النتائج 25 إلى 31 من 31

الموضوع: نصائح وحقائق للمعلم في بداية العام الدراسي

Share/Bookmark

مشاهدة المواضيع

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. رقم #1
     افتراضي  العنوان : نصائح وحقائق للمعلم في بداية العام الدراسي
    بتاريخ : 28-09-2005 الساعة : 02:34




    رقم العضوية : 1288
    الانتساب : Apr 2004
    الاهتمام : القراءة - الفوتغرافي -
    الوظيفة : مستشار
    الجنس : ذكر
    الجنسية :: Saudi Arabia
    السكن: الرياض
    آخر تواجد : يوم أمس @ 07:49
    المشاركات : 809
    بمعدل : 0.16 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 10
    التقييم : Array
    عبدالله الكريدا



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    لا نختلف مطلقا على أهمية التربية الفنية

    وليس هذا تعصبا لمجال عملنا ، ولكن المتمعن في هذه المادة يجد الكثير الكثير من الأساليب لتحقيق العديد من الأهداف السامية والنبيلة والتي ( يصعب ) على العديد من المواد الأخرى تحقيقها .

    وليس ذلك قصورا في المواد الأخرى ، ولكن قلة في أدواتها ومجال تحقيق أهدافها .

    عزيزي القارئ هذا المقال ليس سردا تنظيريا ، بل هو سعيا لنمو المادة . . إيجابيا في المجتمع .
    فمن نظرة أولية لماضينا . . أيام الدراسة ، كيف كانت نظرة معلم التربية الفنية للمادة . . كيف أخذناها . . وكيف كانت علاقتنا بها ؟؟

    ولماذا هذه النظرة التشائمية حول المادة . . حيث يرى العديد من مديري المدارس والقياديين عدم جدوى المادة . . سلبياتها أكثر من إيجابياتها . . ليس لها أهداف محددة كباقي المواد .

    من خلال إطلاعي على العديد من المدارس داخل وخارج المملكة . . ومناهج الدول الغير عربية . .
    أجد ( حسب رأيي الشخصي ) . . ضرورة إحياء المادة في أنفسنا . . ( القناعة الداخلية بأهمية المهنة ) . . ومنها ننطلق إلى محيطنا ومن ثم المجتمع الخارجي .

    حسنا . . سوف ألخص أكثر في التالي

    سوف يقدم منهج لجميع المدارس أعتقد أنه في العام القادم . . وسوف يقام ( بإذن الله ) العديد العديد من البرامج التدريبية لجميع المشرفين والمشرفات التربويين والمعلمين والمعلمات . . وجميع من له إتصال أو علاقة بالتربية الفنية .

    حقيقة هي فرصة للإنتشال من الواقع . .

    كذلك هناك العديد العديد من الدراسات الجادة . .!!
    لجميع المعوقات المرصودة
    مثلا ( المراقبة أوقات الأختبارات - التقويم - معمل المدرسة - محضر معمل التربية الفنية - الخامات والأدوات - أدوات المعمل وتجهيزة - وسائل تعليمية للتربية الفنية . . . والكثير الكثير . .

    هناك فريق عمل يعمل بصمت . . وأعرض مثال جميل جدا من كلمة الاستاذ / سعد المسعري . .

    صمتا كثيرا . . . ويلزم أن يكون بعد هذا الصمت عملا متقدما جميل جدا . .

    ---------------------------------

    فريق العمل بهذه الأمور . . فعلا فريق متميز . . وتم اختياره بعناية فائقة . . مع إحجام بعض الخبراء في المملكة ( لا أعرف السبب ) عن تقديم خطوات بسيطة ومساعدات عابرة لهذه النقلة . . ####### ) .

    --------------------------------

    سوف تكون هذه النقلة صعبة جدا على من لا يبدأ من الأن في تطوير نفسه . . فالمصطلحات والمفاهيم جادة . . وليس بها مجاملات مطلقا .

    تعودت على المصارحة في العمل . . ولا أنوي إخفاء الأمور أو تزييفها مطلقا
    معايير اختيار المشرفين والمشرفات ، كذلك تقدم المعلمين وتطوير إمكانياتهم . . مأخوذة بعين الإعتبار في هذا العمل وهي من نقاطة الرئيسية في التدريب والتطوير ومتابعة التحقيق .

