النتائج 1 إلى 12 من 15

الموضوع: الخطاط المسلم الصيني تشن كون

Share/Bookmark

مشاهدة المواضيع

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. رقم #1
     شكر  العنوان : الخطاط المسلم الصيني تشن كون
    بتاريخ : 26-10-2004 الساعة : 05:58


    الصورة الرمزية قمّاش بن علي

    رقم العضوية : 1894
    الانتساب : Oct 2004
    الاهتمام : القراءة الرسم التصوير
    الوظيفة : باحث
    الجنس : ذكر
    الجنسية :: Saudi Arabia
    السكن: عشيقة السحاب
    آخر تواجد : 17-11-2015 @ 01:19
    المشاركات : 626
    بمعدل : 0.13 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 22
    التقييم : Array
    قمّاش بن علي



    [align=center]الخطاط المسلم الصيني تشن كون [/align]
    منقول

    يعتبر المسلمون الخط العربي سيد الفنون الإسلامية والعربية. والحقيقة أن الخط لم ينل لدى أي أمة من الأمم ذات الحضارات ما ناله الخط العربي عند المسلمين من العناية والتفنن. لقد اتخذه المسلمون وسيلة للمعرفة حتى بلغ من الروعة والجمال مبلغا جعل غير الناطقين بالعربية يقيمون له المعارض والمتاحف إحساسا منهم بجماله وروعته، وشعورا برونقه وبهائه.

    إن الخطاط محمد يوسف تشن كون من النماذج البارزة في هذا المجال. يعمل محمد يوسف تشن كون محاضرا بالمعهد الإسلامي في مدينة لانتشو بمقاطعة قانسو، امتدت شهرته من الصين إلى البلدان العربية والإسلامية، ويقتني متحف التاريخ الصيني ستا من كتاباته الفنية، كما يقتني متحف ماليزيا 11 من أعماله الفنية، هذا إضافة للكثير من أعماله الفنية التي يقتنيها العديد من أصدقائه في ماليزيا وتركيا ومصر وايران والسعودية وباكستان وغيرها من الدول الإسلامية. حصل تشن كون على لقب" الخطاط الشاب الممتاز" في الدورة الأولى لمسابقة الخط بشمال غربي الصين والجائزة الأولى للقدرة الفائقة والمهارة الفردية في الدورة الأولى لمعرض الحضارة القومية لعموم الصين عام 2004 ونال الجائزة الأولى للخط العربي التشكيلي في "حركة الأسبوع الحضاري بباكستان" عام 2003. وجدير بالذكر أن تشن كون أقام في شهر يوليو عام 2003 معرضا لأعماله الشخصية في العاصمة الماليزية كوالالمبور بدعوة من متحف الفنون الإسلامية بماليزيا. وجذبت أعماله أنظار كثير من الزوار وأعجبهم هذا الفن الجميل، وقالت صحيفة محلية إن" أعمال تشن كون أعجبت كثيرا من الزوار للمعرض وزادتهم معرفتهم بكتابته السماوية وخطه التشكيلي الجميل". فيظهر من خلال كتابته الفنية شخصيته وخياله.

    إن محمد يوسف تشن كون ابن قومية دونغشيانغ المسلمة، وهي من القوميات التي تدين بالإسلام، ولد محمد تشن كون في عام 1966 بمقاطعة قانسو. ودرس في المسجد العلوم الإسلامية باللغة العربية وأظهر منذ ضغره ميلا شديدا للخط العربي، فكان يسعى للتعلم ممن يعرفه في قريته. بعد ذلك التحق بالمعهد الإسلامي بمدينة لان تشون ليستمر في الدراسة ثم سافر إلى باكستان لاستكمال الدراسة في الجامعة الإسلامية الدولية عام 1992. وفي أثناء دراسته بدأ يدرس جميع الخطوط العربية بعمق، وكان كلما أعجبه نموذج الخط العربي قلده واستفاد منه. وتتملذ على يد الخطاط المصري الشهير عبد الله الحميد فتعلم منه بإخلاص نية وصبر واجتهد في التدريب العملي فتقدم تقدما ملحوظا. يؤمن تشن كون بأن الفن القومي لا بد أن يتجذر في التربة القومية ويستوعب رحيق الحضارة الصينية والأجنبية والفنون الأخرى ويشق الطريق إلى المستقبل متوارثا الحضارة العربية التقليدية.

