وصف المواد لدرجة البكالوريوس في الفنون الجميلة / قسم الفنون البصرية

(2001101) تاريخ الفن (1) 3 ساعات معتمدة
تستعرض المادة تاريخ الفن عبر الحقب التي يتعرف الطالب من خلالها على فنون التصوير، و النحت، والعمارة في الفترات التالية:
1. رسوم وجداريات فنون العصر الحجري لفترة الباليوليثيك (Paleolithic)( لسكو، والتميرا، و وادي رم).
2. الفن الرافدي والفنون الساسانية في إيران و العراق حتى الفتح الإسلامي .
3. الفنون الإغريقية واليونانية .
4. فنون الأتروسك (Etruscan Art ) وفنون الرومان (Roman Art ) حتى انطلاقة الفن المسيحي .
5. الفن النبطي ( Nabatean Art ) .
6. الفن المسيحي ويشمل :
أ*. الفن المسيحي في ظل الرومان
ب*. الفن البيزنطي (Byzantine)
ج*. الفن الرومانسكي (Romanesque)
د. الفن القوطي ((Gothic Art
7. التمهيد لعصر النهضة .

(2001111) مدخل إلى الفنون 3 ساعات معتمدة
تهدف هذه المادة إلى تعـريف الطالب على الفنون الأربعة الرئيسية (الفنـون البصرية، و الموسـيقى، و المسرح، والعمارة)، و يكون التركيز على العلاقات الأساسية بين هذه الفنون. يتبع المدرس طريقتين لتدريس هذه المادة: الأولى إعطاء عدد من المحاضرات وحلقات النقاش و النشرات، يقدم فيها نماذج مختارة لأعمال فنية عالمية، تتناول مصادر موضوع العمل الفني، و وظيفته، و مواده، و أسلوبه، و تكوينه. و الطريقة الثانية هي تعيين موضوع فني لكل طالب في بداية الفصل يقوم بالبحث فيه متبعاً الأسلوب الأكاديميMLA) ) ، فيقدم الطالب ملخص بحثه في نهاية الفصل على شكل محاضرة مرفقة بورقة بحثية في 7-10 صفحات. قد يختار المدرس مجموعة من الطلاب لتقديم بحث مشترك في موقع الموضوع خارج رحاب الجامعة.

(2001112) نظرية اللون 2 ساعة معتمدة
تستعرض المادة أهم البحوث و النظريات المتعلقة باللون، كما تتناول التطورات التاريخية و التطبيقات العملية لتلك النظريات على العمل الفني، و استخدام اللون في أعمال فنانين مختلفين.
تهدف المادة إلى تعريف الطالب بالنظام الّلوني، و خصائصه، و علاقاته، و تأثيراته البصرية و السيكولوجية من خلال التحليل المباشر، و القراءات، و التطبيقات، و التمارين . كما تعرفه على كيفية استعمال اللون في مجالات مختلفة.

(2001113) أساسيات فن الجرافيك 1 ساعة معتمدة
مادة عملية في المحترف تتناول الأسس الأولية لفن الجرافيك الذي يعتمد على الاستنساخ، محققاً صفة الانتشار السريع للعمل الفني لدى الجمهور. تغطي هذه المادة الطرق و المواد المختلفة لفن الجرافيك، مثل: الحفر الغائر، و الحفر البارز، و الطباعة باللينيليوم و بالخشب، و الطباعة بالحجر، و تقنيات أخرى .

(2001114) أساسيات النحت والخزف 1 ساعة معتمدة
مادة عملية في المحترف تعرض أساسيات النحت و الخزف. ينقسم الصف إلى شعبتين، حيث تأخذ الشعبة الأولى نحت لمدة 8 أسابيع، و تأخذ الشعبة الثانية خزف لمدة 8 أسابيع، ثم يتم التبديل .
النحت: تعطى عدد من المحاضرات للطلاب مع بعض الأمثلة لمناقشة الاختلاف بين الكتل الطبيعية و الميكانيكية للنحت، كما يتم مناقشة الملمس، و السطوح، و النور، و الظل و تأثيرها على الكتل و تحديد الفراغ.على المستوى العملي يطبق الطالب النظريات في المحترف بتنفيذ مشروعين ( طبيعي و ميكانيكي) في نهاية الفصل، مستخدماً مواد وأدوات يسهل التعامل معها. يمكن إضافة ساعات إضافية لإنهاء متطلبات المادة.
الخزف: يتناول الجانب النظري مقدمة في فن الخزف كنوع من أنواع التشكيل. أما في الجانب التطبيقي فيتدرب الطالب على تحضير الصلصال، و يتعرّف على كيفية تشكيل قطع صغيرة باليد. على كل طالب أن يكمل ما لا يقل عن 6 مشاريع خلال الفصل .

(2001121) رسم حر (1) 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المحترف، تركز على تعليم أساسيات الرسم من خلال التركيز على الخط و قيمته، و الشكل، كوسائل للدقة و التعبير.
تبدأ المادة بعناصر بسيطة كالملمس والإيحاء بثقل الشكل والأبعاد الثلاثة، إلى الاهتمام بالعلاقة بين شكلين في الحيزّ (المساحة)، ثم فهم الحيّز ضمن علاقتها بمساحات أخرى، وأخيراً الاهتمام بكيفية السيطرة على مساحة الفراغ بالمجمل.
كما تركز على كيفية واقعية الرسم مقابل واقعية الطبيعة و الاهتمام بعامل التعبير الذاتي. ويتدرّب الطالب على كيفية استعمال الخط والتدرج اللوني (التظليل) مستعملاً مواد متنوعة كقلم الرصاص، و الفحم، و الحبر، و"الكونتيه" .

