قرات هذا الموضوع واعجبنى وارجو ان يعجبكم وهوطريقة عمل نافورة صغيرة
للعلم الصور فى نهاية الموضوع
الخامات والأدوات المطلوبة :

- ماتور نافورة صغير ويباع حسب الارتفاع المطلوب منه يدفع الماء الى 35سم منه يدفع الماء الى 50سم وحتى الى 150سم ومنه له فتحة واحدة ومنه له فتحتان كبيرة وصغير حتى يمكن توزيع المياه في أكثر من جهة .





صور لأشكال مواتير النافورة وحجمها الحقيقي لا يتعدى أحياناً حجم ثلاثة من أصابع اليد



- خرطوم ماء بمقاس فتحة الماتور ويجب إختبارمقاس الفتحة قبل الشراء ويشترط أن يكون مرن حتى يمكن عمل الانحناءات في النافورة .



- طبق بلاستيك بالمقاس المطلوب ويشترط أن يكون قوياً وعالي الحافتين حتى لا يسرب الماء بسهولة .


- مجموعة من الأصداف المختلفة الأحجام والأشكال أو قطع من الفخار حسب الفكرة التي تريد تكوينها ونحتاجها لعمل مساقط المياه ونختارها حسب ما يصلح للنافورة من مسقط للماء في سلاسة ويسر .



- أنبوبة فوم ( سبراي ) وهو يستخدم في الأصل لحشو فتحات شباك التكييف ويمكن للواحدة أن تغطي عمل نافورة أو إثنين ولا يمكن إستخدامها الا مرة واحدة .



- مسدس شمع وكمية من أصابع الشمع ويمكن أن نحتاج السيلكون أو لاصق الحديد حسب القطعة التي نلصقها ومدى قوتها أو ضعفها في اللصق .



- كمية من الأعشاب والزرع البلاستيك وتباع أحياناً على شكل بلاطة ويتم خلع الأعشاب منها ولصقها في الأماكن المناسبة وميزتها أنها تبدون اقرب للطبيعة من الزهور الصناعية وكل شخص حسب ميوله وإحساسه بالعمل .


- لمبات صغيرة وتباع مع الدواية الخاصة بها وتسمى أحياناً بلمبة عرائس ولها ألوان عديدة مثل الأصفر والأزرق والأخضر والأحمر وغيرها .



- سلك كهرباء مناسب لسلك الماتور حتى يمكن وصل لكبات الكهرباء بسلك الماتور .



- مفتاح كهرباء صغير ليتم تركيبه في السلك من خارج النافورة إذا رغبنا في ذلك .



- علبة ورنيش لماع ( بدون لون ) لتلميع النافورة بعد الانتهاء من العمل فيها وتلميع القطع الصدف وغيرها ويجب أن نكون حريصين أن لا نخففها بالتنر حتى لا يعمل التنر على تسييح الشمع اللاصق الذي يمسك بقطع النافورة .



- ثلاث قطع من الخشب طويلة بعرض المسطرة وطولها يكفي لحافتي الطبق ويمكن قطع المسافات الزائدة قبل لصقها .



- قطع من الفوم الأبيض وغالباً نجده محيط بالأجهزة اللكهربائية الجديدة حتى لا تنكسر وهو ضروري لبناء الشكل دون أن يعطي ثقلاً كبيراً للنافورة .

- مجموعة من الفرش للتلوين والورنيش .






الخطوات وطريقة العمل





أولاً : نحدد الحجم المطلوب والشكل المراد عمله كخطة للعمل وعلى هذا الأساس نأتي بالخامات المطلوبة إذا كانت كبيرة أو صغيرة أو عالية أو منخفضة أو بناءها يعتمد على الأصداف أو القطع الفخارية أو غيرها من الخامات وفي هذا الشرح نركز على عمل النافورة من الأصداف والقواقع لتميزها وندرتها وقيمتها الفنية العالية .



ثانياً : لصق القطع الخشبية أعلى الطبق بجوار بعضهما ويجب ترك مسافة أمامية تمثل الثلث وهذه المسافة التي يسقط فيها الماء وأيضا التي تمكننا من عمل الصيانة والتنظيف داخل الطبق ويجب أن يكون اللاصق كثيراً ويسد أي ثغرات في أطراف الخشب .



