النتائج 13 إلى 18 من 18

الموضوع: استراتيجيات مقترحة لتدريس المجالات العملية

Share/Bookmark

مشاهدة المواضيع

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. رقم #1
     افتراضي  العنوان : استراتيجيات مقترحة لتدريس المجالات العملية
    بتاريخ : 10-05-2005 الساعة : 02:14


    الصورة الرمزية ام كوثر

    رقم العضوية : 243
    الانتساب : May 2003
    الاهتمام : الاشغال اليدوية
    الوظيفة : مدرسة ديكور
    الجنس : أنثى
    الجنسية :: Bahrain
    السكن: البحرين
    آخر تواجد : 15-04-2013 @ 01:37
    المشاركات : 920
    بمعدل : 0.17 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 25
    التقييم : Array
    ام كوثر



    اعرض لكم تقرير عن بحث للاستاذ نصر السيد حسين , استاذ معادن بمدرسة جدحفص الاعدادية للبنين , مملكة البحرين

    تناول استاذ نصر في بحثة ستة استراتيجيات يزاولها في تدريسه مجال المعادن بالمدرسة التي يدرس فيها بطريقة مبسطة و مشوقة حيث بين خطوات كل استراتيجة من الاستراتيجيات الست و مميزاتها و عيوبها ثم عرض مثالا تطبيقيا من استراتيجيات التدريس لمجال المعادن بمدرسته و قدم بعض الاقتراحات الخاصة بتفعيل الاستراتيجيات لتدريس المجالات العملية
    وقد حصل على بحثه هذا على المركز الثالث في مسابقة البحوث التربوية للعام 2003 - 2004م ...



    تناول الباحث في مقدمته طالب المرحلة الاعدادية و خاصة الاول الاعدادي و تعريفه لكلمة مجالات و التي يدرسها الطالب في ثلاث حصص في الاسبوع ,,, ووجد ان هناك اجوبة متباينة تدور حول معنى واحد وهو ( تسلية) ( تضييع وقت) .... و غير ذلك من التعريفات ذات المدلول نفسه.

    ثم تناول المجالات العديدة التي يمر بها الطالب و اهميتها له و ما لها من دور في ابراز النواحي الفنية و القدرات الذهنية لدى الطالب و اكتشاف الموهوبين و رعايتهم.

    و حيث ان المدرسة هي المؤسسة التربوية المعنية بتخريج الاجيال ...

    لزم ان يكون هناك استراتيجيات و خطط جديدة لتدريس المواد المختلفة بل ووضع بدائل و حلول لهذه الاستراتيجيات ... و بما ان المجالات ككل متكامل مع باقي المواد وضع الباحث بعض الاستراتيجيات المقترحة لتدريس هذه المادة



    الاستراتيجيات المقترحة لتدريس المجالات العملية للمدارس الاعدادية:

    1. تقسيم الطلاب الى مجموعتين يرأس كل مجموعة قائد فريق.
    2. تقسيم الطلاب مجموعات بحيث تكون كل مجموعة طالبان فقط.
    3. إتاحة الفرصة للطالب بحيث يكون كل طالب على حده.
    4. اشراك جميع الطلاب في عمل كمشروع.
    5. عمل انشطة من تصميم الطالب و يختار الأدوات الخاصة بالتنفيذ.
    6. استخدام كل ما تقدم او اكثر من استراتيجية حسب ما يلزم العمل.

    و ترك الأمثلة التطبيقية لكل تخصص حسب ما يتوافق معه

    ثم عرض الاستاذ مثال تطبيقي من استراتيجية تدريس مجال المعادن خلال فصل دراسي واحد
    وكان الموضوع ( مطرقة معدنية)
    و تناول خطوات العمل و الخطة المستخدمة في كل خطوة
    و طريقة التنفيذ لكل خطوة
    و اخيرا المدة الزمنية لكل خطوة من الخطوات

    ثم قدم بعض الاقتراحات الخاصة لتفعيل الاستراتيجيات الخاصة بتدريس مادة المجالات العملية

    *** أن يعطى الطالب تمرينا بسيطا يؤديه في حصة واحدة في نهاية كل فصل يحيوي مهارة معينة.
    *** تخصيص نسبة من مجموعات درجات مادة الرياضة للمجالات العملية حتى لا تؤثر/ تغير في مجموع الدرجات النهائية
    *** تقسيم الطلاب في الصفوف المختلفة تقسيما لا يسمح بمرور الطلاب في نفس المجال اكثر من مرة
    *** لا بد ان تمثل نسبة حضور الطالب في الخيرة 90% على الاقل من عدد الايام في الفصل الدراسي الواحد


    مرفق مع الموضوع ( الاستراتيجيات المقترحة " خطوات التنفيذ , المميزات, العيوب ")

    تنبيه: يتوجب عليك فحص المرفق من الفايروسات قبل تشغيله
    حيث أن إدارة المنتدى غير مسؤولة عما يحصل لجهازك من المرفقات


    الملفات المرفقة

    توقيـــع : ام كوثر
    http://www.art.gov.sa/vb/image.php?type=sigpic&userid=243&dateline=11693049  50

     



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. استراتيجيات التعلم النشط
    بواسطة اسماء عامر في المنتدى مهارات لتدريس التربية الفنية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12-01-2015, 10:35
  2. الغرض الفني في المجالات الفنية؟؟؟؟؟
    بواسطة بنت بيكاسو في المنتدى منهج التربية الفنية الجديد
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-04-2009, 02:40
  3. لقاء استراتيجيات مادة التربية الفنية وفق توجيهات المنهج الحديث
    بواسطة عبدالله الكريدا في المنتدى الإشراف التربوي
    مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 27-06-2007, 03:05
  4. 1000بحث علمي ومقال في كافة المجالات
    بواسطة قمّاش بن علي في المنتدى •·.·°¯`·.·• ( مكتبة التربية الفنية ) •·.·°¯`·.·•
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 28-02-2006, 03:22
  5. ملحوظات حول العملية التربوية والتعليمية
    بواسطة عبدالله الكريدا في المنتدى الإشراف التربوي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-12-2005, 12:25

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

معلومات

أقسام الموقع

الدعم الفني

مواقع مهمة





جميع الحقوق محفوظة
لموقع التربية الفنية
A r t. G o v . S a
(2001 - 2012)