .
3-التعبير عن بعض القصص الحقيقية أو الخيالية التي تناسب إدراك التلاميذ في كل بيئة .
4- إعطاء موضوعات من البيئة مثل : مظاهر يوم العيد ، مناظر من الصحراء ،النخيل.
5-الانطباعات الخاصة للطلاب الناتجة عن زيارة الأماكن العامة مثل : الأسواق، الحدائق ، مدن الألعاب ...
6-الرغبة في التعبير عن بعض المشاهد مثل : المحلات التجارية ، الأسواق ، الصحراء ، الجبال ، الأشجار ، النخيل...
7-إعطاء موضوعات أخرى مثل : السفن في البحر ، الرياح ، ماء متدفق، الغليان ، الحرائق .
8-إعطاء موضوعات تربط بين مادة التربية الفنية والمواد الدراسية الأخرى .
• رسم أشياء ملموسة.ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب برسم أشياء ملموسة مثل :
الفواكه،الخضار، أوراق الأشجار، الزهور، باقة أزهار،طبق به فواكه أو خضار، طبيعة صامته مثل : إبريق أو كأس موضوع على مائدة وخلفها ستائر أو نافذة مفتوحة أو جدار ملون .كما يتحقق من خلال إشراك الطلاب في عمل جماعي بسيط ينفذونه بالتعاون فيما بينهم لأي من الموضوعات السابقة أو غيرها بما يناسب مستوى الطلاب وقدراتهم الفنية .
• رسم زخارف بسيطة.ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- بعمل زخارف بسيطة متنوعة وذلك باستخدام أسلوب الطباعة بأوراق الشجر والإسفنج والفلين وقطع الخشب وعلب الكرتون المختلفة وأغطيتها.
2- عمل زخارف حرة لموضوعات مختلفة مثل : الخطوط العربية ، الأرقام العربية ، الأواني ، الأقمشة ...
3- تصميم وحدات زخرفية بسيطة .
ثانياً : الأشغال.
• أشغال الصلصال والبلاستسين. ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- بالتعبير عما يرونه مناسباً من فواكه أو خضار أو بيوت أو أشجار أو أزهار أو كتابة أرقام أو حروف أو زخرفة بعض الأعمال ببعض أنواع الخرز المختلفة الأحجام والألوان وبعض الخامات الأخرى المناسبة .
2- قيام الطلاب بعمل نماذج لموضوعات مختلفة مثل : السوق ، المدرسة ،الملعب ، بحيث يقوم كل مجموعة من الطلاب بتنفيذ جانب من جوانب العمل المراد تنفيذه .
3- عمل لوحات منبسطة " على شكل بلاطة " مربعة أو مستطيلة أو أي شكل آخر ورسم بعض المناظر المناسبة عليها بطـريق الحفر أو التفريغ.
• أشغال الورق.ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- بقص ما يريدونه من الأشكال ولصقها على ورقة الرسم .
2- عمل أشكال أخرى مختلفة عن طريق الطي والقص ولصقها على ورقة الرسم لعمل وحدات زخرفية .
3- عمل بعض المناظر الطبيعية أو الأشكال النباتية كالأزهار والفواكه والخضار وغيرها من الأشكال الزخرفية وذلك باستخدام الورق الملون (القص واللصق).
4-عمل بعض المناظر بطريقة الفسيفساء عن طريق قص الورق الملون بأسلوب منتظم أو غير منتظم ولصقه بحيث يعطي تأثير الفسيفساء .

مفردات منهج التربية الفنية للصف الخامس الابتدائي
أولاً : الرسم
• الرسم الخيالي والرسم من الذاكرة.ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- برسم ما يجول بخاطرهم مما يشاهدونه في حياتهم وفي بيئتهم ومن ثم التعبير عنه كما يتخيلونه .
2- برسم ما يتذكرونه من الأشياء التي يعرفونها أو سبق أن شاهدوها أو رسموها .
3- التعبير عن بعض القصص الحقيقية أو الخيالية التي تناسب إدراك التلاميذ في كل بيئة .
4- إعطاء موضوعات من البيئة مثل : مظاهر يوم العيد ، مناظر من الصحراء ، النخيل .
5-الانطباعات الخاصة للطلاب الناتجة عن زيارة الأماكن العامة مثل : الأسواق ، الحدائق ،مدن الألعاب .
6- الرغبة في التعبير عن بعض المشاهد مثل : المحلات التجارية ، الأسواق ، الصحراء ، الجبال ، الأشجار ، النخيل .
7- إعطاء موضوعات أخرى مثل : السفن في البحر ، الرياح ، ماء متدفق ،الغليان ، الحريق .
