بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الحمد لله والصلاة وسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعـــد ..

موسـوعـة الحضـارة الإســلاميــة

سيتم الحديث في هذا الموضوع .. عن :

الدولــــة العباسية
العصـر العباسـي الأول
العصـر العباسـي الثاني
العصـر العباسـي الثالث

-----------------

الدولة العباسـية _مقـدمة

العصـر العباسـي الأول .. وتنقســـم الى :

الدولة العباسية
الدولة الإدريسية
الدولة الأموية بالأندلس
دولة الأغالبة
الدولة الرستمية
-----------------

اولا...... الدولة العباسية
بحثت فى خزائنى القديمة، فأخرجت منها مخطوطات ثمينة وخرائط دقيقة، وها أنا ذا أحملها إليكم. كما وعدتكم، لأحكى لكم قصصًا شيقة ممتعة حافلة بالأحداث والمفاجآت ونأخذ منها العبر والعظات؛ هيا معى نقلب الصفحات ونعيش فى ظلال شجرة مثمرة من أشجار حضارتنا الإسلامية. واقصد بتلك الشجرة. الدولة العباسية التى عاشت قرابة ستة قرون من الزمان. ودعونى أبدأ معكم الحكاية من البداية. من أصل الدولة العباسية.
تنسب الدولة العباسية إلى العباس بن عبد المطلب عم النبى (صلى الله عليه وسلم). وبنو العباس هم الفرع الثانى من بنى هاشم، أما الفرع الأول فهم العلويون أبناء الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه. وكان لتأسيس الدولة العباسية قصة طويلة، بدأت بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم) عندما طالب بنو هاشم بإسناد الخلافة إلى أهل الرسول (صلى الله عليه وسلم) وذويه، ولم يكتب لهم النجاح بإجماع المسلمين على خلافة أبى بكر الصديق رضى الله عنه والخلفاء الراشدين من بعده. ومع هذا لم ينس بنو هاشم مطلبهم خاصة بعد أن آلت الخلافة إلى بنى أمية. ومن مدينة «الكوفة» بالعراق بدأ العباسيون يخططون لدولتهم فى سرية تامة وأخذوا يرسلون الدعاة إلى بلاد فارس وخراسان، وحتى لا يثيروا العلويين ضدهم نادوا فى البداية بالدعوة للرضا من آل محمد (صلى الله عليه وسلم) وهكذا اشترك جميع بنى هاشم فى بناء الدولة عباسيين وعلويين، إلا أن بنى العباس استطاعوا بدهائهم أن يستأثروا وحدهم بالسلطة. والحق يقال ان هناك عدة عوامل ساعدت على قيام الدولة العباسية، فإلى جانب التخطيط الجيد والسرية، أحسن العباسيون اختيار الدعاة والرجال الذين أقاموا الدولة وأذكر من هؤلاء أبا مسلم الخراسانى أبرز الدعاة فى خراسان، و أبا سلمة الخلال كبير الدعاة بالكوفة. وكان ازدهار الدعوة العباسية وانتشارها فى خلافة عمر بن عبد العزيز فقد استقرت الأمور فى عهده، ولم يكن يميل إلى القسوة على بنى هاشم. وظل العمل الدؤوب المستمر من قبل الدعاة العباسيين حتى كانت ليلة الخميس الخامس والعشرين من رمضان سنة 129 هـ إذ ظهر العباسيون براياتهم السوداء وأعلنوا الثورة على الدولة الأموية. وانطلقت الجيوش العباسية بقيادة أبى مسلم الخراسانى وقحطبة بن شبيب تزحف على ولايات الدولة الأموية وتستولى عليها، فقد دانت خراسان كلها لأبى مسلم الخراسانى، ودانت الكوفة لقحطبة بن شبيب. وبمرور الوقت دانت كل المدن الأموية للعباسيين من أقصى الشرق حيث كابل لأقصى الغرب حيث قرطبة و أشبيلية مرورا بالقدس و الخليل و الرها وغيرهم.