(2001122) رسم حر(2) م.س: (2001121) 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المحترف لتدريب الطالب على رسم الشخوص، و ايماءاتها، و سطوحها المختلفة، مع التركيز على علم التشريح.
تركّز المادة على فهم جسم الإنسان بجميع مظاهره و تكوينه، و كيف يتحرك ويوجد في الفراغ. يتم استخدام نموذج حي و تمثال، حيث تكون الأوضاع في البداية بسيطة ثم تصبح مركبة ومعقدة مع تطور المهارة والإدراك لدى الطالب، وعندها يصبح التركيز على مجمل الحيزّ (المساحة) المرسوم والشخص داخله ثم علاقة الشخوص ببعضها البعض .

(2001151) أساسيات التصميم و المنظور و الإسقاط (1) 2 ساعة معتمدة
مادة نظرية و عملية تهدف إلى تعريف الطالب بالمبادئ الأساسية للتصميم، بالاعتماد على نظريات الإدراك البصري، و تتعرض لنظريات و تطبيقات التصميم من خلال تمارين ثنائية الأبعاد، و تشمل: التوازن، و النسبة و التناسب، و الإيقاع، و الوحدة الزخرفية.
و تقدم المادة للطالب أساسيات الرسم التقني كأداة مساعدة في مجال الفنون الجميلة و التطبيقية ، حيث تعرفه على الأدوات و المعدات اللازمة للرسم، و القاعدة الشبكية، و الأبعاد، و مقياس الرسم. كما يتعرف الطالب، من خلال الرسم الحر، على رسم المنظور كأداة مهمة في التعبير البصري للفنان و المعماري، كما تعرض مفهوم مستوى النظر و خط الأفق.

(2001152) أساسيات التصميم و المنظور و الإسقاط (2) م.س: 2001151
2 ساعة معتمدة
مادة نظرية و عملية تعرف الطالب بمبادئ التصميم و الإسقاط و المنظور من خلال تمارين ثنائية و ثلاثية الأبعاد، فيتم التعرف على عناصر اللون، و الملمس، و درجات الظلال البينية من خلال التعامل على مستوى البعدين، ثم تتطور هذه المعالجات إلى التعامل مع البعد الثالث: الكتلة و الفراغ .
كما تعرف المادة الطالب برسومات الإسقاط المعماري ثنائية البعد، و الرسومات ثلاثية البعد، و إسقاطات الظل، و تشرح المبادئ الأساسية لرسم المنظور المعماري و المنظور الداخلي، من خلال عرض مفهوم نقاط التلاشي، و محاور التلاشي، و نقاط البعد، و مستوى الإسقاط. كما تتطرق المادة إلى دور تشويه المنظور في الفن الحديث ( مناظر بول سيزان الطبيعية)، و تأثير التشويه على أعمال الفنانين التكعيبيين.

(2001201) تاريخ الفن (2) م.س 2001101) 3 ساعات معتمدة
المادة استمرارية لتاريخ الفن (1)، حيث تستعرض أهم الحركات والاتجاهات في التصوير، و النحت، والعمارة، بدءاً بعصر النهضة الأوروبية والامتدادات اللاحقة لها، كالحركة الافتعالية التكلفية (Mannerism) ، والباروك ( Baroque)، والروكوكو (Rococo)، وفناني مدرسة البندقية، بالإضافة إلى تأثير عصر النهضة على شمال أوروبا و على الأراضي الواطئة وإسبانيا وفرنسا.
كما تتناول المادة التحولات الجديدة التي استحدثت بدءاً من الكلاسيكية المحدّثة Neoclassicism))، والرومانسية (Romanticism)، وكذلك الحركات الفنية الجديدة مثل الرفائليين الجدد ( Neo- Raphaelites)، والفن الجديد (Art Nouveau ).
كما تستعرض المادة بدايات الفن الحديث في القرن التاسع عشر ورواده المؤسسين أمثال جماعة الباربيزون (Barbizon)، و الحركة الواقعية(Realism)، و الحركة الانطباعية Impressionism))، و التعبيرية ((Expressionism، و التكعيبية (Cubism)، و المستقبلية (Futurism)، وصولاً إلى الفن المفاهيمي (Conceptual Art)، وحركة الفن الشعبي الأمريكي (Pop Art ).

(2001202) الفن الأردني المعاصر 3 ساعات معتمدة
تغطي هذه المادة بدايات الفن المعاصر في الأردن في العشرينيات و الثلاثينيات و الأربعينيات من القرن العشرين، و من ثم نشأته في الخمسينيات، و تطوره منذ الستينيات و حتى بداية القرن الحادي و العشرين، مع التركيز على الأجيال المختلفة من الفنانين، و دراسة مدى تأثيرهم على الحركة التشكيلية، و كذلك المعاهد و المؤسسات الفنية و دورها في تطوير الفن الأردني المعاصر.

