النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: العوامل المؤثرة في تفعيل برامج الحاسب

Share/Bookmark

مشاهدة المواضيع

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. رقم #1
     جديد  العنوان : العوامل المؤثرة في تفعيل برامج الحاسب
    بتاريخ : 24-12-2011 الساعة : 11:57




    رقم العضوية : 70723
    الانتساب : Mar 2010
    الجنس : ذكر
    الجنسية :: Saudi Arabia
    آخر تواجد : 26-11-2015 @ 10:18
    المشاركات : 4
    بمعدل : 0.00 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 0
    التقييم : Array
    قصر سيف



    العوامل المؤثرة في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية.
    أ.د. عبدالله بن ظافر الشهري * أ. عبدالله بن رفاعي بريك العتيبي **
    ملخص البحث
    عنوان البحث : العوامل المؤثرة في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية.
    مشكلة البحث : أراد الباحثان القيام بهذا البحث للتعرف على العوامل المؤثرة في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية، للتمكن من إيجاد حلول مناسبة للتغلب عليها . وبالتالي فان مشكلة البحث تتلخص في السؤال الرئيس التالي : ما العوامل المؤثرة في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية؟
    أهداف البحث : يهدف هذه البحث إلى معرفة ما يلي: 1- أثر العوامل الفردية (الشخصية) في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس مادة التربية الفنية. 2- أثر العوامل المادية في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس مادة التربية الفنية. 3- أثر العوامل البيئية في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس مادة التربية الفنية.
    أسئلة البحث: 1- ما أثر العوامل الفردية (الشخصية) في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس مادة التربية الفنية من وجهة نظر معلمي ومعلمات مادة التربية الفنية؟ 2- ما أثر العوامل المادية في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس مادة التربية الفنية من وجهة نظر معلمي ومعلمات مادة التربية الفنية ؟ 3- ما أثر العوامل البيئية في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس مادة التربية الفنية من وجهة نظر معلمي ومعلمات مادة التربية الفنية ؟
    أهمية البحث: تكمن أهمية البحث في التعرف على العوامل المؤثرة في استخدام برامج الحاسب التعليمية في تدريس مادة التربية الفنية والإسهام في إيجاد مقترحات للتغلب وحل تلك الصعوبات التي قد تقع عائقاً في تفعيل معلمي ومعلمات مادة التربية الفنية لبرامج الحاسب التعليمي في تدريس مادة التربية الفنية.
    منهج البحث : قد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على العوامل المؤثرة في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية ،وذلك من خلال الأستبانة التي سيقوم الباحثان بتطبيقها على عينة الدراسة من معلمي ومعلمات مادة التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض.
    مجتمع البحث : أشترك في هذه الدراسة والإجابة على فقرات الأستبانة عدد (ستون) معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات مادة التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. عدد(30) معلم وعدد(30) معلمة . للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 31-1432هـ والفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 32-1433هـ.
    أداة البحث : استخدم الباحثان الأستبانة كأداة لتحديد العوامل المؤثرة في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس مادة التربية الفنية . وهي تتألف من . أولاً: معلومات عامة أولية وشخصية تتضمن: الاسم (يكون اختياري - للمعلمين فقط) - عدد سنوات الخبرة - المؤهل ثانياً: وضع عدد أثنا عشر فقرة تخدم الغرض من البحث وقد طلب من المستفتي أن يضع علامة ( √ ) في المكان الذي يراه مناسباً وذلك على المقياس الخماسي المتدرج : (1- عالية جداً. 2- عالية. 3- متوسطة. 4- ضعيفة. 5- ضعيفة جداً. )
    أهم عناوين الإطار النظري: - تاريخ تطوير البرامج التعليمية: (فودة2000م) - فلسفة تطوير البرامج التعليمية في الحاسب الآلي: أولًا: نظريات التعلم: ثانياً:علاقة البرامج التعليمية بنظريات التعلم: (فودة 2000) - مميزات البرامج التعليمية: .(فودة 2000) - الأنماط التعليمية لاستخدام برامج الحاسب في التعليم: (الموسى 2008) - إنتاج البرامج التعليمية: يرى بعض المختصين أن إنتاج البرامج التعليمية يجب أن تمر بخمس مراحل وهي: 1- مرحلة التصميم. 2- مرحلة الإعداد. 3- مرحلة التطوير. 4- مرحلة كتابة السيناريو. 5- مرحلة التنفيذ. .(الموسى 2008) - البرامج التعليمية الحديثة: (فودة 2000) - برامج الصور والرسوم : .(عيادات 2004 ) - العناصر المشتركة بين البرامج التعليمية: (صادق 1997م) - البرامج التعليمية العربية: (صادق 1977م) - تقويم برامج الحاسب التعليمية: أولاً: مستويات ومراحل عملية التقويم ثانياً: معايير تقويم البرامج التعليمية: (الموسى 2008 )


