مرحبا أخواني .. يسرني أن أكمل لكم بقية موضوع العجائن وأتمنى أن ينال على رضاكم .

(1) : 1 فنجان غراء أبيض + 2/1 فنجان جبس .
هذه الخلطة لتثبيت قطع الزجاج أو الموزايك بعد التشكيل أو عمل التصميم المطلوب .

(2) : مزج الجبس مع الطين .
3 وحدات من الجبس " الوحدة أي المكيال المستخدم في العمل مثل الكوب ، الملعقة وغيرها " + وحدة من الطين .
يخلط هذا المقدار ثم يصب الماء البارد تدريجيا على هذا المزيج حتى يصبح كالعجين وبذلك يمكننا أن نستعمل الجبس بسهولة دون أن يجف بسرعة .

(3) : كوب من الرمل + كوب من الأسمنت الأبيض مع إضافة الماء .
هذه الخلطة لعمل أشكال تشكل باليد مباشرة .

(4) : فنجان من الغراء الأبيض + 2 ملعقة من الأسمنت الأبيض تخلط جيدا .
هذه العجينة تستعمل للورود التي تصنع من الشرابات حيث تعطي الورود شكل وردة السيراميك فهذه الخلطة توضع على أجزاء الوردة بعد عملها بالشرابات بواسطة فرشاة بحيث تغطي أجزاء الوردة تماما ثم تترك لتجف من 3 إلى 4 ساعات ثم تلون .

(5) : عجينة الإسبيداج .
2 كوب إسبيداج + 1 كوب غراء أبيض .
تعجن حتى تصبح عجينة لينة سائلة نوعا ما مثل الكريمة .. هذه العجينة تستعمل على خلفيات مختلفة من الخشب - الفخار - الزجاج ... وغير ذلك من الخلفيات بحيث يوضع التصميم المناسب ثم توضع العجينة داخل كيس من البلاستيك ذو فتحة صغيرة أو باستخدام الكيس الخاص بعمل تجميل الكعك حيث يعطي تأثيرات جميلة ، تمرر العجينة على عناصر التصميم بحيث تعطي بروزا للشكل المطلوب ثم تترك لتجف وتلون حسب الرغبة .

(6) : عجينة الورق .
مجموعة من الجرائد تنقع في الماء بعد قطعها إلى قطع صغيرة لمدة يومين ثم توضع داخل خلاط كهربائي لخلطها جيدا ويراعى عند استخدام الخلاط الكهربائي أن نضع في البداية الماء ثم الجرائد ثم الماء حتى يسهل الخلط .
وعندما تجهز العجينة نخلطها ببعض الغراء الأبيض عند التشكيل حتى تتماسك جيدا عندما تجف .
" ملاحظة هاااااااامة : الخلاط الكهربائي الذي يستخدم في خلط عجينة الجرائد لا يجوز استخدامة بعد ذلك في خلط المواد الغذائية "

(7) : تجمع كراتين البيض الورقية وتنقع في الماء بعد تقطيعها وتركها مع وضع بعض نقاط من الديتول حتى نتفادى الرائحة الكريهه ، ثم تخلط ببعض الغراء الأبيض ثم تضغط ونشكل بها الأشكال المطلوبة .

وهناك طريقة سهلة لعجينة الورق بأن تشترى جاهزة من المكتبة ...

( مع تحياتي أختكم شمسة )