## اشغال الورق ##

الورق من الخامات المتوفرة والعديدة في اشكالها وهي خامة لا غنى عنها مطلقاً في حياتنا
وتشغل اشغال الورق حيزاً كبيراً في المدارس لسهولة معالجتها وامكانية تسخيرها لصيغ عديدة
ويمكن ابتكار اشكال كثيرة منها ويوجد الورق على انواع مختلفة ولكل نوع غرض
وهو خامة رخيصة عن بقية الخامات الاخرى واكثرها متعة في مجال التعبير الفني وذلك :
* لسهولة الحصول عليها في انواع والوان واشكال وملامس عديدة .
* طرق استخدامها متنوعة ويمكن الاستفادة منها في اشغال فنية كثيرة .
* مناسبتها لجميع المراحل الدراسية وخاصة الابتدائية (( الاعدادي )).
* سهولة التنفيذ بها وعدم احتياجها الى تجهيزات او معدات كثيرة .
* لانها خامة محببة لدى التلاميذ خاصة في المرحلة الابتدائية .
-------------------------
## بعض انواع الورق واساليب استخدامه في مجالات التربية الفنية ##

# اولاً : الورق الملون (( ورق القص واللصق )):
هو خامة محببة لدى التلاميذ وعند استخدامه يشعر التلميذ بعملية الاستمتاع بالالوان الزاهية
وهو ورق ملون ذو وجة مصمغ ، ويستعمل في التعبير الحر كوسيلة للاستفادة بتأثيراته اللونية
في تكوين لوحات فنية من مشاهد الحياة اليومية او في التعبير عن قصة اجتماعية او خيالية ... الخ .