8-إعطاء موضوعات تربط بين مادة التربية الفنية والمواد الدراسية الأخرى .
• رسم أشياء ملموسة.ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب برسم أشياء ملموسة مثل :
1- الفواكه، الخضار، أوراق الأشجار، الزهور، باقة أزهار، طبق به فواكه أو خضار، طبيعة صامته مثل : إبريق أو كأس موضوع على مائدة وخلفها ستائر أو نافذة مفتوحة أو جدار ملون ، أوان زخرفية مختلفة الأشكال ، أكواب. مع تنبيه الطلاب إلى رسم ما يحيط بهذه الأشكال .
2- كما يتحقق من خلال إشراك الطلاب في عمل جماعي بسيط ينفذونه بالتعاون فيما بينهم لأي من الموضوعات السابقة أو غيرها بما يناسب مستوى الطلاب وقدراتهم الفنية .
• رسم زخارف بسيطة.ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- برسم أشكال زخرفية مستوحاة من الأشكال الهندسية سواءً كانت مربعة أو مستطيلة أو دائرية .
2- عمل وحدات زخرفية بطريقة الطباعة بأوراق الشجر أو الإسفنج أو الفلين أو قطع الخشب أو علب الكرتون المختلفة وأغطيتها سواءً كان ذلك بلون واحد أو أكثر .
3- تفريغ بعض الأشكال الزخرفية البسيطة على الورق المقوى وطبعها بطريقة الأستنسل .
ثانياً : الأشغال.
• أشغال الصلصال والبلاستسين.ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- بالتعبير عما يرونه مناسباً من فواكه أو خضار أو بيوت أو أشجار أو أزهار أو كتابة أرقام أو حروف و زخرفة بعض الأعمال ببعض أنواع الخرز المختلفة الأحجام والألوان وبعض الخامات الأخرى المناسبة .
2- قيام الطلاب بعمل نماذج لموضوعات مختلفة مثل : السوق ، المدرسة ،الملعب ، بحيث يقوم كل مجموعة من الطلاب بتنفيذ جانب من جوانب العمل المراد تنفيذه .
3- عمل لوحات منبسطة " على شكل بلاطة " مربعة أو مستطيلة أو أي شكل آخر ورسم بعض المناظر المناسبة عليها بطـريق الحفر أو التفريغ .
4- عمل بعض القوالب لبعض الأشكال البسيطة من الجبس.
• أشغال الورق. ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- تلوين الورق الأبيض وعمل بعض الأعمال منه .
2- التغليف والتجليد مثل : عمل غلاف دفتر ، غلاف لحفظ المجلات .
3- عمل الإعلانات المدرسية والصور التوضيحية .
• أشغال النجارة.ويتحقق من خلال :
1- تدريب الطلاب على استخدام أدوات النجارة .
2- عمل بعض التراكيب البسيطة والإطارات الخشبية .
• أشغال النسيج والسجاد.ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- بعمل قطع من النسيج والسجاد والبسط البسيطة على إطارات أو أنوال خشبية.





مفردات منهج التربية الفنية للصف السادس الابتدائي
أولاً : الرسم
• الرسم الخيالي والرسم من الذاكرة.ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- برسم ما يجول بخاطرهم مما يشاهدونه في حياتهم وفي بيئتهم ومن ثم التعبير عنه كما يتخيلونه .
2-برسم ما يتذكرونه من الأشياء التي يعرفونها أو سبق أن شاهدوها أو رسموها .
3-التعبير عن بعض القصص الحقيقية أو الخيالية التي تناسب إدراك التلاميذ في كل بيئة .
4-إعطاء موضوعات من البيئة مثل : مظاهر يوم العيد ، مناظر من الصحراء، النخيل.
5-الانطباعات الخاصة للطلاب الناتجة عن زيارة الأماكن العامة مثل : الأسواق ، الحدائق ،مدن الألعاب .
6-الرغبة في التعبير عن بعض المشاهد مثل : المحلات التجارية ، الأسواق ، الصحراء ، الجبال ، الأشجار ، النخيل .
7-إعطاء موضوعات أخرى مثل : السفن في البحر ، الرياح ، ماء متدفق ، الغليان ، الحريق .
8-إعطاء موضوعات تربط بين مادة التربية الفنية والمواد الدراسية الأخرى .
9- وصف بعض الأواني والأدوات والملابس والأسلحة القديمة ومطالبة الطلاب برسمها على ضوء هذا الوصف .
