النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: تعلم !! أوضاع التصوير

Share/Bookmark

مشاهدة المواضيع

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. رقم #1
     افتراضي  العنوان : تعلم !! أوضاع التصوير
    بتاريخ : 21-10-2010 الساعة : 04:06



    الصورة الرمزية فن الألوان

    رقم العضوية : 73371
    الانتساب : Dec 2006
    الجنس : أنثى
    الجنسية :: Saudi Arabia
    آخر تواجد : 31-07-2014 @ 04:51
    المشاركات : 2,426
    بمعدل : 0.60 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 47
    التقييم : Array
    فن الألوان



    في التصوير الفوتوغرافي يوجد لدينا فنون كثيرة في فئات التصوير كما هو الحال في بقية الفنون مثل الرسم و الخط العربي كل فئة تشمل فن معين مستقل بذاته ، فما هي تلك الفنون ؟ وكيف نميز كل فئة عن الفئات الأخرى ؟ وما هي آليات التصوير و الالتقاط لكل صور وشروط الالتقاط.




    اغلب الكاميرات مجهزه بوضع تصوير اتوماتيكي واوضاع يدويه و الكثير منا يعتمد وضع الاوتو AUTO

    دائما ويفوت على نفسه الحصول على صور في قمة الروعه و الجمال
    تعال معي في رحله نغوص بها في جمال فن التصوير نتعرف على اقسامه ونتعلم الاوضاع
    الرئيسيه الاكثر استخداما في الكاميرات





    .•.°.• أنواع التصوير •.°.•.



    أنواع التصوير و فئاته


    أولا ً: الطبيعة [Landscape ]



    تصوير الطبيعة يشمل كل ما هو مختص بالمناظر الطبيعية [ غابات، بحار، أنهار، صحراء.... الخ ] مع السماء ، وفي تصوير الطبيعة يجب أن نضع في عين الاعتبار أن تكون ملامح الصـــورة حادة جــــدا ً مــــن المقدمة حتـــى نهاية المنظر الطبيعـــي وذلك لا يتم إلا برفـــع قيمة فتحة العدسة [ كلما رفعنا قيمة فتحة العدسة صغرت فتحة العدسة بينما كلما قل قيمة فتحة العدسة كلما كبرت فتحت العدسة ] ، ويجب أن تكون لديك عدسة عريضة و واسعة للمناظر الطبيعية تشمل المنظر وتسعه بصورة حادة مثل عدسات [ Wild Engle ] المخصصة لهذا المضمار مثل عدسة [ 10-20 ] أو [ 24 ] أو [ 28 ] وكذلك استعمال فتحة عدسة ضيقة مثل [ 11 – 16 – 22 ] وكذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار توزيـــع العناصر بصــــورة مناسبة و أن لا تكــــون عشوائية بل يجب عليك التــوزيع الحسن و اختيار الزاوية المناسبة و التعريض المناسب [ الإضاءة ] و التوقيت المناسب [ أفضل توقيت قبل المغيب أو بعد الشروق مباشرة] لضمان تشبع لوني مميز و أكثر زخما ً .






    أمثلة




























    ثانيا ً : الوجوه [ portrait ] [ التصوير الكامل ]

    تصوير الوجوه أو [portrait ] فن من الفنون الرائعة المميزة التي تعتمد كثيرا ً على اللقطات الخاطفة و العفوية و المدروسة في نفس الوقت ، في تصوير الوجوه يجب أن تنتبه للشخصيات التي تود أن تقوم بتصويرها ، فليس كل شخص يقبل بأن يقوم الناس بتصويره فعليك الاستئذان وإن لم يؤذن لك فلا تصور ، ولكن بعض الشعوب تحب أن يقوم الناس بتصويرها مثل الشعوب الآسيوية [ خصوصا ً شعب الهند ] حتى وإن لم تستأذن ، تصوير الوجوه يفضل أن يراعا فيه ظهور الوجه كاملا ً غير منقوص [ هذا في ما يختص التصوير الكامل ] أو تصوير نصفي عادل مثل تصوير نصف الوجه و عدم اقتطاع أجزاء من الوجه وما فيه مثل اقتطاع جزء من الإذن أو الذقن أو الرأس من فوق ، في تصوير الوجوه يجب أن تقوم بعزل الوجه عن المحيط [ الخلفية ] إما عزلا ً كاملا ً أو عزل جزئي أو تصوير عدة وجوه خلف بعض بعزل متـــدرج ، و أفضـــــل العدســـات المستخـــدمة لتصــــوير البورترية هـــي العدســـات الثـــابتة [fixed lens ] مثل عـــدسة [ 50mm ] أو عـــدسة [ 80mm ] ويجوز كذلك استعمال عدسات أخرى مناسبة ولا بد من أعطاء مسافة أمام الوجه كدلالة للنظر إلى الأمام في حالة كان التصوير جانبي .



    أمثلة

































    ثالثا ً : تصوير الوجوه [ portrait ] [ التصوير الجزئي ]



    كان في السابق تصوير وجه الأشخاص مقتطعة من الأعلى أو الأسفل أو من اليمين أو اليسار خطأ لا يجب أن يقع في المصور ، ولكن تم استحداث فن تصوير الوجوه المجتزئة ، فببعض المصورين يصور الوجه وقط أقتطع من الجبهة و إلى أعلى الرأس أو من أسفل الأنف إلى الذقن أومن طرفي العينين إلى آخر الأذنين كل هذه الأجزاء تم عزلها من الصورة ، هنا تعتمد المسألة على العشوائية و العفوية في انتقاء اللقطة التي تناسب المصور مع الأخذ بعين الاعتبار التركيز على العينين .