(2001211) علم المصطلح الفني 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المختبر تعرّف الطالب بعلم المصطلحات الفنية المستخدمة لقراءة العمل الفني و التواصل معه في مجال الفن البصري، و الموسيقى، و المسرح، من أجل تمكين الطالب والباحث والفنان على السواء من اللغة المستخدمة في مجالات التشكيل وتاريخ الفن ونظريات علم الجمال، إضافة إلى تمكينهم من التواصل مع مختلف الحقول الفنية مثل فن الجرافيك، و الخزف، و النحت، و التصوير التشكيلي والضوئي.
كما تتناول المادة إشكاليات تعريف المصطلح الفني من خلال استعمالاته وتنقله بين اللغات الأجنبية المختلفة، وكذلك تعريف الطالب بإسهامات الثقافة العربية الإسلامية في تشكيل المصطلح الفني.

(2001212) علم الجمال الغربي 3 ساعات معتمدة
تتّبع مادة علم الجمال الغربي مسيرة علم الجمال ونظرياته الفلسفية بدءاً من الفلسفة الجمالية الكلاسيكية اليونانية، و تساؤلات سقراط حول ماهية الجمال ، حتى العصور الوسطى، لتستعرض أسس جماليات الفن المسيحي البيزنطي و الرومانسي.
تركز المادة على القرن الثامن عشر لاستعراض الانطلاقة الأولى لمصطلح علم الجمال (الإستطيقيا) Aestheticsعلى يد الفيلسوف بومجارتن Baumgartner، لتتبلور بعد ذلك من خلال فلاسفة رواد أمثال هيوم، و باركلي، و لوك، و كانت، و هيجل، و شوبنهاور وغيرهم.
وتختم المادة باستعراض النظريات الجمالية في القرنين التاسع عشر و العشرين و تطبيقاتها على الفنون الجميلة .

(2001213) الجمالية الإسلامية 3 ساعات معتمدة
تبحث المادة في مفهوم "جمالية" و تتعرض لتاريخ استخدام اللفظة في الغرب، و من ثم مدى إمكانية تطبيق استخدامها على الفنون الإسلامية مع مقارنة بين مفهومي الجماليتين الغربية و الإسلامية. كما تبحث المادة في بعض الإشكاليات السائدة حول الفن الإسلامي و أهمها تحريم التصوير و المحاكاة التامة.

(2001221) تقنيات الرسم والتصوير 2 ساعة معتمدة
مادة عملية في المرسم، تعرف الطالب على الأدوات المختلفة، و المواد المستخدمة في الرسم و التصوير عبر العصور مثل: التمبرا، و الفرسكو، و الألوان الطبيعية، و الغواش، و الباستيل، و الألوان المائية، و الأكريليك، والألوان الزيتية، و الكولاج، و الألوان الصناعية الحديثة. كما يتدرب الطالب على تحضير الورق و السطوح المختلفة ( اللوح القاسي، و الخشب، و القطن، و الكتان، و البوليستر )، و اختيار الألوان حسب علاماتها التجارية.
يتدرب الطالب على طرق متنوعة للرسم: الرسم بالرصاص و الألوان المائية، و الأحبار، و الأحبار المخففة، و الكونتيه، و الباستيل الطباشيري. كما تعرض المادة تجارب لونية ايمائية مبسطة التفاصيل، من صور بالابيض و الاسود، للوحات فنانين من عصور مختلفة بمحتوى قصصي.

(2001222) تصوير (1) 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المرسم تعرض مبادئ تقنيات الألوان المائية، و الغواش، و الباستيل، لمساعدة الطالب على تطوير مهاراته الأساسية لاستخدام هذه المواد. كما تقدم للطالب المفاهيم الأساسية للتصوير البصري، و المنهجي، و الإيمائي، من خلال تجارب معينة للتعامل مع الألوان .
يكون التركيز التقني على شفافية الألوان المائية، و حساسية الطباشير الباستيلية، و تقنية الغواش غير الشفافة.

(2001223) تصوير (2) م.س: (2001222) 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المرسم تهدف إلى تطوير الأسلوب الذاتي في الرسم للطالب، و عرض عناصر الشكل و اللون. كما يتعلم الطالب الطرق الممكنة لاستعمال الألوان كوسيلة للتعبير الشخصي .
كما تعرض المادة مقدمة للمفاهيم الأساسية للتصوير البصري، و المنهجي، و الإيمائي، من خلال التركيز على الرسم الزيتي و الألوان.
(2001231) الطباعة البارزة و الطباعة الغائرة 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المحترف، تدرب الطالب على تقنيات مختلفة للحفر الغائر و البارز، من خلال الضغط و الحك بالمدحلة اليدوية و المطبعة، و استعمال مواد مختلفة مثل المطاط، و الخشب، و اللينوليوم، و باستخدام الألوان و الأبيض و الأسود.

(2001232) الطباعة بالشاشة الحريرية 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المحترف، تتناول أهم المبادئ الأساسية و التقنيات المختلفة للطباعة بالشاشة الحريرية، و تركز على الإيحاء بالبعد الثالث، والاهتمام بالشكل (Form).