    ==========================================
    إنتهى ، ، ،

    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++++++++++++++

    الحين أبغى أقدم شوية نصائح للمعلم ، من خلال تجربتي وزملائي . .

    راح أصنفها إلى مجالاتها . .

    [LINE]hr[/LINE]

    أولا التخطيط

    1.توزيع المنهج ( خطة سنوية عامة ) لكل صف دراسي .

    2.إعداد خطط المجالات في بداية كل عام دراسي .

    3. فصل الخبرات الفنية ( الخطط ) كل صف عن الأخر .
    -مراعاة لخصائص التلاميذ وقدراتهم في كل صف
    -و حصول الطلاب على خبرات جديدة في كل عام دراسي .

    4.فترة تنفيذ كل هدف عام وما يتضمنه من أهداف تفصيلية من أسبوعين إلى أربعة أسابيع (يراعى في الهدف أن يكون بسيطا يمكن تحقيقه خلال المدة المحددة ) .

    5.المرونة في الخطة مراعاة للضروف الجديدة مثل المسابقات والفعاليات .

    6.تقييم تحقيق هدف كل درس بعد نهايته ( على مستوى الصف الواحد ) .

    7.صياغة الأهداف السلوكية صياغة إجرائية قابلة للقياس والتحقيق ، وموافقة للزمن المحدد لها ، ومثاله :

    (أن يعُبر الطالب عن النهضة العمرانية في المملكة باستخدام قلم الرصاص ) .


    8.تُعد الدروس لكل صف دراسي أسبوعياً ، لتحقيق هدف واحد ( خاص ) خلاله ، وعدم تجزئته، فيجب تحقيق الهدف الخاص خلال اللقاء الواحد فقط ، فلا يجزأ بأية حال إلى أكثر من لقاء واحد ، فإذا لم يطبق الدرس لسبب ما ، تعبأ البيانات الأولية للصف في صفحة مستقلة ثم تسجل ملاحظة سبب عدم تدريسه في الزمن المحدد .

    9.تحقيق كفايات التلاميذ في الصفوف الأولية الابتدائية خلال العام الدراسي كل صف على حدة حيث تم تدريب جميع المعلمين على ذلك .

    10.شمولية الخطط لمجالات التربية الفنية وعدم الإكتفاء بدروس الرسم أو جوانب بسيطة ومكررة لأشغال فنية .


    [LINE]hr[/LINE]

    الوسائل التعليمية

    1-الاستعانة بالوسائل التعليمية المعينة على تحقيق الأهداف .

    2-الاستفادة من مراكز مصادر التعلم المتوفرة في عدد من المدارس .

    3-إنتاج الوسيلة التعليمية .

    4-توضيف الأفلام ( عن البحار ، الطبيعة . . ) مع توجيه المعلم لتلاميذه نحو الخبرات والمعلومات والمهارات المراد إكتسابها .

    [LINE]hr[/LINE]

    تقويم الطلاب


    1.متابعة التلاميذ في كل درس من خلال سجلات متابعة خاصة بكل درس .
    2.تقويم جميع التلاميذ خلال فترات التقويم وتسجيل النتائج في بيان متابعة التلاميذ .
    3.ليس بالضرورة أن يحصل جميع التلاميذ على الدرجة كاملة ، فتراعى الفروق الفردية بين التلاميذ ، وتعطى الدرجة بناء على معيار التقويم حسب سجلات التقويم النصف شهرية ونهاية كل فصل دراسي ، كذلك درجة المتابعة ( الخمس درجات ) .

    [LINE]hr[/LINE]

    التلاميذ الموهوبين


    1.إعداد سجلات خاصة بالتلاميذ الموهوبين ( أسمائهم – إنجازاتهم . . ) .

    2.تمييز التلاميذ ( الموهوبين ) برفع أسمائهم لمركز الهوايات الفنية والمهنية ، وحفزهم على ارتياد المركز .

