السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



فن البونساي Bonsai



هو الإفتتان والعشق من النظرة الأولى .. انه البونساي .. فن تقزيم الأشجار ..




البونساي فن عريق ..

ظهر لأول مرة في الصين قبل آلاف السنين ، حيث كان يتم تشكيل جذوع وجذور وأغصان الأشجار على شكل حيوانات خرافية، وطيور، وتنانين، وأفاعي .. وهو ما كان ينطلق من عدة أساطير صينية ..
ومع تبني اليابان للعديد من المظاهر الثقافيّة الصينية انتقل فن البونساي إلى اليابان، وكان حكراً وهواية خاصة برجال الدين البوذيين وطبقة الساموراي الراقية ، ثم انتشر بعد ذلك بين جميع طبقات المجتمع ليصبح جزء من الحياة اليابانية ، وتراث يتم تناقله عبر الأجيال ..




تتكون كلمة "بونساي " في اللغة اليابانية من مقطعين، الأول "بون Bon " ويعنى الطبق أو الوعاء والمقطع الآخر "ساي Sai " ويعني البستنة أوالعناية بالبساتين ، حيث يتم التحكم بالأشجار من خلال تقليم الجذور والأغصان لإعطائها الشكل المصغر الجميل ، ليتمكنوا من وضعها داخل بيوتهم والتمتع بها مهما كانت عوامل الطقس سيئة ..





بالطبع هو عمل ليس بالسهل ، يحتاج للكثير من الصبر والمتابعة ، والإلمام بكل مايتعلق بالشجر المراد تقزيمه ، وامتلاك الموهبة والحس الفني الخلاق ..





بمرور السنين بدأ فن البونساي يتطور من حيث أساليب عمله والأشكال التي يتخذها .. إذ أطلق فنانو البونساي لخيالهم العنان ، فابتكروا أفكارا جديدة واستخدموا خامات عديدة كالصخور والبيوت الصغيرة والحيوانات والطحالب حول أشجار البونساي، وساعدهم تطور التقنيات الحديثة على التحكم في نمو الأشجار من حيث تغيير ارتفاعها واتجاهها..





لقد تسرب هذا الفن إلى أوروبا في أواخر القرن التاسع عشر ، ومن ثم إلى مختلف دول العالم ..
واليوم تقام المعارض التي يتنافس من خلالها مبدعي هذا الفن الراقي لعرض نتاج أعمالهم ..





...يظن البعض أن هناك أنواع معينة من الأشجار تصلح للتقزيم ..طبعاً هو اعتقاد خاطئ .. إذ أنه تم تقزيم الكثير الكثير من الأنواع سواء كانت مثمرة أم دائمة الخضرة.. وحتى متساقطة الأوراق
من أشجار مثمرة وغيرها ...




فأشجار البونساي ليست أشجارا أو بذورا خاصة تحمل في جيناتها صفات القصر والصغر ، بل هي أشجار وبذور عادية بذل لتقزيمها الكثير من الجهد والرعاية والوقت .. و إذا أتيحت لها الظروف العادية من ماء وهواء وضوء .. ستنمو لتصبح كغيرها من أشجار نفس الفصيلة.












وقت ممتعا .. تمنيته لكم

((شرود))

..(عشان الموضوع عن البونساي يلزم ان يكون اسمي بالأخضر)