(2001233) فنون الجرافيك الرقمية 3 ساعات معتمدة
تتناول هذه المادة تكنولوجيا الطباعة الرقمية و التصميم من خلال الإطلاع و التدريب على أساليب دمج تقنيات الطبع الليثوغرافي الملون (Chromolithography) ، و الفوتو سلك سكرين Photo -Screen Printing))، و الزنكو غراف ( Photo-Etching)، و نظام عمل آلات الطباعة الحديثة ، و الغرفة المظلمة (Darkroom) التي توفر طرق انتاج الصور الضوئية(Photo-Processes) و إنتاج الألوان النصفية و الثنائية ( Duotones & Halftone )، و الخطوط الرقمية، و الرسم و الطباعة بتقنيات ال Image On. و تهدف المادة أيضاً إلى تطوير و تنمية مهارات الطالب باستخدام تقنيات الكمبيوتر في مجال الرسم و التصميم، و نظام فرز الألوان الرقمية ( Digital color- separations )، و طباعة الأعمال الفنية و التجارية رقمياً.
في نهاية المادة يتم عرض إنتاج الطلبة لمناقشة جماليات التقنية، و أهم المشاكل الفكرية و التقنية التي واجهتهم .

(2001241) النحت الطيني 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المحترف تبحث في الأشكال المنحوتة و " البورتريه " ، من حيث معالجاتها و تقنياتها و مفاهيمها، مع التطرق إلى قضايا تاريخية و معاصرة مرتبطة بها. يتدرب الطالب على مهارات في حل قضايا تشكيلية باستخدام الصلصال في الأعمال النحتية. كما يتم تقييم الأعمال المنحوتة من خلال النقد و النقاش، و تقييم الحلول الفنية و الجمالية و الإنشائية، بحيث يزيد الوعي الإدراكي للطالب في هذا المجال.

(2001242) نحت على مواد مختلفة 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المحترف، تهدف إلى دراسة التشكيل الإنساني، من نواحي التنظيم و التعبير و النسب، بحيث يتمكن الطالب من دراسة الفروقات الرئيسة و الخصائص بين جسم المرأة و جسم الرجل، باستخدام نماذج حيّة و تماثيل. تنفذ هذه التمارين على هيكل معدني باستخدام مواد مختلفة مثل البولسترين، و الفايبرجلاس، و الجص، و الصلصال الإيطالي.
ينفذ كل طالب أربعة تمارين على الأقل خلال الفصل .

(2001243) فخار ( تزجيج و تلوين) 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المحترف، تعرض التقنيات اليدوية في التشكيل، بطريقة البناء اللولبي و السطحي. تركز التمارين على تطوير المهارات، و حل القضايا و المواضيع المتعلقة بالفخار المنحوت، و التعريف بتقنية التزجيج، و الحرق بالفرن، و التشكيل بالصلصال .
يدرب الطالب على تشكيل الخزف الثلاثي الأبعاد، بوساطة الدولاب، كما يتم التعامل مع الخط العربي كعنصر زخرفي للقطعة الزخرفية.
ينفذ الطالب ثمانية مشاريع على الأقل خلال الفصل.
(2001251) التصميم المسطح 3 ساعات معتمدة
تعتبر هذه المادة مقدمة للعناصر الأساسية و مبادئ التصميم إذ تطور فهم الطالب للاحتمالات التنظيمية في تصميم سطح مستوي. و تهدف المادة إلى استيعاب المفاهيم التصميمية، و تطوير الأفكار، و توضيح أهمية الحرفيين .
تركز المادة على النقاط التالية :
• تطبيقات بالأبيض و الأسود و الألوان .
• عناصر التصميم : الخط، و الشكل، و القيمة، و الملمس، و اللون .
• مبادئ التصميم بما فيها: الوحدة، و التنوع، و التوازن، و الإيقاع، و الحركة، و الاقتصاد.
• أساليب إيجاد العمق الوهمي على مسطح ثنائي الأبعاد.
• التعرف على مصطلحات خاصة بالتصميم ثنائي الأبعاد و تطبيقها.

(2001252) التصميم المجسم و الفراغي 3 ساعات معتمدة
المادة هي مقدمة لأساسيات و عناصر التصميم الثلاثي الأبعاد، حيث يكتسب الطالب فهم للمصطلحات البصرية و اللغوية للتصميم الثلاثي الأبعاد، من خلال القراءات، و الأداء الفني، و التحليل لقضايا التصميم في المرسم. وتركز المادة على التالي :
• إنشاء و تعريف الفراغ من خلال النقطة، و الخط، و السطح، و الحجم، و الكتلة .
• فهم الهيكل الأساسي و معرفة التشكيل .
• استعمال المواد و التقنيات المستخدمة في التصميم ثلاثي الأبعاد مثل:الرسومات الداعمة، و الألوان، و المجسمات.
• فهم و استخدام مبادئ التصميم و المصطلحات المستخدمة في البناء و التحليل الجمالي للتصميم ثلاثي الأبعاد .

(2001253) التصميم الصناعي و التجاري 3 ساعات معتمدة
تبدأ المادة بمقدمة قصيرة للتصميم الصناعي و التجاري، موضحة أهمية كليهما للمصنّع و المستهلك. يدرب الطالب على الرسم الحر و التصميم بالحاسوب، مع التركيز على أعمال المشاريع المرتبطة بمشاكل القطاع الصناعي .