ثالثاً : وضع وترتيب عناصر الشلال ولصقها فوقع بعض ونبدأ طبعاً من الأسفل والتي فوقها نضعها الى الخلف قليلاً وهكذا وطبعاً نقوم بإسناد القواقع بقطع الفوم حتى لا تقع ثانية ومن الضروري عدم الاعتماد على أن اللصق يكون نهائي لأننا يجب أن نجرب الماء من خلال تشغيل الماتور ووضع الخرطوم في الأعلى ليضخ الماء ونعرف مسار المياه إذا كان صحيحاً نكمل وإذا كان غير صحيح نعالج الخطأ ويجب أن نعمل على ألا يكون مسقط الماء عالياً جداً حتى لا يسقط رزاز الماء من خلال الطربشة خارج الطبق أثناء العمل .



رابعاً : بعد الاطمئنان على مسار الماء وقبل استكمال باقي التكوين يتم وضع ماتور النافورة داخل الطبق بعد الاطمئنان عليه من خلال التأمين على الخرطوم من الخلع .

خامساً : استكمال بناء النافورة وجعل الخرطوم يأتي من الخلف ويلف فوق أعلى قطعه تمثل بداية الشلال والعمل على إخفاء وجوده من خلال القواقع والأصداف .



سادساً : بناء الهيكل العام من خلال قطع الفوم الجاهزة ويتم لصقها لتمثل جبال أو تكوينات يتم تغطيتها بعد ذلك بالقطع الصغير من الأصداف والقواقع .



سابعاً : قبل استكمال التكوين من الخلف يمكن عمل وصله من سلك الكهرباء حتى يتم توصيل اللمبات الصغير والتى توضع في أماكن آمنه بعيداً عن مسقط الماء ويمكن وضعها داخل قوقعة كبيرة شفافة يظهر الضوء من داخلها ويتم تأمين وصله السلك بعد لفها بالشيكرتون اللاصق بإستخدام مسدس الشمع وعمل كتله حول الوصله لتأمينه من أي تسرب للماء .



ثامناً : إستخدام الفوم ( الاسبراي البخاخ ) فيث تغطية الطبق من الخارج ويجب الحرص كثيراً لأن التحكم به في منتهى الصعوبة ويحتاج الى مساعد لك ويجب الابتعاد عن القواقع التي تمثل مسقط الشلال حتى لا يؤثر فيها وفي ثباتها والعلم بأن هذا الفوم يكبر حجمه مع الوقت حتى يجف تماماً ويجب استخدامه بالطريقة الصحيحة وهى ببساطة رج الأنبوبة جيداً وبقوة ثم تركيب الأنبوب الخاص بالبخاخ وثقبه وجدير بالذكر أننا يجب أن نمسك الأنبوب بالمقلوب أثناء الرش حتى يعمل جيداً وأيضاً يجب لبس جوانتي في اليدين لأنه يمسك في الجلد بصعوبة وأيضاً تأمين المكان بورق الجرائد وغيرها حتى لا يؤذي المكان ويكون معنا كمية من التنر حتى ننظف ما يمكن أن يسببه الفوم السائل وذلك مع العلم بأن الممارسة بعد ذلك ستجعل العمل في منتهى السهولة واليسر .



تاسعاً : بعد يوم من جفاف الفوم المرشوش على الطبق يمكن تلوينه بإستخدام فرشاه كبير لألوان الزيت وعمل تأثيرات لونية بإستخدام الاسفنجه أو بإستخدام إسبراي ألوان ذهبي أو فضي حسب ما نرغب فيه .

عاشراً : لصق قطع الحشائش والزهور والديكور التي يمكن وضعها على النافورة ويجب الحرص على الشكل الجمالي وتناسق الألوان مع بعضها .

الحادي عشر : استخدام الفرشاه لدهان الورنيش اللميع لجميع مكونات النافورة وحتى الطبق وطبعاً بعد أن تجف ألوانه .

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	phot0178.jpg
المشاهدات:	868
الحجـــم:	47.7 كيلوبايت
الرقم:	12886



اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	688image.jpeg
المشاهدات:	1057
الحجـــم:	96.9 كيلوبايت
الرقم:	12885


اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	671image.jpeg
المشاهدات:	535
الحجـــم:	79.5 كيلوبايت
الرقم:	12884


اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	phot0175.jpg
المشاهدات:	1037
الحجـــم:	48.0 كيلوبايت
الرقم:	12887


اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	1206227676.jpg
المشاهدات:	3641
الحجـــم:	26.8 كيلوبايت
الرقم:	12888

منقول عنFaizmattr@Yahoo.Com