• رسم أشياء ملموسة.ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب برسم أشياء ملموسة مثل :
1- الفواكه ، الخضار، أوراق الأشجار، الزهور، باقة أزهار، طبق به فواكه أو خضار، طبيعة صامته مثل : إبريق أو كأس موضوع على مائدة وخلفها ستائر أو نافذة مفتوحة أو جدار ملون ،أوان زخرفية مختلفة الأشكال ، أكواب . مع تنبيه الطلاب إلى رسم ما يحيط بهذه الأشكال .
2-الرؤية الفنية لبعض النماذج الطبيعية أو المصنوعة ومقارنتها والإحساس بمافيها من قيم جمالية ثم التعبير عنها .
3-كما يتحقق من خلال إشراك الطلاب في عمل جماعي بسيط ينفذونه بالتعاون فيما بينهم لأي من الموضوعات السابقة أو غيرها بما يناسب مستوى الطلاب وقدراتهم الفنية .
• رسم زخارف بسيطة.ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- برسم أشكال زخرفية مستوحاة من الأشكال الهندسية سواءً كانت مربعة أو مستطيلة أو دائرية
2- عمل وحدات زخرفية بطريقة الطباعة بأوراق الشجر أو الإسفنج أو الفلين أو قطع الخشب أو علب الكرتون المختلفة وأغطيتها سواءً كان ذلك بلون واحد أو أكثر .
3- تفريغ بعض الأشكال الزخرفية البسيطة على الورق المقوى وطبعها بطريقة ألا ستنسل .
4- تصميم وحدات زخرفية بسيطة أو مركبة تستخدم في زخرفة ما ينتجه الطلاب من أعمال .
5- زخرفة بعض الأقمشة أو الستائر أو أغلفة الكتب .
6-عمل زخارف مؤسسة على ما ينتجه الطلاب من أعمال.
ثانياً : الأشغال
• أشغال الصلصال والبلاستسين .ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب :
1- بالتعبير عما يرونه مناسباً من فواكه أو خضار أو بيوت أو أشجار أو أزهار أو كتابة أرقام أو حروف، و زخرفة بعض الأعمال ببعض أنواع الخرز المختلفة الأحجام والألوان وبعض الخامات الأخرى المناسبة .
2- قيام الطلاب بعمل نماذج لموضوعات مختلفة مثل : السوق ، المدرسة ، الملعب ، بحيث يقوم كل مجموعة من الطلاب بتنفيذ جانب من جوانب العمل المراد تنفيذه .
3- عمل لوحات منبسطة " على شكل بلاطة " مربعة أو مستطيلة أو أي شكل آخر ورسم بعض المناظر عليها بطريق الحفر أو التفريغ
4- عمل بعض القوالب لبعض الأشكال البسيطة من الجبس.
• أشغال الورق.ويتحقق من خلال :1- تلوين الورق الأبيض وعمل بعض الأعمال منه .
2-التغليف والتجليد مثل : عمل غلاف دفتر ، غلاف لحفظ المجلات . 3- عمل الإعلانات المدرسية والصور التوضيحية .
• أشغال النجارة.ويتحقق من خلال :
1- تدريب الطلاب على استخدام أدوات النجارة . 2- عمل بعض التراكيب البسيطة والإطارات الخشبية .
• أشغال النسيج.ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب : 1- بعمل نسيج بسيط باستخدام نول الإطار الخشبي .
مفردات منهج التربية الفنية للصف الأول متوسط.
أولاً: الرسم والزخرفة.
• الرسم.ويتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب:
1-بمعالجة القيم الفنية التي تشتمل عليها عناصر العمل الفني من خلال التخطيط لمجموعة من الموضوعات التي تحقق الغرض المطلوب على أن تكون الموضوعات مستمدة من:
o البيئة الطبيعية أو المصنوعة.
o المواد الدراسية الأخرى.
o المناسبات.
o القصص الواقعية.
o الموضوعات التي يرغب الطلاب التعبير عنها.
• الزخرفة.وتتحقق من خلال إتاحة الفرصة للطلاب:
- بالتعبير عن الموضوعات التي تتميز بالطابع الزخرفي.
2-دراسة بعض الأشكال الفنية مثل النباتات المختلفة والأواني وغيرها، والعمل على تبسيطها لتكون أساساً لتكوين الوحدات الزخرفية المختلفة.
3-زخرفة الأشياء المنتجة في دروس الأشغال اليدوية بزخارف متممة لنظام تكوينها.
4-عمل تكوينات لونية مختلفة.

ثأنياً: الأشغال.