(2001261) سيكولوجية فن الطفل 3 ساعات معتمدة
تتناول المادة سيكولوجية رسوم الأطفال كأحد الميادين التي يبحث من خلالها علم النفس تلك الحقائق السيكولوجية، المرتبطة برسومات الأطفال منذ تمكنهم الأول من التخطيط و لغاية مرحلة البلوغ، متناولاً مراحل تطور تلك الرسومات، مميزاتها، و الطرق التي يتبعها الأطفال في التعبير من خلال الخط و الشكل و اللون، في كل مرحلة من مراحل تطورهم و نموهم الفني من الجوانب العقلية و الفنية و النفسية.
تكشف المادة عن الدوافع و الأسباب المؤثرة في ظهور تلك الرسومات بالشكل الذي هي عليه، متطرقة إلى النظريات التي تفسرها و التوجيهات التي يجب أن تستخدم في حل مشكلات نمو الأطفال سيكولوجياً و فنياً. كما تتطرق إلى التحليل النفسي من خلال تلك الرسومات للكشف عن سلوك الأطفال، و صلة ذلك بشخصياتهم و تعبيرهم الفني، و الأخذ بالفن كعلاج نفسي.

(2001301) مبادئ الفن الإسلامي 3 ساعات معتمدة
تتناول المادة أساسيات الفن الإسلامي و المبادئ التي بنى عليها مع التركيز على أهمية التصميم في الفنون الإسلامية، من خلال دراسة الرقش العربي، كنمط فني موازٍ لفن التصوير و ليس بديلاً له. كما تقدم المادة تحليل لأهم الأعمال الفنية في العمارة و الفنون التطبيقية خلال العصور الذهبية للحضارة الإسلامية.
(2001302) الفن المعاصر في العالمين العربي والإسلامي 3 ساعات معتمدة
تغطي هذه المادة بدء حركة الفن التشكيلي، حسب الجمالية الغربية، في معظم بلدان العالمين العربي و الإسلامي (المغرب العربي، و المشرق العربي، و تركيا، و إيران، و باكستان، و ماليزيا، وإندونيسيا) منذ نشأتها في القرن التاسع عشر و حتى نهاية القرن العشرين، مع ذكر أسباب نشوئها، و انتشارها، و تطورها، و المدارس و الاتجاهات المختلفة التي ولدت ضمنها. كما تستعرض المادة رواد الحركات التشكيلية في مختلف البلدان المذكورة و مدى الأثر الذي تركوه على الفن المعاصر لبلدانهم.

(2001303) تاريخ فن إسلامي (1) 3 ساعات معتمدة
تتضمن المادة تعريف بالفن الإسلامي، بشقيه العمارة و الفنون التطبيقية، و دراسة نشأته وتطوره في العالم العربي خلال عهود الخلافة الأموية، و العباسية، و الأمويين في الأندلس، و الفاطميين، و المرابطين، و الموحدين، و بني نصر في الأندلس. كما سيتم التركيز على أهم مميزات كل عصر و التأثيرات التي طرأت على مختلف الفنون الإسلامية في كل فترة على حدا.

(2001304) تاريخ فن إسلامي (2) م.س: (2001303) 3 ساعات معتمدة
تستعرض المادة تطور فن العمارة و الفنون التطبيقية في المشرق العربي، و أواسط آسيا، وأفغانستان، و إيران، و تركيا، و شبه القارة الهندية، خلال عهود الغزنويين، و السلاجقة، و سلطنات دلهي، و الإلخانيين، و المماليك، و العثمانيين، و التركمان ( الخراف السود و الخراف البيض)، و التيموريين، و الصفويين، و المغول، و القاجار. كما تشرح المادة تأثير الفنون الإسلامية على الفنون في الغرب و مدى تأثرها بها مع دراسة أسباب التراجع في الفنون الإسلامية منذ القرن التاسع عشر و ما يتم من أجل إعادة إحيائها.

(2001311) مبادئ النقد الفني 3 ساعات معتمدة
تتناول المادة المداخل الأساسية للنقد الفني على الأصعدة النظرية الفلسفية والجمالية، والتربية البصرية، والتذوق، والأدوات العلمية المرتبطة بالنقد الفني، وتتضمن المحاور التالية:
1. تاريخ النقد الفني .
2. دور النقد الفني ورسالته في تضييق الفجوة بين العمل الفني والجمهور.
3. مناهج النقد الفني وأدواته المستخدمة في الفن المعاصر.
4. أدوات النقد الفني ونظرياته الفلسفية والعلمية وبعض من تطبيقاتها.
5 دراسة مركزة (مونوغراف) (Monograph) لبعض التجارب الهامة في النقد الفني لنقاد رواد عرب وعالميين.

(2001312) النقد الفني 3 ساعات معتمدة
يدرب الطالب في هذه المادة على جوانب نظرية و أدواتية تطبيقية، بهدف تدريبه على تحليل ودراسة و تقييم العمل الفني جمالياً و ثقافياً، و تقليص الفجوة بين المرسل والمتلقي، وتعزيز التواصل بين العمل الفني والجمهور، وتأكيد دور الفن ورسالته كلغة فنية مشتركة بين الحضارات والشعوب.
تعرض هذه المادة الجانب الفلسفي للعمل الفني، كما تتطرق للجانب التطبيقي من خلال زيارات ميدانية إلى المتاحف و المعارض.


