كذلك تختلف المفردة عن الرمز الذى بعرفه يونج Young بأنه .. نتاج طبيعى وعضوى كالأحلام ومن خلالة يتمكن العقل من إضفاء المعنى وإستخلاصه ، والرمز قد يكون المضمون الذى تحمله المفردة أو تدل عليه ؛ وهو يختلف باختلاف الحضارات والثقافات المتعددة ، فعلى سبيل المثال إستخدم الفنان المفردات النباتية فى الحضارات القديمة بدلالات مختلفة وفقا لإتجاهات وأسس كل حضارة ، كما إختلفت أيضا بإختلاف كل من الفنان والعمل الفنى والمشاهد ، والمفردة التشكيلية إذن لا تعنى الرمز ولكنها تحتويه بداخلها أو لا تحتويه ، فليس كل المفردات تحمل دلالات رمزية تكون ثابتة لدى كل الأفراد ، إلا أنها قد تحمل دلالات نفسية فالمربع مثلا يحمل معانى الإستقرار والثبات كدلالة نفسية له .

وتختلف المفردة عن الشكل الذى يعنى تخطيط عام يختص بأى شىء وهو بذلك يعنى مسمى الشىء الذى يدل على طبيعته ويميزة عن غيره ؛ والشكل هنا قد يعنى المفردة بما تحمله من مضمون وسمات خاصة بها تميزها عن غيرها ، إلا أن هناك من المفردات ما يبتكرها الفنان فيكون لها سمات ومضامين نابعة من رؤيته الخاصة ، ويستخدمها من خلال أبجديتة فتصبح ذات دلالة دون غيرة من الفنانين ؛ ومن الأمثلة على ذلك مفردات " عمر النجدى " التى أنشأها من خلال تقاطعات كل من المربع و الدائرة و المثلث المتساوى الأضلاع والتى منها .
كما انه ليس لكل شكل مدلول ثابت أو واضح ، وجدير بالذكر أن الفنان يحمل المفردة بمضامين فكرية وقيم وجدانية أثناء صياغته لها ؛ مما يجعلها تنتمى لذات الفنان برغم إحتوائها كشكل على دلالات ثابتة ؛ ومن الأمثلة على ذلك المربع كمفردة - فهو شكل له دلالات نفسية ثابتة ـ فى أعمال " فازاريلى Vasarilly " تحمل دلالات مختلفة عنها فى أعمال " ألبرز Albers " برغم إستخدام كل منهما لنفس المفردات وإسلوب صياغتها المتمثل فى التكرار المتراكب . مما يؤكد أن الفنان يضيف للمفردة التشكيلية أثناء عملية صياغتها مضامين فكرية وقيم وجدانية تجعلها تنتمى له .

وكما تختلف المفردة التشكيلية عن كل من المساحة والكتلة والشكل والرمز ؛ فهى تختلف أيضا عن عناصر التصميم فيما يلى :
• المفردة تحتوى على دلالات رمزية متعددة بعكس عناصر التصميم التى قد يوحى بعضها بدلالات ثابتة أو قد لا يوحى .
• يستطيع الفنان أن يحمل المفردات بمضامين خاصة أو يصوغها لكى تعبر عن فكره بما يتوافق مع خصائصها ولا يفقدها ماهيتها بعكس عناصر التصميم ذات الإمكانات المحدودة فى التغيير الشكلى والمدلول .
• يمكن للفنان إستخدام المفردة بأكثر من شكل أو هيئة ؛ أى يمكن له إستخدام أكثر من معادل بصرى للمفردة الواحدة فى التعبير عن المدلول واحد .
• من خلال إستخدام الفنان للمفردات فى صياغات تصميمية مختلفة وفق رؤيتة الشخصية ، تتكون أبجديته التى تميز أعماله و المفردة إذن عامل رئيسى فى بناء أبجدية الفنان الخاصة .
• تعمل المفردة التشكيلية ـ داخل الأعمال الفنية المبنية على مفردات تشكيلية ـ على إبراز فكرة العمل الفنى ؛ كما تعمل عناصر التصميم كعامل مساعد لتحقيق الفكرة أو إبرازها ولتحقيق التكامل بين المفردة وإنشائية العمل الفنى
• تعمل المفردة التشكيلية على ربط كل من فكرة العمل بالإنشائية من جانب ؛ وربطها بكل من الخامات والتقنيات ؛ فهى تحتوى على المعنى وتمثل الخامة فى نفس الوقت .