    إن تشن كون رجل هادئ متواضع برغم حصوله على العديد من الجوائز المحلية والدولية. قال" إن الفن لا نهاية له. ما زلتُ شابا، وأنا بحاجة إلى تعلم الخط العربي وفن الرسم باستمرار والاقتباس من روائع أعمال الخطاطين الآخرين." إنه يكرس نفسه لفن الخط العربي. فتجمع أعماله الفنية بين الفائدة العملية والقيمة الجمالية، فهو لا يقدم فنا راقيا فحسب، بل بات نافذة للإطلال على الحضارة الإسلامية من خلال أعماله الرائعة.



    رحلة إلى بلاد المسلمين

    تقع مدينة تانغشان على ساحل بحر بوهاي، حيث يحدها من الشمال جبل يآنشان وتشرف من الجنوب على بحر بوهاي، كما تمثل قناة وممرا هاما للربط بين شمال الصين وشمال شرقي الصين. بعد دخول الإسلام إلى الصين في منتصف عصر أسرة تانغ الملكية، بدأ المسلمون يعيشون في مدينة تانغشان جيلا بعد جيل منسجمين مع القوميات الأخرى، وقد سجلوا تاريخا مجيدا للمدينة في ماضيها، وما زالوا يسجلون أمجادا ومآثر لمستقبل المدينة.

    يقدر عدد المسلمين في مدينة تانغشان بنحو ثلاثين ألفا تقريبا، وأكثرهم ينتمون إلى قومية هوي، حيث ينتشرون في جميع أرجاء المدينة. فمن البديهي أن الوضع السكني للمسلمين يتسم بانتشارهم الواسع النطاق وتركزهم في بعض الأماكن، والشعور القومي المشترك وعادات الحياة القومية وصلتهم الوثيقة مع الإسلام كل ذلك جعلهم يجتمعون في قرية واحدة في الريف كما يجتمعون في شارع واحد داخل المدن.

    وإذا رجعنا إلى ما حدث من تطورات تاريخية سابقة، وتبعنا أثر أقدام المسلمين في مدينة تانغشان، فيمكننا أن نرى أن تنمية وتطور المدينة اربتط ارتباطا شديدا بكيان المسلمين منذ وصولهم إلى شرق مقاطعة خبي، حيث لعب المسلمون بوعيهم العميق للتجارة عبر طريق الحرير وبطبعهم القومي المجتهد دورا بارزا في مجال التجارة في المراحل التاريخية المختلفة للمدينة.

    تم إعادة بناء المساجد المختلفة في أنحاء المدينة، حيث توجد في مدينة تانغشان 22 مسجدا حتى الآن، بما فيها مسجد واحد للسيدات، كما تم إنشاء مجلس إدارة لكل مسجد ويدير شؤون المسجد المسلمون بأنفسهم. تطبيقا لمنهج " اعتماد المسجد على نفسه في الإدارة" ومن أجل تخفيف أعباء الحكومة، فتحت المجالس الإدارية لكافة المساجد عددا متزايدا من الشركات لخدمة المسلمين والدكاكين لحاجاتهم، وحققت المساجد مكاسب اقتصادية واجتماعية جيدة. وفي أثناء المناسبات الدينية لكل عام مثل عيد الفطر وعيد الأضحى، يجتمع المسلمون في المساجد لإقامة حفلات ضخمة مختلفة لتبادل التهنئة.


    توقيـــع : قمّاش بن علي
    مدونتي الخاصة لتعليم الفتوشوب، دروس وفيديو
    www.photoshop999.blogspot.com
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله الكريدا ; 17-04-2008 الساعة 08:03

     



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الخطاط الياباني المسلم فؤاد كوئيتشي هوند
    بواسطة شرود في المنتدى الخط العربي والزخرفه الاسلاميه
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-04-2012, 02:23
  2. الخطاط الأمريكي المسلم محمد زكريا
    بواسطة شرود في المنتدى الخط العربي والزخرفه الاسلاميه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-04-2012, 08:30
  3. التطريز الصيني( لعيون فرفر)...!!
    بواسطة شرود في المنتدى النسج
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-07-2011, 08:08
  4. التطريز الصيني
    بواسطة شرود في المنتدى النسج
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-09-2010, 10:31
  5. الفنان الصيني Wee Lee
    بواسطة فن الألوان في المنتدى نبذة عن فنان تشكيلي وأعماله
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 24-09-2010, 04:26

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

معلومات

أقسام الموقع

الدعم الفني

مواقع مهمة





جميع الحقوق محفوظة
لموقع التربية الفنية
A r t. G o v . S a
(2001 - 2012)