وشهد عام 132 هـ بالتحديد حدثًا تاريخيًا كبيراً وهو سقوط دولة بنى أمية لتنمو وتزدهر على أرضها شجرة الدولة العباسية. وبدأ ذلك بانتقال مؤسس الدولة أبى العباس عبد الله بن محمد -المعروف بالسفاح - ومعه الأسرة العباسية إلى «الكوفة» وهناك بايعه النقباء والأمراء بالخلافة فى قصر الإمارة. ثم خرج إلى الناس فخطب فيهم وأخذ البيعة. وتم الأمر لبنى العباس بمقتل مروان بن محمد أخر خلفاء بنى أمية فى جمادى الأخرة سنة 132 هـ. والآن أريد أن أحدثكم عن أمر حيرنى، فقد اختلف إخوانى المؤرخون فى كيفية تقسيم الدولة العباسية، فبعضهم قسمها إلى عصور قوة وضعف حسب قوة الدولة ووضعها فى كل مرحلة من مراحل تاريخها، وبعضهم الأخر قسمها حسب العوامل المختلفة التى أثرت فى سيرة الدولة كسيطرة الجند والقادة على مركز الخلافة أو تأثير الدول القوية على الخلفاء. ولكنى سآخذ بالتقسيم الذى استقر عليه غالبية المؤرخين وهو تقسيم الدولة العباسية إلى ثلاثة عصور رئيسية هى:
1- العصر العباسى الأول: ويمتد فى الفترة من 132 هـ - 232 هـ ، وكان أقوى عصور الدولة العباسية.
2- والعصر العباسى الثانى: ويمتد فى الفترة 232 هـ - 590هـ وفى هذا العصر بدأت تضيع السلطة من أيدى الخلفاء، وسيطر العسكريون على الحكم.
3- وأما العصر العباسى الثالث والأخير: فيقع فى الفترة من (590 - 656هـ) وفيه انحصرت دولة الخلافة فى بغداد وما حولها بينما سيطرت الدول المستقلة على باقى عواصم الخلافة. ومن خلال هذا التقسيم يسرنى أن أحدثكم عن كل عصر على حدة، كأنه دولة مستقلة فى فترة عمر الدولة العباسية التى استمرذت من 132 هـ - 656هـ. ونبدأ من العصر العباسى الأول الذى يمتد قرنًا من الزمان منذ بداية تأسيس الدولة فى عام 132 هـ إلى عام 232هـ.
وحكم فى هذه الفترة تسعة فروع من الشجرة العباسية هم على الترتيب :
* أبو العباس السفاح ولى فى الفترة من 132 - 136 هـ
* أبو جعفر المنصور ولى فى الفترة من 136 - 158 هـ
* أبو عبد الله المهدى ولى فى الفترة من 158 - 169 هـ
* أبو محمد موسى الهادى ولى فى الفترة من 169 - 170 هـ
* هارون الرشيد ولى فى الفترة من 170 - 193 هـ
* أبو موسى محمد الأمين ولى فى الفترة من 193 - 198 هـ
* أبو جعفر عبد الله المأمون ولى فى الفترة من 198 - 218 هـ
* أبو إسحاق المعتصم ولى فى الفترة من 218 - 227 هـ
* أبو جعفر هارون الواثق ولى فى الفترة من 227 - 232 هـ
وهو أخر خلفاء الدولة فى العصر الاول وامتدت الشجرة العباسية بعده فى العصرين الثانى والثالث. ويعد العصر العباسى الأول العصر الذهبى لبنى العباس، فقد سيطر الخلفاء العباسيون خلاله على مقاليد السلطة، ورغم ظهور بعض الدول المستقلة وأهمها الدولة الأموية بالأندلس ودولة الأدارسة بالمغرب والدولة الرستمية في الجزائر ودولة الأغالبة فى تونس، إلا أن الدولة ظلت متماسكة حتى نهاية هذا العصر. وكانت تجمع هذه الدول جميعًا راية الإسلام وتربطهم حضارة واحدة هى الحضارة الإسلامية التى قامت على الوحدانية المطلقة لله، والإستقامة على منهجه، وآمنت بالمبادئ الإنسانية مثل التسامح الدينى والمساواة العنصرية والقيم الرفيعة مثل الأخلاق الحربية والرفق بالحيوان والوعى بالزمن، وقد أثبت التاريخ أنها حضارة إنسانية عالمية.