(2001313) علم المتاحف 3 ساعات معتمدة
تغطي المادة تاريخ المتاحف، و فلسفتها و دراسة إدارتها من نواحي: الإدارة، و الدخل، و إدارة المجموعات الفنية و الحفاظ عليها، و عرضها، و أمنها، و دورها التربوي و العلمي. و يتم تدريب الطالب في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة و متاحف أخرى .

(2001314) سيكولوجية و سوسيولوجية الفن 3 ساعات معتمدة
تتناول هذه المادة علم النفس و دوره في فهم العمل و الإبداع الفني و الطبيعة الإنسانية للمبدع، كما و تدرس العملية الإبداعية و مراحلها، و الدراسات النفسية المتعلقة بموضوع الفن و الفنان، و التحليلات السيكولوجية في مجالي النقد والتذوق الفني.
كما تتناول المادة دور الفن في المجتمع و انعكاسات ذلك على الفنان، من خلال السيرة الاجتماعية و النفسية لأهم المبدعين من رموز الفن عبر التاريخ. و تتطرق المادة إلى سوسيولوجية الأشكال و الاتصال و فهم الإدراك و أهم النظريات المتصلة بها.

(2001321) تصوير (3) م.س: (2001223) 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المرسم تقدم الطرق المختلفة للرسم الزيتي من خلال نسخ لوحة فنية، تحت إشراف المعلم، حتى يتدرب الطالب على أساليب و تقنيات مختلفة. تعرض المادة عناصر الشكل و اللون، كما يتعلم الطالب الطرق الممكنة لاستعمال الألوان كوسيلة للتعبير الفردي. تهدف المادة إلى تشجيع الطالب على بناء تكوينات فردية، و تطوير أسلوب شخصي له بالرسم.

(2001322) تصوير (4) م.س: (2001321) 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المرسم تدرب الطالب على طرق و معالجات معينة للرسم بالأكريليك كأحدث مواد التصوير. كما يتعلم الطالب التحكم بوقت التجفيف للألوان، والتقنيات المستخدمة بالرسم الزيتي: تقنيات معتمة غير شفافة و رقيقة شفافة. و تهدف المادة إلى تطوير الشخصية الفنية للطالب و إبراز أهمية التعبير الفردي لديه.

(2001323) تكوين 4 ساعات معتمدة
مادة عملية تعرض كيفية تحويل الفكرة إلى تكوين تصويري يتوخى فيه الحس الأمثل في نَسَق الأشكال التي تعبّر عن مضمون ما. يقوم الطالب بتحري و دراسة المدركات الحسية في الطبيعة، و سبر أغوار أدواته و مواده لتطوير مفردات شكلية خاصة به. كما يقوم الطالب ببحث حول علاقة الشكل مع الفراغ و أشكال التكوين في فن التصوير.

(2001331) الطباعة بالأحماض (1) 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المحترف تعرف الطالب على ماهية فن الجرافيك،و خاماته،و أدواته و تقنياته المتعددة . و يمارس تدريجياً تقنيات الحفر المباشر على الصفائح المعدنية بوساطة الأحماض أو بدائلها المبتكرة، و تفتح أمامه مجالات التجريب في تقنيات الحفر الحمضي التدريجي، و تقنية الفرنيش الطري، و الحفر السطحي، و الحفر العميق، كما يتم التركيز على الاستفادة من التجارب التقنية و الإبداعية لفناني الجرافيك من العالم العربي.

(2001332) الطباعة بالأحماض (2) م.س:2001331 3 ساعات معتمدة
يستمر الطالب في تطوير قدراته التقنية بحيث يكتسب مهارات أكثر عمقاً و تطوراً، و يقوم بتجربة الحفر على صفائح النحاس، و بالصودا الكاوية على صفائح الألمنيوم، و كذلك الحفر الأكثر عمقاً على صفائح الزنك لتحقيق تقنية التمازج اللوني ذي المستويات المتعددة و ممارسة تجارب جرافيكية مستحدثة تعززها دراسة المنجزات الطباعية لفناني الجرافيك من العالم الغربي.
(2001333) الطباعة الحجرية 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المحترف، تدرب الطالب على الطباعة الحجرية و تقنياتها المختلفة، و تعرفه على أهم أعمال الطباعة بالحجر منذ القرن التاسع عشر .

(2001334) فن الحاسوب 3 ساعات معتمدة
تشمل المادة عرض موجز لوسائل الاتصال الجماهيري، حيث يعرف الطالب على الجانبين النظري و العملي للممارسات الفنية على الحاسوب ( وسائل العرض المتعددة ، و تثبيت البرمجيات على الأجهزة، و أعمال فيديو/ فيلم، و صوت / نص، و الفن الأدائي ) . كما تتطرق لتجربة بعض الفنانين و ممارساتهم للفنون المعاصرة من خلال استخدامهم الحاسوب كأداة فنية. يقوم الطالب بتطبيق البرمجيات المتوفرة، مع التركيز على الجانب التطبيقي للفكر الإبداعي و التطبيق الفني لتقنيات الحاسوب الحديثة .

