عرف أو كفرك OKVerk المفردة التشكيلية بأنها عنصر بناء العمل الفنى يستخدمها المصمم لإظهار الشكل الفيزيائى أو التعبير عن العمل الفنى ، يؤكد هذا التعريف على أهمية المفردة ودورها كعنصر رئيسى فى إبراز جوانب العمل الفنى ومضمونه وقد حدد وظائف المفردة فى إظهار الشكل الفيزيائى – وهو مايعنى إظهار ماهية الشكل فالمربعية مثلا هى صفة الشكل المربع تتحقق وتظهر من خلاله ، والشجرية هى صفة وخاصية للشجرة تظهر من خلالها كما يتضح فيها معالمها وخصائصها .
أما بيتر فيليبس Peter Phillips ، و جلين بنوسيه Jellen Punce ؛ فيعرفان المفردة بأنها .. ما يستخدمها المصمم فى عمل تكوين أو نموذج بواسطة تكرارها فى نظام مفصول عن السطح ؛ وهى فى حد ذاتها ليست نموذج وإنما تستخدم فى عمل النماذج التى تختلف بإختلاف ترتيب وتنظيم المفردة بداخلها وقد استخدم تعريفا وظيفيا فى تحديد معنى المفردة ؛ من خلال إستخداماتها فى التكرارات المتعددة لها بصورة ثابتة لإنتاج النماذج ؛ وبرغم تحديد التعريف لدور المفردة المقصور على التكرار ؛ إلا أن التعريف أشار إلى الفرق ما بين المفردة والنموذج ؛ حيث أن المفردة هى العنصر الرئيسى فى بناء النموذج وتكوينه ؛ والنموذج هنا يشير إلى إحدى كيفيات صياغة المفردة .

مما سبق يمكن القول أن المفردة تحتوى على خصائص ودلالات ذاتية تكسبها كيانها وماهيتها المستقلة ، كما تستخدم للتعبير عن فكرة العمل من خلال رؤية الفنان وأسلوب صياغته لها ؛ فالمفردة تحمل دلالات وخصائص ذاتية بالإضافة لما يحملها به الفنان من خلال صياغاته لها من دلالات نابعة من فكرة العمل ، وعلى هذا يمكن تعريف المفردة التشكيلية فى التصميمات الزخرفية والجدارية بأنها.. شكل أو هيئة لها خصائص ودلالات ذاتية ، يستوحيها الفنان أو ينشئها ويوظفها فى صياغات متعددة مكونا أبجدية خاصة به يستخدمها فى التعبير عن الأعمال الفنية بأفكارها وأهدافها المتعددة ، محققا من خلال تلك الصياغات الأبعاد الوظيفية والجمالية لتلك الأعمال ، وذلك من خلال مجموعة من العمليات التى تشتمل على خبرته السابقة ورؤيته وإسلوبة والتقنيات المختلفة لإستخدام الخامات ، وكذلك عناصر و أسس التصميم لتحقيق فكرة العمل الفنى وفق خطة بناؤه .

المفردة إذن أحد عناصر التصميم الأكثر تركيبا ؛ وعنصر ريئسى لبناء العمل الفنى الذى يقوم عليها ، فيعتمد عليها الفنان / المصمم فى إضفاء معنى أو بث رسالة أو مفهوم نابع من فكرة العمل الفنى ؛ كما أنها تدخل فى صياغات تتنوع بتنوع كل من الفكرة و خطة البناء ورؤية الفنان وخبرته مما يسهم فى عمل أبجديات تختلف بإختلاف الفنانين ، وتسهم المفردة فى إبراز مضمون العمل الفنى بالإضافة إلى خصائصها كشكل ، والتى يجب أن تتفق وتتواءم مع مضمون العمل الفنى او التصميم لكى تتحقق الوحدة بداخله .

والمفردة بذلك تختلف عن المساحة التى تعنى .. ذلك الفراغ المحصور بين الخطوط ، وتتجه إتجاهات مختلفة ،سواء كان لهذا الفراغ مسمى أو مدلول أو لم يكن ؛ فليس كل فراغ محصور بين الخطوط له مسمى أو مدلول ، ولكنه قد يمثل مفردة ، إذن فالمفردة التشكيلية ثنائية الأبعاد هى أحد أشكال المساحة التى لها مدلول متعارف عليه لدى الفنان على الأقل ؛ كما أنها تحمل فى طياتها دلالات لدى بعض الأفراد ، كما تختلف المفردة عن الكتلة التى تعنى .. صلابة الجسم وتميزه بأبعادة الثلاثة الحقيقية أو الإيهامية ، فى أن لها مسمى ومدلول ، فالكتلة تشير إلى الشكل المجسم - أى المساحة ثلاثية الأبعاد ، وهى بهذا المعنى تشير إلى المفردات التشكيلية الثلاثية الأبعاد كأحد أشكالها التى لها مدلول ومعنى ، فليست كل كتلة لها مسمى أو تحمل معنى أو مضمون ، ومن الأمثلة على ذلك الأشكال المتعددة للأحجار والصخور .