النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: النقــــــد ... وظائفه ، وأسسه ، وفلسفته الجمالية

Share/Bookmark

مشاهدة المواضيع

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. رقم #1
     غير موافق  العنوان : النقــــــد ... وظائفه ، وأسسه ، وفلسفته الجمالية
    بتاريخ : 22-10-2004 الساعة : 09:24


    الصورة الرمزية قمّاش بن علي

    رقم العضوية : 1894
    الانتساب : Oct 2004
    الاهتمام : القراءة الرسم التصوير
    الوظيفة : باحث
    الجنس : ذكر
    الجنسية :: Saudi Arabia
    السكن: عشيقة السحاب
    آخر تواجد : 17-11-2015 @ 01:19
    المشاركات : 626
    بمعدل : 0.13 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 22
    التقييم : Array
    قمّاش بن علي



    [align=center]النقــــــد ... وظائفه ، وأسسه ، وفلسفته الجمالية[/align]
    [align=center]في الفنون التشكيلية[/align]


    * كتبه (آل قمّاش ،2003م)

    حين نتحدث عن النقد ، فن المقصود به النقد في الفنون المرئية ، ولكي يكون ، ذلك جلياً أ نقصد النقد في الفنون التشكيلية.

    وظائف النقد /
    يذكر (قزاز،1423هـ) أن وظيفة النقد الفني تكمن في الجمهور الذي يتلقى هذا النقد الموجه إليهم عن طريق الكتابة أو الحديث النقدي . ويتمثل ذلك في الأشكال النقدية التالية ( النقد الأكاديمي – النقد التعليمي – النقد الصحفي – النقد الشعبي ) (1)

    أسس النقد /
    وضح (قزاز،1423هـ) أسس النقد الفني في نقاط (3) وهي /
    أ*- الأساس النفعي / أي ارتباط الفن بالوظيفة النفعية .
    ب*- الأساس المعرفي / وهو مضمون العمل الفني ورسالته .
    ت*- الأساس الأخلاقي والديني / العلاقة بين الدين وفلسفته الجمالية .
    ث*- الأساس النفسي / معرفة مدى تقبل المتلقي النفسية للعمل الفني.
    ج*- الأساس الاجتماعي / وهو ارتباطه بالحياة الحضارية والاجتماعية ، وما يؤكد عن طريق الفن لتلك القيم
    ح*- الأساس الجمالي / وهو البحث عن القيم الجمالية في الأشكال والعناصر المكونة للعمل الفني .

    يرى (فضل،2000م) أنه لا يكون النقد سليما ما لم يعتمد على أسس واضحة ، ويؤكد على أنه لنقد أي عمل فني لابد من النظر له من جانبين وهما الشكل والمضمون ، فالمضمون هو الرسالة التي يريد الفنان أن يقولها عن طريق العمل الفني ، وتكون الرسالة كبيرة أو صغيرة ، ذاتية أو موضوعيه ، محلية أو عالمية . والشكل يتمثل في الخطوط والألوان والمساحات . مفسراً القاعدة الأساسية في فهم الشكل في العمل الفني ذاكر ومصنف عناصر بناء العمل الفني (2) .

    وقد فصل (شوقي 1998م) هذه الجوانب إلى العناصر الشكلية وبناء التصميم ممثلة في ( النقطة – الخط – المساحة – الحجم – الملمس – الضوء والظل – اللون – الفراغ ) والنظام البنائي أو هيكل التكوين ممثل في ( النظام – الشكل والأرضية – التوافق والتباين – المحاور والمنحنيات – الشبكات الهندسية ) والأسس الإنشائية ممثلة في ( الشكل وتغير المساحة – الملمس – التباين – التداخل والتشابك – التصغير والتكبير – التبادل بين الأشكال ) وأسس التصميم الجمالية ممثلة في ( الإيقاع بأشكاله – الاتزان – الوحدة – التناسب ) . (3)

    هنا أنوه أن الاخ / الاخت سدين تناولت هذة الجوانب بشكل موسع ، على هذا الرابط
    http://www.art.gov.sa/vb/showthread....ed=1#post12146


    فلسفة النقد الجمالية /
    يؤكد (قزاز،1423هـ) أن هناك نظريات جمالية عن طريقها يمكن فهم ومعرفة والحكم على جمال العمل ، وهذه النظــريات هي (النظرية الواقعية أو نظرية المحاكاة – النظرية الشكلية – نظرية المضمون – والنظريات فيما بعد الحداثة ) . (3)
    كما يرى (أبو الخير 1998م) أن هناك مغالطات حول تربية الذوق الجمالي ومن هذه المغالطات :

    المغالطة الأولى : أن الذوق الجمالي مسألة فطرية لا تحتاج إلى تعلم / مؤكداً أنها تحتاج لتعلم ، وبما أن الإنسان يملك الفطرة الجمالية ، والإنسان مفطور على الجمال ، وخلق الله الطبيعة بجمال ، وكلف الإنسان بالنظر في آياته الجمالية في الطبيعة (( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت (17) والى السماء كيف نصبت (18) والى الأرض كيف سطحت )) (4) ، ورغم وجود الجمال حول الإنسان إلا انه لا ينظر إليه ، بل ينظر إلى مصالحه الدنيوية .