(2001341) حفر مواد مختلفة 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المحترف تهدف إلى تدريب الطالب على الحفر بشكل مباشر على مواد نحتية طبيعية مثل الرخام، و الحجر، و الخشب، و استغلال عناصر التركيب في المادة نفسها، لإعطاء الخصوصية لكل عمل من حيث الشكل النهائي، و الملمس، و التكوين. يتدرب الطالب على استعمال الأدوات اليدوية و الكهربائية والهوائية بطريقة صحيحة و سليمة، بما فيها المعدات اللازمة للتعامل مع الأوزان التي تفوق 50 كغم ( حسب تعليمات السلامة العامة).
ينفذ كل طالب أربعة مشاريع من مواد مختلفة، مع نماذج تبين مراحل التطور في كل مشروع.

(2001342) نحت فخاري 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المحترف، لتدريب الطالب على التشكيلات الفخارية، و ذلك باستعمال الدولاب كأداة التشكيل الأساسية. تركز التمارين المطلوبة على الحرفية و الوظيفية و حل الإشكاليات المتعلقة بالنحت الفخاري. كما يتم تدريب الطالب على تقنيات التزجيج و الحرق و تشكيل الصلصال .

(2001343) صنع قوالب و سكب 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المحترف تشمل الخزف و النحت، تركز على عمل القوالب كجزء من عملية صب المواد ( الصب البارد و الساخن )، من ثمّ معالجة القالب بالشمع و الحرق، من أجل عمل تشكيلات مختلفة. تركز التمارين المطلوبة و النقاش على استخدام التشكيلات المتكررة في الفن، أمّا المواد المستعملة فتشمل: الشمع، و الصلصال، و الجص، و مواد غير تقليدية .
ينفذ كل طالب ثلاثة مشاريع ثلاثية الأبعاد .

(2001344) جداريات فخارية 3 ساعات معتمدة
مادة عملية في المحترف تهدف إلى تعليم الطالب أصول عمل الجداريات الفخارية و الجداريات الفسيفسائية، بما فيها استخدام متطور للدولاب، و تصميم القطع الكبيرة لاستخدامها في العمارة، و تركيب الأجسام، و التزجيج المتقدم . ينفذ كل طالب ثلاثة مشاريع على الأقل.

(2001351) تصميم جرافيك مواد جديدة 3 ساعات معتمدة
تعرف المادة الطالب على وسائل الاتصال البصرية و التصميم الجرافيكي، حيث يقوم بإيجاد حلول لقضايا الاتصال البصري من خلال الدراسات و الفهم الإدراكي، بما فيها التطبيق الجمالي، و الشكل، و الهيكل الجرافيكي، و تطوير المفاهيم و أساليب التنظيم البصرية .

(2001352) أساسيات تصميم الموقع الإلكتروني 3 ساعات معتمدة
تعرّف المادة الطالب على بدء و تطويرشبكة المواقع الإلكترونية الدولية منذ عام 1950م و حتى الوقت الحاضر. كما تدربه على مبادئ التصميم لمواقع إلكترونية معروفة و تعرفه على أفضلها من أجل التدرب على نقد و تصميم المواقع من الناحيتين الوظيفية و الجمالية .
يتم تدريب الطالب على الأدوات و التقنيات التي يحتاجها مصمم الموقع الإلكتروني ليتمكن من إنتاج موقع بطريقة صحيحة. في نهاية الفصل يقدم كل طالب مشروع نهائي .

(2001353) تكنولوجيا الاتصالات 1 ساعة معتمدة
تدرب المادة الطالب على تصميم وسائل الإعلام المحوسبة باختلاف أنواعها، و كيفية الاستفادة من تقنيات مختلفة لتطوير معالجة الصورة، كما تعرض أمثلة عملية للأدوات الأساسية في الفن الرقمي، و تطبيقاته على الفنون الجميلة و التصاميم التجارية .

(2001354) تصميم بالحاسوب 2 ساعة معتمدة
مادة نظرية و عملية تقدم الطرق و الوسائل لاستخدام برمجيات الحاسوب في التصميم (CAD: Computer Aide Design)، والتصميم الجرافيكي ، و برمجيات معالجة الصورة كالأوتوكاد (AutoCAD) و الأدوبي فوتوشوب ( Adobe Photoshop ) . تهدف المادة إلى تعريف الطالب بتقنيات و تطبيقات هذه البرمجيات ، و تطوير قدرات الطالب في استخدامها كوسيلة للتصميم الجرافيكي و الاتصال البصري .

(2001355) الزخرفة الإسلامية 3 ساعات معتمدة
للمادة جانب نظري يعرف الطالب بفلسفة الزخرفة الإسلامية و المعنى الباطني للأشكال الزخرفية المتعددة متتبعاً تطور هذا الفن من بدايات العصور الإسلامية. أما الجانب العملي فيدرب الطالب على تصميم و تلوين و تذهيب الأشكال الزخرفية الإسلامية، و تطوير مهارته من خلال ورشات عمل في المرسم.

(2001361) التربية الفنية 3 ساعات معتمدة
تتناول المادة الفن و التربية عن طريق الفن، كأحد العوامل المهمة في تشكيل شخصية الفرد. كما و تتطرق إلى التربية الفنية من حيث تطور مفاهيمها منذ مراحل تقليد الكبار، إلى مرحلة الحداثة المهتمة بفنون الأطفال كفنون قائمة بذاتها و التي يعبّر الطفل من خلالها عن عالمه المستقل. كما تتناول المادة المظاهر العامة لرسوم الأطفال و علاقتها بفنون الحضارات القديمة و الفن الحديث و ما بعد الحداثة. و توضح مراحل نمو التعبير الفني لدى الأطفال و حقائقها و تتطرق إلى طرق و مناهج تدريس التربية الفنية و تقويمها، و إعداد مدرس الفن الواعي المتمرس و القادر على القيام بهذه المهمة.

