النتائج 13 إلى 13 من 13

الموضوع: 6 أقلام من أجل قلم

Share/Bookmark

مشاهدة المواضيع

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. رقم #1
     افتراضي  العنوان : 6 أقلام من أجل قلم
    بتاريخ : 21-03-2006 الساعة : 02:51





    رقم العضوية : 11831
    الانتساب : Mar 2006
    الجنس : female
    الجنسية :: Saudi Arabia
    آخر تواجد : 26-08-2006 @ 11:00
    المشاركات : 14
    بمعدل : 0.00 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 0
    التقييم : Array
    عزيزمصطفى



    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية لكل مصمم و خطاط
    أصدقائي الأعزاء
    المثل يقول : قوة السلسلة تكمن في أضعف حلقاتها ،
    وبموازته أقول : كيفية الخط العربي تكمن في أفقر مواصفاته : التركيب والأعراب والقرن..
    صحيح؟
    أكثر من عشر سنين وأنا أصمم خطوطا عربية (انظر إلى الخط المضمن في ملف ( YSA&E.pdf) وهو عبارة عن مجموعة أقلام (فونتات) تتراكب لتعطي خطا واحدا...
    بإتباع أسلوب مشابه ، أنتهيت قبل ثمانية أشهر من تصميم خط أكملت به القرأن الكريم (30 جزءا) مؤخرا...
    إشارة للصورة المرفقة للآية الأخيرة من سورة الفتح المباركة التي تضم كافة حروف لغتنا العربية من الهمزة إلى الياء، يتميز القلم العربي الذي عملته للحاسوب بما يلي:
    • التركيب الكامل للحروف ليس في بداية الكلمات فقط بل في وسطها ونهايتها.
    • التوصيل الذكي للحرف بما ينسجم مع الحرفين المجاورين بخط او قوس قصير.
    انظر كلمتي سجدا والسجود وقارن بين توصيل الجيم مع الدال في الأولى و الجيم مع الواو في الثانية
    • التقريب اللازم بين الحروف (القرن) بإزاحة الحرف الذي يلي الراء والدال والواو وما شابهها إلى الأعلى و/أو اليمين كما في كلمتي أشداء و مغفرة.
    • أربع خطوط (كرسي) تستقر عليها الحروف وسبعة للحركات
    أنظر الخطوط الثلاثة في محمد (ص) والرابع في ين كلمة الذين
    • الدقة في وضع الحركات بحيث:
    1 تتوسط كل حركة أسفل او فوق الحرف قليلا،
    2 تتوزع الحركات بصورة متناسقة مع تركيب الحروف،
    3 لا تلمس أي حركة حرفها ولا تتجاوز على الحرف أو الحركة المجاورة.
    • تمييز واو العطف عن الكلمة بدمجها وسحبها إلى الأسفل قليلا كما في كلمة ورضوانا.
    • العمل على أي برنامج يقرأ RTF
    ....
    هذا صحيح : من أجل تحقيق كل تركيبة في خط النسخ ووضع الحركات بدقة وقرن الحروف ، قمت بما يلي:
    • تصميم 6 (5+1) أقلام نوع TTF تضم أكثر من ألف ومئة تشكيلة
    • ترجمة قواعد خط النسخ الى ماكروات وورد لتركيب الكلمات طبقا لها
    ....
    وأخيرا مما يؤسف له أن أكثر البرامج التلفزيونية والكمبيوترية لا تعرض النص العربي للقرآن الكريم :
    • بالمقاس المطلوب ليتسنى للمشاهد قرائته بسهولة ، و/أو
    • بالخط العربي المطلوب بل بخط مصمم للحاسوب كهذا ، و/أو
    • مقطعا بحيث يبدأ و ينتهي حيث ينبغي في الصفحة الواحدة ، و/أو
    • متزامنا مع الترجمة أو الترتيل أو التجويد ...
    لهذا سعيت جاهدا منذ وقت طويل لحل هذه المشكلة كما يبين الملف الأكروباتي المرفق لكنني لم استسغ الخط وسألت الله فوفقني بعد 3 سنوات لصناعة قلمى الجديد الذى تراه في الصورة المرفقة..
    فهل إلى نشره من سبيل ...
    مع تحياتي ودعائي للجميع بكل خير

    تنبيه: يتوجب عليك فحص المرفق من الفايروسات قبل تشغيله
    حيث أن إدارة المنتدى غير مسؤولة عما يحصل لجهازك من المرفقات


    الصور المصغرة للصور المرفقة اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	MRALLAH.jpg‏
المشاهدات:	303
الحجـــم:	38.8 كيلوبايت
الرقم:	4023  
    الملفات المرفقة
    • نوع الملف: pdf YSA&E.pdf‏ (247.1 كيلوبايت, المشاهدات 503)

     



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أقلام الألوان الفارغة ..أدخل ومش هتندم
    بواسطة أمل فلا في المنتدى أشغال الخامات
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 26-06-2010, 01:19
  2. أقلام الألوان الفارغة
    بواسطة أمل فلا في المنتدى أشغال الخامات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-11-2009, 03:29
  3. أقلام الخط العربي
    بواسطة سهل سهيل في المنتدى الخط العربي والزخرفه الاسلاميه
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 26-10-2009, 10:16
  4. أقلام مستهلكه و محاورات فن ( لوحة )
    بواسطة حسن الشوربجى في المنتدى أشغال الخامات
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 14-02-2008, 07:15
  5. كاسة أقلام من أفكار -- Lala2000 --
    بواسطة المدرس في المنتدى أشغال الخامات
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 11-06-2005, 12:35

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

معلومات

أقسام الموقع

الدعم الفني

مواقع مهمة





جميع الحقوق محفوظة
لموقع التربية الفنية
A r t. G o v . S a
(2001 - 2012)