    3. تشكيل جماعة التربية الفنية بالمدرسة والتي يلزم أن تقوم بأدوار إيجابية في نشر الثقافة الفنية في المدرسة والبيئة المحيطة مثل ( الركن الفني – صحيفة التربية الفنية – نشرة دورية عن التربية الفنية – جماعة حصة النشاط . . . ) .

    4.العناية بالتلاميذ الموهوبين ، وإعداد سجلات خاصة بهم ، كذلك تحفيزهم لإرتياد مركز الهوايات الفنية والمهنية والذي أنشئ لهذه الفئة من التلاميذ ( ومقره المدرسة السعودية بعنيزة – الدور الثالث ) .

    [LINE]hr[/LINE]

    الناحية الجمالية في المدرسة
    1.

    1- العناية بالمظهر الجمالي للمدرسة من خلال تفعيل أدوار جماعة التربية الفنية ( وليس دور المعلم وحده ) ، ومن خلال تنسيق وتنظيم اللوحات الإرشادية - صحيفة التربية الفنية - زاوية تعرض بها إنتاجيات دروس المادة .

    2.أهمية المعرض الختامي للمادة ( ويمكن إشتراك عدداً من المدارس القريبة مع بعضها البعض بالتنسيق مع منسق النشاط الطلابي الفني ) .

    [LINE]hr[/LINE]

    ملاحظات تربوية داخل الدرس


    1.عدم استخدام قوالب جاهزة من كراسات أو أوراق يتم توزيعها على التلاميذ لتعبئتها أو تلوين أماكن محددة بحيث لا يخرج اللون عن حدود الرسمة ، وذلك لما لها من أثر سلبي في تكوين شخصية التلميذ ، ( ما عدى فصول التربية الفكرية ) حيث يحتاج التلميذ ( حسب رأي الأدباء والباحثين ) إلى تطوير مهارة التلميذ في هذا الجانب بسبب معوقات النمو لديه .

    2.متابعة التلاميذ من خلال الإشراف عليهم إشرافا مباشرا أثناء الدرس ، فيلزم أن يكون توجيه المعلم للتلاميذ توجيه مباشر أثناء عمل التلميذ ( فلا يجلس المعلم ليأتي إليه التلميذ للتوجيه والمتابعة ) .

    3.يحتاج التلاميذ إلى معرفة الأدوات والعدد والخامات التي يعملون عليها ( كيف يمكن الحصول عليها – بكم تباع – مخاطرها . . ) ، ويحاول المعلم قدر الإمكان تقديم خطط يمكن للتلميذ الحصول على خاماتها وأدواتها بكل يسر وسهولة لتمكين التلميذ شغل وقت فراغه بشكل واقعي نتيجة للتأثر بدروس التربية الفنية ، ومعرفته بالأعمال الفنية .


    أرجو من الله تعالى أن لا تكون صراحتي ، وسعي لتطوير التربية الفنية نقطة تحسب ضدي يوما من الايام ، وأن يكسبني رضى النفس ورضى الناس . . وأن يلهمني القوة والصبر على ذلك .

    شاكرا للجميع ، ، تحياتي لكم .



    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله الكريدا ; 14-10-2008 الساعة 01:27

     



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. التجربة الفنية للمعلم الفنان
    بواسطة حسن الشوربجى في المنتدى إدارة النشاط الطلابي الفني والمهني
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-10-2017, 12:12
  2. جديد برامج معينة للمعلم في تقديم الدروس......
    بواسطة شرف الثبيتي في المنتدى الكائنات والوسائل التعليمية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-10-2015, 09:04
  3. تحية للمعلم
    بواسطة الفنان المتعلم في المنتدى القـــاعة العــــامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-09-2012, 04:47
  4. بداية ظهور الكتابة والتدوين
    بواسطة صفاء كامل في المنتدى آثار و تراث
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 19-02-2010, 07:44
  5. توزيع أسابيع العام الدراسي 1429/1430
    بواسطة abw ali في المنتدى مهارات لتدريس التربية الفنية
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 22-10-2009, 11:35

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

معلومات

أقسام الموقع

الدعم الفني

مواقع مهمة





جميع الحقوق محفوظة
لموقع التربية الفنية
A r t. G o v . S a
(2001 - 2012)