(2001411) نظريات الفن الحديث 3 ساعات معتمدة
تتناول المادة نظريات الفن الحديث المتزامن مع الثورة الصناعية وبروز الأفكار الفنية والنظريات المضادة لنظرية المحاكاه للطبيعة التي ازدهرت في عصر النهضة.
يحتوي المساق دراسات للحركات و الاتجاهات التالية:
الانطباعية، و التكعيبية، و الدادائية، و البنائية الروسية(Russian Formalism )، و الفن الجديد (Art Nouveau)، وحركة الدوستيل (Destijl)،والبلاستيكية المحدّثة (neo-plasticism)، و الجشتالت ( Gestalt)، و السريالية (Surrealism).
كما تستعرض المادة تفسيرات ذات صبغة اجتماعية و نظريات فنية ارتبطت بعلم الإشارات، و الدلالة، و نظريات الفن الحديث المرتبطة بثورة المعلومات، و تعدد الوسائط الفنية.
(2001412) ما بعد الحداثة م.س: (2001413) 3 ساعات معتمدة
تتناول المادة الإنعاكاسات الجمالية و الفكرية التي جسدها تيار ما بعد الحداثة Postmodernism)) في مجال الفنون البصرية بشكل خاص، ومجال النظريات الفلسفية والفكرية المواكبة لها، منذ انطلاقتها الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية في الثلث الأخير من القرن العشرين.كما تتناول التغييرات الاجتماعية، و السياسية، و الاقتصادية ، و الفكرية التي أثرت على اتجاهات ما بعد الحداثة .

(2001471) مشروع تخرج ( النقد الفني و تاريخ الفن) 10 ساعات معتمدة
يقدم الطالب بحثاً في موضوع يختاره مع الأستاذ المشرف، يكون في موضوع يتعلق بتطبيق ما درسه في الكلية من الناحية النظرية، و تقوم لجنة مختصة يتكون أعضاؤها من داخل الكلية و خارجها بمناقشة البحث و تقييمه في نهاية السنة الرابعة.

(2001472) مشروع تخرج (الرسم و التصوير) 10 ساعات معتمدة
يقدم الطالب وصفاً لمشروع التخرج يشتمل على ما يلي:
1- المواد المستخدمة في تنفيذ المشروع.
2- حجم المشروع.
3- إبداعية تناول الموضوع من حيث المضمون و التقنيات.
بعد الإتفاق مع أستاذه المشرف يقوم الطالب بتنفيذ المشروع و في نهاية الفصل يقدم عرضاً أمام لجنة مختصة، يتكون أعضاؤها من داخل الكلية و خارجها، تقوم بمناقشة مشروع التخرج و تقييمه.

(2001473) مشروع تخرج (نحت و خزف) 10 ساعات معتمدة
يقدم الطالب وصفاً لمشروع التخرج و يكون إما في النحت أو الخزف أو كليهما و يشتمل على ما يلي:
1- المادة أو المواد المستخدمة في تنفيذ القطع .
2- حجم المشروع و عدد قطعه إن وجدت .
3- إبداعية تناول الموضوع من حيث المضمون و/أو التقنيات التي يتكون منها .
بعد الإتفاق مع أستاذه المشرف يقوم الطالب بتنفيذ المشروع و في نهاية الفصل يقدم عرضاً أمام لجنة مختصة يتكون أعضاؤها من داخل الكلية و خارجها، تقوم بمناقشة مشروع التخرج و تقييمه.

(2001474) مشروع تخرج (فن الجرافيك) 10 ساعات معتمدة
يقدم الطالب وصفاً لمشروع التخرج متضمناً تقنيتين طباعيتين من مجموع التقنيات التي تدرب عليها يشتمل على ما يلي :

1- إبداعية تناول الموضوع من حيث المضمون و التقنيات المستخدمة.
2- عدد القطع و حجمها .

و بعد الاتفاق مع أستاذه المشرف يقوم الطالب بتنفيذ المشروع و في نهاية الفصل يقدم عرضاً أمام لجنة مختصة يتكون أعضاؤها من داخل الكلية و خارجها، تقوم بمناقشة مشروع التخرج و تقييمه .

(2001475) مشروع تخرج ( التصميم) 10 ساعات معتمدة
يقدم الطالب وصفاً لمشروع التخرج يشتمل على ما يلي:

1- نوع التصميم الذي اختاره:
• التصميم الصناعي
• التصميم التجاري
• تصميم الموقع الإلكتروني
2- الأداة المستخدمة في تنفيذ المشروع: الحاسوب، طباعة حريرية ، رسم حر ،... إلخ
3- حجم المشروع.
4- إبداعية تناول الموضوع من حيث المضمون و التقنيات.

و بعد الاتفاق مع أستاذه المشرف يقوم الطالب بتنفيذ المشروع و يقدمه في نهاية الفصل أمام لجنة مختصة يتكون أعضاؤها من داخل الكلية و خارجها تقوم بمناقشة المشروع و تقييمه.