    أهم الدراسات السابقة - دراسة الشرهان (2003) بعنوان "معوقات استخدام معامل الحاسوب بالمدارس الثانوية الأهلية من وجهة نظر معلمي الحاسوب بمدينة الرياض" هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء آراء معلمي الحاسوب حول استخدام الحاسوب والمعوقات التي تحد من استخدامه بالمدارس الثانوية الأهلية بمدينة الرياض. - دراسة مريم السيف (2005) بعنوان "تقويم تجربة الحاسوب في التعليم الأهلي للمرحلة الثانوية للبنات من وجهة نظر المعلمات في مدينة الرياض" هدفت هذه الدراسة إلى تقويم هذه التجربة من حيث الاتجاه نحو استخدام الحاسوب عن طريق التعرف على أهمية استخدامه في العملية التعليمية ومدى توفر أجهزة الحاسوب في المرحلة الثانوية في القطاع الأهلي والصعوبات التي تقف أمام تطبيقها في تلك المرحلة - دراسة الجهني (2007) بعنوان "مدى إلمام معلمي المرحلة الابتدائية بأساسيات وتطبيقات الحاسب الآلي التعليمية في محافظة ينبع" هدفت الدراسة إلى تحديد مدى إلمام معلمي المرحلة الابتدائية بأساسيات وتطبيقات الحاسب الآلي التعليمية في محافظة ينبع - دراسة الدوبي (2008) بعنوان "واقع استخدام الحاسب الآلي في العملية التعليمية للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي ومشرفي الحاسب الآلي بمدينة مكة المكرمة" وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الحاسب الآلي في العملية التعليمية للصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة - دراسة الهد لق(٢٠٠0 ) بعنوان "مدى معرفة معلمي ومعلمات العلوم بدولة الكويت بمهارات الحاسوب وبرمجياته وكثافة استخدامهم لها في التدريس" وتهدف هذه الدراسة إلى مدى معرفة معلمي ومعلمات العلوم بدولة الكويت بمهارات الحاسوب وبرمجياته وكثافة استخدامهم لها في التدريس.
    أهم نتائج البحث : أولا : النتائج المتعلقة بالعوامل الفردية (الشخصية) في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية : - دلت نتائج البحث أن معظم معلمي ومعلمات التربية الفنية يؤمنون بأهمية برامج الحاسب التعليمة في تدريس التربية الفنية، وأن إلحاق معلم ومعلمة التربية الفنية بالدورات التدريبية في مجال الحاسب الآلي من شأنه الرفع من التأثير الإيجابي في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية, وكذلك الزيادة من تثقيف معلم ومعلمة التربية الفنية في مجال الحاسب الآلي ومعرفة أهمية برامج الحاسب التعليمية وما له من دور فعال أيضاً في تفعيل تلك البرامج التعليمية في تدريس التربية الفنية، ويعتبر جمود معلم ومعلمة التربية الفنية على الطرق التقليدية في عملية التدريس من الأسباب التي أخذت تأثيرًا سلبيًا بدرجة عالية. ثانياً : النتائج المتعلقة بالعوامل المادية في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية : - دلت نتائج البحث أن من أكثر العوامل تأثيرًا إيجابيًا على تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية توفر الإمكانات المادية حيث حصلت على درجة تأثير عالية جدًا، ومن العوامل المؤثرة أيضًا صيانة الأجهزة المتواجدة في المدرسة، ومن العوامل المؤثرة في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية قلة تلك البرامج التعليمية والتي تهتم بمواضيع التربية الفنية وكذلك غلاء أسعارها وإن وجدت . ثالثاً : النتائج المتعلقة بالعوامل البيئية في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية : - دلت نتائج البحث أن البيئة الداخلية للمدرسة من أكثر العوامل تأثيرًا في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية حيث حصل على درجة تأثير عالية جدًا، ويعتبر المجتمع المحلي عاملًا مهمًا في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية حيث حصل على درجة تأثير عالية .بالنسبة لعينة البحث من المعلمين، وبالعكس بالنسبة لعينة البحث من المعلمات حيث أحتل المجتمع المحلي درجة التأثير الأكبر ومن ثم تأثير البيئة الداخلية.
    أهم الصعوبات التي تواجه كلاً من المعلمين والمعلمات في تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية : 1- ثقافة معلم ومعلمة التربية الفنية في مجال الحاسب الآلي . 2- التقيد بالطريقة التقليدية في عملية تدريس مادة التربية الفنية . 3- ضعف الإمكانات المادية في المدرسة . 4- ندرة وجود برامج حاسب تعليمية تختص بمادة التربية الفنية. 5- مشاكل الأجهزة وضعف الصيانة لتلك الأجهزة.
    أهم التوصيات : 1- التكثيف من الدروس النموذجية التي تعتمد على برامج الحاسب التعليمية ، وكذلك الزيارات المتبادلة بين المعلمين من جهة والمعلمات من جهة أخرى ، لاستفادة بعض معلمي ومعلمات التربية الفنية الذين يتقيدون بالطرق التقليدية في عملية تدريس التربية الفنية، من تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية . 2- عمل محاضرات وندوات ، وتوزيع منشورات توضح أهمية استخدام برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية. 3- عقد دورات تدريبية بصفة مستمرة لمعلمي ومعلمات التربية الفنية في مجال الحاسب الآلي، وذلك للإطلاع على كل ما هو جديد في عالم الحاسب الآلي ، والممارسة الفعلية لبعض البرامج التي تلعب دورًا هامًا في تدريس التربية الفنية،مما سوف يساعد في عملية تثقيف معلم ومعلمة التربية الفنية في مجال الحاسب الآلي . 4- الاهتمام بتوفير أجهزة الحاسب الآلي ، والعمل الدوري على صيانتها. 5- توفير جميع الإمكانات المادية وتذليل جميع الصعوبات إمام معلم ومعلمة التربية الفنية في سبيل تفعيل برامج الحاسب التعليمية في تدريس التربية الفنية . 6- عمل الجهات المعنية على إنتاج برامج تعليمية تختص بمناهج التربية الفنية، وتوزيعها على المدارس، أو توفيرها في المكتبات وبأسعار مناسبة جدًا . 7- العمل بقدر المستطاع على تخصيص مرسم للتربية الفنية في كل مدرسة، وتزويدها بجهاز حاسب آلي وكذلك جهاز عرض (داتا شو).
    أهم المراجع : 1- الحقيل، سليمان عبد الرحمن (1420هـ) نظام وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية دار النشر (-)
    2- جامعة الملك سعود (1429هـ) دليل كتابة خطة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراه، الرياض، دار الفكر .
    3- صادق ،علاء محمود – (1997م) إعداد برامج الكمبيوتر للأغراض التعليمية – دار الكتب العلمية .
    4- عيادات, يوسف أحمد (2004م) الحاسوب التعليمي وتطبيقاته التربوية- دار المسيرة فودة ، ألفت – (1420هـ ) الحاسب الآلي واستخداماته في التعليم – دار النشر (-) .
    5- الموسى ، عبد الله عبدالعزيز – (1429هـ ) استخدام الحاسب الآلي في التعليم – دار النشر (-) .
    6- دراسة الجهني (2007) بعنوان "مدى إلمام معلمي المرحلة الابتدائية بأساسيات وتطبيقات الحاسب الآلي التعليمية في محافظة ينبع"
    7- دراسة الحميدان، حمد عبد الله – ( 1429هـ ) - دور البرامج التعليمية للتربية الفنية في التعريف بالحرف الشعبية – .
    8- دراسة الشرهان (2003) بعنوان "معوقات استخدام معامل الحاسوب بالمدارس الثانوية الأهلية من وجهة نظر معلمي الحاسوب بمدينة الرياض"
    9- دراسة الدوبي (2008) بعنوان "واقع استخدام الحاسب الآلي في العملية التعليمية للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي ومشرفي الحاسب الآلي بمدينة مكة المكرمة .
    10- دراسة مريم السيف (2005) بعنوان "تقويم تجربة الحاسوب في التعليم الأهلي للمرحلة الثانوية للبنات من وجهة نظر المعلمات في مدينة الرياض"
    11- دراسة النجادي (1996م) عبدالعزيز راشد – كفايات التدريس المطلوبة توفرها لدى معلمي التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة . 12- دراسة الهد لق(٢٠٠0 ) بعنوان "مدى معرفة معلمي ومعلمات العلوم بدولة الكويت بمهارات الحاسوب وبرمجياته وكثافة استخدامهم لها في التدريس"

    * أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية، بكلية التربية، بجامعة الملك سعود بالرياض . ** معلم مادة التربية الفنية، إدارة التربية والتعليم بالرياض، وزارة التربية والتعليم .

    تنبيه: يتوجب عليك فحص المرفق من الفايروسات قبل تشغيله
    حيث أن إدارة المنتدى غير مسؤولة عما يحصل لجهازك من المرفقات


    الملفات المرفقة

     



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الدموع المؤثرة (تصميم)
    بواسطة الرســام في المنتدى تصاميم وفنون بالحاسب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-07-2012, 05:51
  2. مساعدة مجلة لمادة الحاسب...!
    بواسطة الرسّامة في المنتدى المرحلة الثانوية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 31-03-2011, 10:37
  3. رسومات تفعيل السيرة النبوية في التربية
    بواسطة sosororo في المنتدى صور لنتائج الدروس
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 20-10-2008, 09:36
  4. مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 28-06-2006, 09:28
  5. تفعيل النقد الفني
    بواسطة وليد الردادي في المنتدى النقد الفنَّي والتربوي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-04-2003, 01:29

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

معلومات

أقسام الموقع

الدعم الفني

مواقع مهمة





جميع الحقوق محفوظة
لموقع التربية الفنية
A r t. G o v . S a
(2001 - 2012)