• أشغال الخشب.وتتحقق من خلال:
1-إعطاء الطلاب موضوعات مبسطة ذات أغراض نفعية تتمشى مع حاجات الطلاب وخصائص نموهم ويراعى فيها جمال التصميم والإخراج.
2- إعطاء الطلاب أعمال مبسطة مثل:الملاعق الخشبية والصواني وقاعدة الأقلام وغيرها.
3- استخدام الخامات البيئة في أغراض تعبيرية مثل: أفرع الشجر وسعف النخيل وبقايا الأخشاب.

أشغال المعادن.وتتحقق من خلال:
1-استخدام السلك في أغراض وظيفية ذات طابع جمالي مبتكر كعمل سلال وأطباق فاكهة.
2-عمل قواعد للأبجورات من السلك والخشب مع تجميلها بالخامات الملائمة.
3-عمل أشغال معلقة من السلك والصفيح مع العناية بالإيقاعات الخطية وجمال المساحات.

• أشغال الورق. وتتحقق من خلال:
1-عمل علب متنوعة من الورق المقوى وتغليفها بالورق الملون والزخرفة عليها.
2-عمل ملفات متنوعة وأغلفة للكتب.
3-استخدام الورق المقوى في أعمال تعبيرية متعددة مع استعمال ألوان الجواش في التلوين.

مفردات منهج التربية الفنية للصف الثاني متوسط.
أولاً: الرسم والزخرفة.
• الرسم ويتحقق من خلال:
1- التأكيد على القيم الفنية على أن يكون التأكيد على تكامل العمل الفني واستغلال فراغ اللوحة تماماً مع تعريف التلاميذ أن الجزء لا قيمة له إلا في خدمة الكل على أن تكون الموضوعات التي تحقق ذلك مستمدة من:
o البيئة الطبيعية أو المصنوعة.
o المواد الدراسية الأخرى.
o المناسبات.
o القصص الواقعية.
o الموضوعات التي يرغب الطلاب التعبير عنها.على أن تنوع وسيلة التنفيذ لكل موضوع حتى يستطيع الطالب ممارسة العمل الفني بخامات متعددة وبذلك تنمو مهاراته وخبراته.
• الزخرفة. وتتحقق من خلال:
1- استغلال القيم الفنية وتبسيطها لإنتاج أعمال فنية يمكن استخدامها وعرضها في البيئة المدرسية الداخلية والخارجية مثل:
o بطاقات الدعوة والتهنئة.
o أغلفة الكتب.
o الإعلانات.
o تصميم الصحف الحائطية
o تصميم الميداليات والشعارات المختلفة.على أن يلم الطالب بالنواحي الخطية واللونية مع اكتساب الخبرة في توزيع الألوان وتركيبها وكيفية استغلالها.
ثانياً: الأشغال.
• أشغال الخشب.وتتحقق من خلال:
1- تزويد الطلاب بقدر مناسب من المعلومات عن أنواع الأخشاب والخامات والأدوات المستخدمة في النجارة.
2- عمل نماذج مبسطة لمشغولات النجارة مثل الحوامل الخشبية والأرفف والصناديق وما شابه ذلك من المشغولات التي يتعلم الطلاب عن طريقها تثبيت الأخشاب واستخدام الأدوات والغراء وعمل التعاشيق البسيطة.
3- عمل مشغولات من الخشب المفرغ بمنشار الأركت، وكذلك عمل الإطارات مع الاستفادة من الخامات المتممة للعمل.
• أشغال الخزف والصلصال. وتتحقق من خلال:
1-عمل أوان متنوعة مع تزويد الطلاب ببعض الطرق المتبعة في الزخرفة على الأشكال كالزخرفة الغائرة والبارزة مع الاهتمام بطرق البناء واللحامات وطرق التجفيف الصحيحة.
2-عمل موضوعات تعبيرية مع العناية بالأساليب الابتكارية وتطبيق البطانات الملونة على الأشكال.
3-تعريف الطلاب بطريقة التجفيف ورص الأشكال في الأفران وعمليات إجراء الحرق الأول.
• أشغال المعادن. وتتحقق من خلال:
1-عمل لوحات بالضغط على رقائق النحاس والصفيح لموضوعات مستوحاة من الفن الإسلامي والزخرفة الإسلامية وموضوعات من البيئة الطبيعية أو المصنوعة.
2-استخدام الأسلاك المعدنية المختلفة السمك في تشكيلات فنية متعددة.
3-النقش على المعادن على أن يتم اختيار التصميمات المناسبة وأساليب التنفيذ الصحيحة.

مفردات منهج التربية الفنية للصف الثالث متوسط.