    أمثلة




















    رابعا ً : الحياة البرية [ wild life ]



    تصوير الحياة البرية مثل [ الطيور ،الحيوانات ، الحشرات ، الزواحف] سواء كانت في [ الغابات و الأحراش أو الوديان أو الجبال أو الصحراء أو الجزر] فـــي الحياة البرية حيث تعيش وهنا أنت تحتاج إلـــى عدسة ذات بعد بؤري طـــويل مثل عدسة [ 70-200 ] و عدسة [ 70-300 ] و [ 200-400 ] و [ 50-500 ] إلى آخره من العدسات ذات البعد البؤري الطويل ، تصوير الحياة البرية صعب بعض الشيء حيث تحتاج إلى الكثير من الحذر و الصبر و المثابرة لكي تقتنص الصورة المناسبة ، ومعرفة توقيت تزاوج هذه المخلوقات وأماكن تواجدها بكثرة وعلى ماذا تقتات ومعلومات أخرى قد تفيدك في التصوير ، يجب أن يتوفر معك الحامل الثلاثي وأن تكون ملابسك مطابقة للبيئة التي أنت فيها كنوع من التمويه .



    مثال


























    خامسا ً : التجريدي [ Abstract ]



    الفن التجريدي أسهل و أمتع الفنون و أكثرها رقيا ً في التصوير الفوتوغرافي ، وهو تجريد العين عن ما تراه ، يعني تصوير شيء ما بطريقة معينة تثير التساؤلات في ذهن المشاهد ، الصورة التجريدية قد لا توضح فكرة معينة وتكون مبهمة وغامضة ، أو أن يكون لها تصورات لا حدود لها في خيال المشاهد .

    أمثلة




























































    سادساً : السليويت [ Silhouettes]



    فن تصور الأجسام بحيث تظهر سوداء محددة حادة دون ملامح و الخلفية قد تكون ملونه طبيعية ود تكون بالأبيض و الأسود وذلك بأن نجعل الإضاءة خلف الموضوع المراد تصويره ، الجميل في السليويت هو إظهار الجسد و الموضوع بصور حادة و الخلفية قد تكون متشبعة بالألوان و أفضل الأوقات هي قبل المغيب و بعد الشروق مباشرة .





    أمثلة





























    سابعا ً: المعماري [Architecture]



    ببساطة تصوير المباني وإبراز جمالها بطريقة معينة من خلال زوايا معينة في ظروف معينة ويكون تصوير خارجي يبين فخامة المبنى أ و داخلي يبين جمال التصميم و الديكور و التفاصيل الداخلية.


    أمثلة























    ثامنا ً : المايكرو [Micro]



    التصوير القريب هو تصوير الأشياء و المواضيع الدقيقة و الصغيرة مع إظهار تفاصيلها الدقيقة مثل [ النحل و الفراشات و الورود و اليعاسيب و الحروف الدقيقة في الكتب وقطرات الماء ] هنا تجدر الإشارة إلى إننا نحتاج فتحة عدسة واسعة أي [ 2.8 إلى 1.4 ] لعزل الخلفية سواء في تصوير حشرة او يعسوب أو وردة وهناك عدة تدرجات للمايكرو منها التقريب العادي [1:1] وهو ونسميه [ Close Up ] الحجم الطبيعي أو [1:2] وهو المايكرو[ micro ] أو [10:1] وهو المايكرو الدقيق [ Super Micro ] .





    أمثلة









































    تاسعا ً : الليلي [ night ]



    التصوير الليلي تصوير رائع يفضل أن يكون بعد الغروب بدقائق أو قبل الشروق بدقائق حيث تكون السماء زرقاء قاتمة لا يتم أستخدام الفلاش في التصوير الليلية ولكن لا بد من استعمال الحامل الثلاثي [ Tripod ] أو أن نضع الكاميرة على سطح مستوي ثابت .





    أمثلة































    عاشرا ً : الرياضي [ Sport ]



    التصوير الرياضي هو اقتناص الفرص للأحداث الرياضية و المسابقات الحركية ، يجب على المصور أن يكون ملم بأوضاع كل لعبة رياضية و توقيت اقتناص كل صـــورة واختيــــار زوايا مميزة نستعمل فـــــي التصوير الرياضــــي العدسات ذات المدى البعيد مثل [ 70-300 ] و [ 200-400 ] و [ 50-500 ] و [ 600] ويجب أن تعتمد على الحامل الثلاثي و فتحة عدسة واسعة [ 2.8-1.8 ] لعزل الخلفية .

    أمثلة

























    التعديل الأخير تم بواسطة فن الألوان ; 21-10-2010 الساعة 04:14

     



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تعلم من حيل محترفي التصوير
    بواسطة فن الألوان في المنتدى التصوير الفوتغرافي والديجتال
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-09-2014, 09:28
  2. تعلم الرسم في خطوات
    بواسطة نجوم الليل في المنتدى الرسم والتصميم والتصوير التشكيلي
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 03-08-2011, 07:04
  3. تعلم فن تناسق الألوان
    بواسطة نجوم الليل في المنتدى التذوق وعلم الجمال
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 25-09-2009, 06:06
  4. تعلم فن تناسق الألوان
    بواسطة ام كوثر في المنتدى الرسم والتصميم والتصوير التشكيلي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 17-06-2008, 05:06
  5. هل تعلم ?
    بواسطة صقر المغرب في المنتدى الرسم والتصميم والتصوير التشكيلي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-02-2008, 12:36

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

معلومات

أقسام الموقع

الدعم الفني

مواقع مهمة





جميع الحقوق محفوظة
لموقع التربية الفنية
A r t. G o v . S a
(2001 - 2012)