الخطاط مصطفى صاواش جويك


ولد مصطفى صاواش جويك في بلدة اكسيكي في أنطاليا بتركيا ودرس في مدارسها المرحلة الابتدائية ثم رحل إلى آيدن وأنهى دراسته الثانوية فيها سنة 1971 . وبعدها غادرها إلى عاصمة الفن ستانبول للدراسة الجامعية.

فدخل قسم الجرافيك بأكاديمية الفنون الجميلة وتخرج منها عام 1976 ،ولدى تخرجه عين مساعدا لأستاذه البروفيسور أمين بارين.وتابع دراسته فحصل على شهادة الدكتوراه سنة 1983 وكأن موضوعها الكتابة اللاتينية.

بدت تطلعات خطاطنا للفن عموما في مرحلة الطفولة، ومارس أعمال الرسم بمختلف تقنياته، غير أن دراسته لدى البروفسور أمين بارين والعمل تحت إمرته وجهته إلى كتابة الحروف اللاتينية، وقد برع فيها، إلا أنه ما أنفك خاطره مشغولا بما يراه على واجهات المباني التاريخية من كتابات نفذت على أتم قواعدها .

فالتحق بالخطاط الحافظ كمال بتاناي وتعلم لديه خطي التعليق والرقعة، ثم التحق بعد وفاة كمال بالخطاط الشهير حامد ايتاج (الأمري) ودرس على يديه خطي الثلث والنسخ، غير أن وفاة حامد أيضا ألجأته للاتصال بالبروفيسور علي ألب ارصلان فدرس عنده خطي الديواني والديواني الجلي.

وأحب صاواش أن يستزيد علما وفنا من كبار الأساتذة والخطاطين، أمين بارين ومصطفى اوغور درمان القواعد والدقائق والتراكيب والتاريخ والمدارس الخطية والفوارق بين أداء الخطاطين .

ولصواش أسلوب خاص في الكتابة بحكم تأثره بأستاذه أمين باين، وبسبب من بداياته مع الحروف اللاتينية مما وجهه إلى التقيد بدقة الأعمال وإسباغ الأناقة وحسن توزيع الكتل اللونية ومراعاة الفراغات، وعلاقة النص بالهامش بين النص والزخرفة.

كما أن لديه دراية في الزخرفة بأنماطها المختلفة، ويحسن اختيار ذلك لكل نص يكتبه. وهو نشط، غزير الإنتاج حسن القيام على لوحاته وأدواته ومواد الكتابة، وقارئ نهم لتاريخ الخط، وحريص على حفظ أعماله وتوثيقها ورقيا والكترونيا.

وفي نطاق عرض أعماله فإن صاواش أقام أول معرض لخطاط تركي في المجمع الثقافي في مدينة أبوظبي سنة 1985 . وأقام العديد من المعارض الخاصة والمشتركة، كما أن له تلاميذ كثيرين في أنحاء متفرقة من تركيا .


اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	مصطفى 1.jpg
المشاهدات:	307
الحجـــم:	117.1 كيلوبايت
الرقم:	15505

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	مصطفى 2.jpg
المشاهدات:	402
الحجـــم:	74.6 كيلوبايت
الرقم:	15506

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	مصطفى 3.jpg
المشاهدات:	216
الحجـــم:	74.6 كيلوبايت
الرقم:	15507

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	مصطفى 4.jpg
المشاهدات:	649
الحجـــم:	55.1 كيلوبايت
الرقم:	15508

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	مصطفى.jpg
المشاهدات:	1354
الحجـــم:	65.7 كيلوبايت
الرقم:	15511

وهذه بعض اعماله في الديواني الجلي

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	مصطفى ديواني جلي.jpg
المشاهدات:	1074
الحجـــم:	19.6 كيلوبايت
الرقم:	15509

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	مصطقى ديواني جلي 3.jpg
المشاهدات:	380
الحجـــم:	12.4 كيلوبايت
الرقم:	15510