** طرق التعبير في الورق الملون :
1- طريقة التعبير بتقطيع الورق (( الطريقة التأثيرية )):
وتقوم هذه الطريقة بتقطيع الورق الى قطع صغيرة سواء باليد او بأستخدام المقص
ويملأ التلاميذ المساحات وتلوين العناصر المختلفة للموضوع باللون المطلوب مباشرة عن طريق اللصق
الى ان تتضح كافة العناصر باستخدام الورق ودون استعمال اي اداة اخرى وقد نجد ان هذه الطريقة
تعطي نتائج طيبة وجميلة وجذابة الا اتها يأخذ وقتاً طويلاً وغير انها آلية قد يمل منها التلميذ .
======
2- طريقة التعبير بالمساحات :
بعد استيعاب التلاميذ للموضوع وتخيلة بوضع المساحات الاساسية للصورة بالالوان المناسبة ثم ينتقل
الى قص بقية الاشكال والعناصر قصاً مباشراً دون استخدام القلم الرصاص ،ويثبت الورق الملون باللصق
في المكان المحدد له ويستمر العمل في توزيع الاشكال الى ان تتضح جوانب الدرس .
قد يلجأ بعض التلاميذ الى تغطية ورقة الرسم كاملة بلون واحد من ورق القص واللصق بعد ان يختار اللون المناسب
ثم يبني بعد ذلك المساحات والعناصر والاشكال وتوزيعها بعناية ويستمر حتى تتضح تفاصيل الموضوع واذا تم
اختيار الالوان بعناية ووضعت الاشكال بنجاح وزخرفت الاسطح المحتاجة الى زخرفة بمساحات صغيرة او شرائح
صغيرة من الورق ادى ذلك الى اضافة البهجة والوضوح على الموضوع .
======
3- طريقة ترتيب الوحدات الزخرفية :
يقوم التلميذ في هذه الطريقة باختيار بعض الاشكال الطبيعية او المساحات الهندسية المناسبة للتكرار والترتيب الزخرفي
ويقص مجموعة كافية منها باحجام مختلفة وبالوان متعددة ويحاول ترتيبها على صفحات كراستة ، ويقةم بلصقها حينما ينتهي
به الرأي الى احسن ترتيب وتوزيع وتساعد هذه الطريقة على اتاحة الفرصة للتلميذ بالتعرف على الاشكال المبسطة والتي تعطي
اسلوب زخرفي جميل وتعوده على حسن التنظيم وكيفية ترتيب الاشكال واختيار افضلها وبذلك ينمي الحس الجمالي نتيجة
هذه المحاولات والتجارب ومن امثلة ما يمكن استخدامة من عناصر كوحدات اهذا الغرض الطيور والزهور واوراق الشجر
واشكال الطائرات والسيارات و الاشكال تالهندسية كالمربع و المثلث و المستطيل ............الخ
=============================================
# ثانياً : ورق الكريشة (( المكرنش )):
يستعمل هذا النوع من الورق في عمل الزهور الصناعية وملابس العرائس و القبعات و الرسوم البارزة في كراسة الرسم ..الخ
ومثال لعمل زهور صناعية
** ادوات العمل :
* مقص
* صمغ
* سلك
* خيوط
* ورق كريشة = مكرنش
----
** طريقة العمل :
= بواسطة المقص تشكل قطعة من ورق الكريشة على شكل زهرة .
= تجمع الزهرة وتربط من الاسفل بخيط رفيع ومتين .
= يحضر سلك بالطول المراد لعمل الساق .
= يبطن السلك بقطن خفيف .
= يغلف بورق الكريشة بعد التحضير على هيئة شرائط بطول السلك وبعرض سنتيمتر واحد تقريباً ، يلف على السلك المبطن في المؤخرة بواسطة
الخيط ثم يلف ورق الكريشة عليها لتغطية الخيط ولتقوية الزهرة .
= يوضع ورق الزهرة بلصق كل ورقتين من نفس الشكل على بعضهما بواسطة الصمغ ، على ان يوضع سلك رفيع غي وسطهما ويترك جزاء ً من
السلك خارج الورقة .
= يثبت ورق الزهرة في الساق ويلف عليه ورق الكريشة لتثبيتة .
==========================================
# ثالثاً : الورق المقوى وورق الكرتون :
يستعمل في عمل المجسمات و الاشكال الهندسية وصنع العلب البسيطة كعلب الحلوى وامتعة الحفلات
وايضاً يستعمل ورق الكرتون في عمل وصناعة تجليدالكتب وعلب الهدايا.
==========================================
# رابعاً : ورق الجرائد :
يستخدم ورق الجرائد في الاشكال اليدوية بطرق مختلفة اهمها الطريقتان التاليتان :
1- عجينة الورق :
* يقوم التلميذ بتقطيع ورق الجرائد قطعاً صغيرة غير منتظمة بقدر حاجة العمل .
* يوضع الورق لمدة يوم في وعاء نظيف ويغمر بالماء ليغطي سطح الورق كله .. ويقلب عدة مرات خلال اليوم ويمكن تسخين الماء حتى الغليان
في حالة الاستخدام السريع للعجينة .. ويرفع و يصفى من الماء .
* يجهز قدرا مناسبا من النشاء او من دقيق القمح او غراء سائل ويمكن اضافة السبداج وتقلب مع الورق حتى تصبح عجينا صالحا للعمل .
* يحضر القالب العكسي او السالبي للنموذج المراد عملة ، ويكون من الصلصال ويدهن بالزيت او الفازلين ليسهل اخراجة .
* تبدأ في وضع العجينة الورقية لتكوين طبقة من الورق تكون مناسبة وتكرر حوالي خمس الى سبع مرات .
* يترك الشكل في مكان دافىء حتى يجف .
* يستخرج النموذج بقطع الشكل الى نصفين طوليين بواسطة سكين حاد .
* يعاد اللصق مرة ثانية بنفس طريقة لحام الشكل بعجينة الورق .
* يلون الشكل ويزخرف بالوان الجواش لو بالالوان الزيتية او الورق الملون .
===========
2- فن ثني وتطبيق الورق (( الاوريجامي )):
هو من الفنون اليابانية حديثة العهد ويعتبر صتع الاشكال الجمالية بةاسطة الورق المطوي او المثني من الفنون الشعبية اليابانية ويطلق علية فن النحت على الورقي
واكثرها انتشاراً هي الطريقة الاوريجامي وفيعا تصنع الاشكال بواسطة ثني قطعة من الورق المربع الشكل بطيات معينة متعددة ثم تنعكس اتجاهات الثني في بعض المراحل
فتنتج اشكال منوعة طبيعية وهندسية في اوضاع رائعة تتصف بالبساطة والغرابة و الجمال .
وهناك طرق عديدة لعمل اشكال من الورق المستخدم في الزينة للمناسبات .
==========================================
مع تحياتي اخوكم ....المدرس
نقلاً من كتاب : مجالات في التربية الفنية ، الدكتور مصطفى حنفي محمد ، كلية المعلمين بالرياض ،دار المفردات ، طبعة عام 1418 هـ ــ 1997 مـ.