ونعود إلى العصر العباسى الأول وقد قلنا انه أزهى عصور الدولة العباسية ورغم ذلك فقد توقفت فيه الفتوحات الإسلامية الكبيرة ويرجع هذا إلى عدة أسباب منها انشغال العباسيين بالصراعات الداخلية مع العلويين فى العراق والحجاز ومع الأمويين فى الأندلس بالإضافة إلى الصراع المستمر مع الخوارج. ولا يكاد يوجد غزو أو فتوحات مهمة سوى فتح عمورية فى بلاد الروم بقيادة المعتصم، وفتح صقلية بقيادة الفقيه القائد أسد بن الفرات، بالإضافة إلى فتح بعض الثغور والقرى الصغيرة فى العمليات العسكرية التى كانت تسمى بـ «الصوائف والشواتى».
والحق يقال ان عهد هارون الرشيد الذى ولى الخلافة من عام 170 هـ وحتى عام 193 هـ يعد أقوى وأزهى فترات الدولة العباسية فى جميع عصورها، فقد استطاع بشخصيته القوية أن يقضى على حركات النزاع على الحكم التى تضعف الدولة، وكان الرشيد كثير الغزو لبلاد الروم مما أدى الى تأمين الحدود الخارجية للدولة وبذلك استتب الأمن واستقرت الأحوال، ونظم العباسيون شئون الحكم وطوروا فى مؤسسات الدولة التى كانت موجودة قبل ذلك فاهتموا بتنظيم الجيش وتحديد رتبه وقياداته، وكذلك الشرطة لحفظ الأمن الداخلى، وتطورت مؤسسة القضاء وأضيف إليها منصب قاضى القضاة وهو الذى كان يباشر بنفسه مع الخليفة أحكام ديوان النظر فى المظالم، ونتيجة للإستقرار الإقتصادى اهتم العباسيون بتطوير دواوين الخراج والسكة.. وجعلوا الوزارة منصبا رسميا لأول مرة.
ومع استقرار الدولة بدأت تظهر نتائج الحضارة الإسلامية فى العلوم والمعارف والفنون. ولكي أحدثكم عنها فسوف آخذكم فى جولة سريعة لزيارة آثار العباسيين فى العمارة وخاصة فى مدينة «بغداد» التى بناها المنصور سنة 146 هـ والتى نشاهد فيها روائع العمارة الإسلامية فى العصر العباسى الأول وخاصة «قصر الأخيضر» الذى يعد أجمل وأروع القصور العباسية ولا يضاهيه فى الجمال سوى «قصر المعتصم» فى «سامراء» وهى العاصمة الثانية للخلافة العباسية، وأما عن «عمارة المساجد» فنلاحظ التطور الذى حدث فيها فى «المسجد الجامع» فى «سامراء» والذى يتميز بتصميم فريد لم يظهر من قبل وخاصة فى مئذنته الحلزونية الشهيرة، والزائر للمسجد يلاحظ تقنية الصوتيات المعمارية المتقدمة. وفى الآثار المعمارية للعباسيين نشاهد روائع الفن الإسلامى فى ذلك العصر فنرى ونشاهد «التصوير الجدارى» فى القصور العباسية بالإضافة إلى الزخارف الجصية من خلال فن «النحت على الحجر» برسم تفريعات نباتية ذات أوراق كبيرة كما ظهر فن «النحت على الخشب» فى قطعة خشبية عثر عليها علماء الآثار فى سامراء. وينسب إلى أوائل العصر العباسى مجموعة من الأوانى الخزفية التى ظهرت فيها ابتكارات المسلمين فى «فن الخزف».