    المغالطة الثانية : توجد علاقة طردية بين المال والجمال / أي انه كلما زاد المال زاد التذوق وهذا خطأ ، فالتذوق ثروة فردية ومسالة حضارية لا ترتبط بالمال .

    المغالطة الثالثة : إن الذوق ثابت ومقنن / والثبات والتقنين للقيم العليا ، ولكن لتعريف هذه القيم يختلف العلماء في تفسيرها ، فالجمال ليس شيئا مادياً ، إنما هو صادر عن المادة .
    إذن الذوق غير مقنن وغير ثابت لأنه تطبيق لقيمة عليا هي الجمال .

    المغالطة الرابعة : الذوق مسألة فردية بحتة / بل الصحيح أنه فردي وجماعي في نفس الوقت ، مستشهداً بالمثل الشعبي القائل (كل ما يعجبك وألبس ما يعجب الناس ) ، ومضيفا التوحد في الطراز المعماري بين أفراد المجتمع . (5)

    يتفق الباحث مع أبو الخير في النقطة الأخيرة خاصةً في أن الذوق مسألة فردية وجماعية أيضاً ، وعند النظر إلى المدارس والاتجاهات الفنية السابقة نلاحظ أنها نشئت لتلبيه حاجات معينة في المجتمع ، ومن ثم الصراع بين هذه المدارس فالكبار يرون أن القديم أفضل والشباب يرون إن الجديد هو الأفضل بالنسبة لهم لانه يتلاءم مع ذوقهم وحياتهم ، وقد حدث ذلك بين أجيال الفن قديماً وحديثاً .


    ______________________________

    * قمّاش ، علي آل قمّاش.(2003م) ، تقرير غير منشور ، منتدى التربية الفنية ، الانتر نت
    التذوق والنقد الفني
    الرقم المرجع

    (1) قزاز ، طارق بكر عثمان . (1423هـ) : النقد الفني المعاصر دراسة في نقد الفنون التشكيلية ، ط1،مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية .

    (2) فضل ، محمد ، عبد المجيد . التربية الفنية ،مداخلها ، تاريخها ، وفلسفتها ، ط2 ، مطابع جامعة الملك سعود ، الرياض ، المملكة العربية السعودية .
    (3) إسماعيل ، إسماعيل شوقي . ( 1998م) : الفن والتصميم ، الناشر المؤلف ، القاهرة ، مصر .
    (4) القران الكريم – سورة الغاشية 17:19
    (8) أبو الخير ، جمال . (1998م) : مدخل إلى التربية الفنية ، الناشر مكتبة الخبتي الثقافية ، بيشة ، المملكة العربية السعودية .
    (5) عباس ، راوية عبد المنعم . (1998م) :الحس الجمالي وتاريخ الفن ، ط1 ، دار النهضة العربية ، بيروت ، لبنان .


    توقيـــع : قمّاش بن علي
    مدونتي الخاصة لتعليم الفتوشوب، دروس وفيديو
    www.photoshop999.blogspot.com
    التعديل الأخير تم بواسطة redheart ; 29-01-2009 الساعة 12:41

     



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. التربية الجمالية وعلاقتها بالاخلاق
    بواسطة عادل النشمة في المنتدى التذوق وعلم الجمال
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-03-2010, 06:42
  2. عناصر البناء الفني وأسسه
    بواسطة abw ali في المنتدى مهارات لتدريس التربية الفنية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-10-2009, 11:34
  3. الخبرة الجمالية
    بواسطة wedian في المنتدى التذوق وعلم الجمال
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30-12-2008, 01:30
  4. الفـن الشكلاني والوظيفة الفنية.....عن علاقـة الجمالية والفـن
    بواسطة ثريــا في المنتدى النقد الفنَّي والتربوي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-02-2005, 11:30
  5. التربية و التنشئة الجمالية
    بواسطة mayadahq في المنتدى •·.·°¯`·.·• ( مكتبة التربية الفنية ) •·.·°¯`·.·•
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-10-2003, 12:04

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

معلومات

أقسام الموقع

الدعم الفني

مواقع مهمة





جميع الحقوق محفوظة
لموقع التربية الفنية
A r t. G o v . S a
(2001 - 2012)