أولاً: الرسم والزخرفة.
• الرسم.ويتحقق من خلال:
1-التأكيد على القيم الفنية على أن يكون التأكيد على تكامل العمل الفني واستغلال فراغ اللوحة تماماً مع تعريف الطلاب أن الجزء لا قيمة له إلا في خدمة الكل على أن تكون الموضوعات التي تحقق ذلك مستمدة من:
-البيئة الطبيعية أو المصنوعة. -المواد الدراسية الأخرى.-المناسبات.-القصص الواقعية.-الموضوعات التي يرغب الطلاب التعبير عنها.
على أن تنوع وسيلة التنفيذ لكل موضوع حتى يستطيع الطالب ممارسة العمل الفني بخامات متعددة وبذلك تنمو مهاراته وخبراته، إلى جانب العناية بأنماط الطلاب واحترام أساليب رسومهم.
2- توجيه الطلاب إلى الاهتمام بترابط العناصر داخل التكوين وملء الفراغ في اللوحة.
3-تدريب الطلاب على النقد الفني وتقييم الأعمال الفنية.
• الزخرفة.وتتحقق من خلال:
1- استغلال القيم الفنية وتبسيطها لإنتاج أعمال فنية يمكن استخدامها وعرضها في البيئة المدرسية الداخلية والخارجية مثل:
-بطاقات الدعوة والتهنئة. -أغلفة الكتب.-الإعلانات.-تصميم الصحف الحائطية. -تصميم الميداليات والشعارات المختلفة. -تصميم الطوابع البريدية.
2- تزويد الطلاب بقدر مناسب عن التصميم الداخلي
3- تعريف الطلاب بطرق مزج الألوان الأساسية والثانوية بهدف تزويد الطلاب بالخبرات العملية عن الألوان ومزجها واستخدامها في تلوين الزخارف والرسوم المستوحاة من البيئة المحيطة.
على أن يلم الطالب بالنواحي الخطية واللونية مع اكتساب الخبرة في توزيع الألوان وتركيبها وكيفية استغلالها. وزيادة الاهتمام بالتبسيط والتجريد والإخراج الفني.
ثانياً: الأشغال.
• أشغال الخشب.وتتحقق من خلال:
1-تزويد الطلاب بقدر مناسب من المعلومات عن أنواع الدهانات التي تناسب كل نوع من الأخشاب.
2-عمل نماذج من الأشغال الخشبية تتفق وقدرات الطلاب مثل:
-عمل مكتبة صغيرة. -عمل مشروع جماعي لعمل خشبي.-عمل دواليب صغيرة. -عمل سلال مهملات.-3-إعطاء موضوعات يحتاج تنفيذها إلى خامات متعددة تثير تفكير الطلاب مثل:*عمل علب خشبية متنوعة وتبطينها بالخامات المختلفة.*استخدام الأنابيب المعدنية في عمل الأرفف وغيرها.
• أشغال الخزف والصلصال. وتتحقق من خلال:
1-عمل أشكال زخرفية مختلفة مع استخدام البطانيات الطينية والزخارف المختلفة، ثم حرق هذه الأشكال مع تعريف الطلاب بدرجة الحرارة اللازمة للحرق.
2-عمل نماذج من الأواني والأعمال المستوحاة من الخزف الإسلامي بهدف تعريف الطلاب بما في تراثهم من أصالة ودقة.
3-عمل بلاطات ولوحات خزفية تستوحى زخارفها من الفن الإسلامي والبيئة، مع تعريف الطلاب على بعض المزججات، وطريقة التزجيج وتطبيق ذلك في أعمالهم.
4-تدريب الطلاب على عمليات الحرق الثانوية.
• أشغال المعادن. وتتحقق من خلال:
1-عمل لوحات بالضغط على رقائق النحاس والصفيح لموضوعات مستوحاة من الفن الإسلامي والزخرفة الإسلامية وموضوعات من البيئة الطبيعية أو المصنوعة.
2-استخدام الأسلاك المعدنية المختلفة السمك في تشكيلات فنية متعددة.
3-النقش على المعادن على أن يتم اختيار التصميمات المناسبة وأساليب التنفيذ الصحيحة.
4-استخدام اللحام وتطويع الأنابيب المعدنية في عمليات التشكيل.
• فنون عملية مختلفة.وتتحقق من خلال:
تهيئة الفرصة للطلاب في توظيف الخامات والأدوات المتوفرة والمناسبة في أعمال فنية مثل:
1- عمل نماذج مختلفة من السلال والحوامل وإطارات الصور من القش والخيزران وغيرها.