ومن جماليات العمارة والفن إلى ثراء العلم والفكر، فمن مفاخر العصر العباسى الأول أنه ظهر فيه حشد كبير من العلماء فى مختلف العلوم والفنون والآداب، ويكفى هذا العصر فخراً أنه اجتمع فيه أئمة «الفقه» الأربعة أصحاب المذاهب الفقهية المعروفة وعلى رأسهم الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان وفقيه «المدينة» الإمام مالك بن أنس والإمام الشافعى والإمام الممتحن أحمد بن حنبل وظهرت فى الفقه الإسلامى مدرستان علميتان كبيرتان هما مدرسة أهل الرأى فى العراق، ومدرسة أهل الحديث فى المدينة المنورة. وحفل هذا العصر أيضًا بأئمة علوم القرآن وعلوم اللغة العربية فظهر منهم سيبويه والخليل بن أحمد وأبو عمرو بن العلاء والإمام الفراء والكسائى وظهرت فى علوم اللغة أيضًا مدرستان علميتان هما: مدرسة «البصرة»، ومدرسة «الكوفة». وفى التاريخ ظهر أول تاريخ كامل للسيرة النبوية الشريفة فى كتابى «سيرة ابن هشام» وكتاب «الطبقات الكبرى» لمحمد بن سعد. وأما عن تطور العلوم فى العصر العباسى الأول، فقد انتقلت العلوم من مرحلة التلقين الشفوى إلى مرحلة التدوين والتوثيق فى كتب وموسوعات، وظهرت أول مؤسسة علمية من نوعها وهى «دار الحكمة» التى تأسست فى عهد الرشيد ووصلت إلى أوج نشاطها العلمى فى التصنيف والترجمة فى عهد المأمون، ومن الجدير بالذكر أن المسلمين لم يكتفوا بمجرد الترجمة بل كانوا يبدعون ويضيفون إلى كل علم يترجمونه وكانت «المجالس والندوات العلمية» منتدىً خصبًا للحوار بين العلماء. ومن الإنجازات العلمية المهمة فى هذا العصر المرصد الفلكى الذى شيده الخليفة المأمون فى بغداد،وكان أكبر المراصد الفلكية فى هذا العصر، وقد عمل فيه أكبر علماء «الفلك» المسلمين وقد تمكنوا -من خلاله- من تفسير ظاهرة الجاذبية، وتعيين خط العرض وقياس طول محيط الارض وقد ساعدهم فى هذا علماء الجغرافيا و الهندسة، ولا أنسى جهود العلماء المسلمين فى العلوم الطبية وخاصة علم التخدير وطب العيون.
وقد كان للعديد والعديد من العواصم والمدن الكبرى إشعاع حضارى وعلمى ذو بريق، ومنها مكة والمدينة بالحجاز، والفسطاط والإسكندرية فى مصر، وفاس والقيروان بالمغرب، وحلب ودمشق فى الشام، ومدن ما وراء النهر كبخارى وطشقند وخوارزم وسمرقند، ونيسابور فى خراسان، وأشبيلية وقرطبة فى الأندلس، بالإضافة إلى بغداد عاصمة الخلافة. وأخيراً أحب أن أشير إلى عشرات الشخصيات البارزة فى العصر العباسى الأول الذين بنوا هذه الدولة وكانوا صناع حضارتها وتركوا لنا أمثلة رائدة وقدوة حقيقية فى الإيمان والجهاد والعمل، ولأن الحديث عنها قد يطول ويطول. فقد قررت أن أترك لكم أوراقى ومخطوطاتى كلها تتجولون عبر سطورها وخرائطها وصورها وتنتقلون بين بساتينها داعيًا الله عز وجل أن تستمتعوا معى بالرحلة وتأخذوا منها العبرة والفكرة والذكرى الطيبة العطرة.
والآن .اسمحوا أن أنصرف لأرتاح قليلاً..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

-----------------

الاطلس للدوله العباسية



-----------------
الدولة العباسـية _شخصيـات
أبو أيوب الموريانى
أبو البخترى
أبو الحسن العسكرى
أبو العتاهيه
أبو العميثل
أبو الهذيل العلاف
أبو بكر سالم بن عياش
أبو تمام
أبو جعفر المنصور
أبو حاتم السجستانى
أبو حازم
أبو حنيفة النعمان
أبو دلامة
أبو دلف العجلى
أبو زيد الأنصاري
أبو سلمة الخلال
أبو سليمان الدارانى
أبو عبد الرحمن محمد العتبى
أبو عبيد القاسم بن سلام
أبو عمر صالح الجرمى
أبو عمرو بن العلاء
أبو محمد البكائى
أبو محمد اليزيدى
أبو مسلم الخرسانى
أبو نواس
أبو يعقوب البويطى
أبو يوسف
أحمد بن أبى الحوارى
أحمد بن أبى داود
أحمد بن الرشيد
أحمد بن حنبل
أحمد بن عاصم الأنطاكى
أحمد بن نصر الخزاعي
أسد بن الفرات
أشهب تلميذ مالك
إبراهيم الصولى
إبراهيم بن المهدى
إسحاق بن راهويه
ابن أبي ذئب
ابن الأعرابى
ابن السكيت
ابن السماك
ابن القاسم المالكى
ابن مرار الشيباني
ابن هشام صاحب السيرة
الأخفش الأوسط
الأصمعى
الأعمش
الأمين
الأوزاعي
البخارى
الحارث المحاسبي
الحسن بن سهل
الحكم بن هشام
الخليع
الخليل بن أحمد
الخوارزمى
الدارمي
الربيع بن يونس
الزبير بن بكار
السفاح
الشافعى
العباس الرياشى
العباس بن الأحنف
العكوك
الفراء
الفضل بن الربيع
الفضل بن سهل
الفضل بن مروان
الفضل بن يحيى البرمكى
الفضيل بن عياض
الكسائى
الليث بن سعد
المأمون
المازنى النحوي
المتوكل
المعتصم
المهدي
الهادي
الهيثم بن عدى
الواثق
الوزير ابن الزيات
بشار بن برد
بشر الحافي
بشر المريسي
بكار بن قتيبة
جابر بن حيان
جعفر البرمكى
جعفر الصادق
حاتم الأصم
حجاج بن أرطأة
حرملة بن عمران
حسان بن أبى سنان
حفص بن غياث
حماد الراوية
حماد بن أبى حنيفة
حماد بن سلمة
حماد عجرد
حمزة بن حبيب
خالد التميمى
خالد المهلبى
خلف بن هشام
خليفة بن خياط
داود الطائى
دعبل الشاعر
ديك الجن
ذو النون المصرى
رؤبة بن الحجاج
رابعة العدوية
ربيعة الرأي
روح بن حاتم
زبيدة بنت جعفر
زفر بن الهذيل الحنفى
سحنون
سفيان الثورى
سفيان بن عيينه
سليمان بن حرب
سوار بن عبد الحكم
سيبويه
شبيب بن شيبة
شريك بن عبد الله القاضى
شعبة بن الحجاج
شعيب بن حرب
شقيق البلخى
صالح بن عبد القدوس
طاهر بن الحسين
عبد الرحمن الداخل
عبد الرحمن بن الحكم
عبد الرزاق بن همام الصنعانى
عبد الله القضبى
عبد الله بن المبارك
عبد الله بن طاهر
عبد الله بن عبد الحكم
عبد الله بن لهيعة
عبد الله بن وهب
عبد الملك بن الماجشون
عبد الملك بن عمير
عطاء بن ميسرة
على الرضا
عمر بن ذر
عمر بن شبة
عمرو بن عبيد
عمرو بن مسعده
عيسى بن عمر الثقفى
قحطبة بن شبيب
قطرب
كلثوم بن عمرو العتابى
مؤرج السدوسى
مالك بن أنس
محمد بن إسحق
محمد بن الحسن الشيبانى
محمد بن بشير
محمد بن عبد الرحمن بن أبى ليلى
محمد بن عمر الواقدى
محمد بن موسى بن شاكر
مروان بن أبى حفصة
معاذ بن مسلم الهرا
معروف الكرخى
معمر بن المثنى
معن بن زائدة
مقاتل بن سليمان
موسى الكاظم
موسى بن عبد الملك الأصبهانى
نافع المقرئ
نضر بن شميل
نفيسة
هارون الرشيد
هشام الرضا
هشام بن الكلبي
هشام بن عروة
هشام صاحب الكسائى
واصل بن عطاء
وثيمة بن الفرات
يحيى بن خالد البرمكي
يحيى بن معاذ
يحيى بن معين
يحيي بن أكثم
يعقوب الحضرمى
يعقوب بن داود
يونس بن حبيب

-----------------
الدولة العباسـية _مـدن

أشبيلية
الإسكندرية
البصرة
الجزائر
الخليل
الرها
الفسطاط
القدس
القيروان
الكوفة
المدينة
بخارى
بغداد
تونس
حلب
خوارزم
دمشق
سامراء
سمرقند
صقلية
طشقند
فاس
قرطبة
كابل
مكة
نيسابور

----------------
الدولة العباسـية _معـارك

الصوائف والشواتى
فتح صقلية
فتح عمورية
-----------------

الدولة العباسـية _آثـار

التصوير الجدارى
الخزف
العمارة
الكتابة و الخط
النحت على الحجر
النحت على الخشب
عمارة المساجد
قصر الأخيضر ببغداد
قصر المعتصم بسامراء
مسجد الجامع بسامراء

------------------

الدولة العباسـية _مؤسسـات

البريد
الجيش
الحسبة
الخراج
الدواوين
الشرطة
القضاء
المراصد الفلكية
الوزارة
دار الحكمة
دار السكة
ديوان النظر فى المظالم

---------------------

هناك بقيــــــــة ... المدرس 1426 هـ .. منقول