[glow=FFFFFF]
في اللقاء الأول من نوعه
منذ تأسيس وزارة التربية والتعليم
في المملكة العربية السعودية
[/glow]

[glow=FFFFFF]عقد لقاء يجمع بين
أدباء التربية الفنية في المملكة العربية السعودية
ورؤساء أقسام التربية الفنية في الإدارات التعليمية[/glow]


خلال الفترة من 3 - 5 / 4 / 1427 هـ

وفي استضافة مميزة من

الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة



[line]

اليوم الأول للقاء



بدأ اللقاء صباح يوم الاثنين الموافق 3 ربيع الثاني 1427هـ بآيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب ناصر بن محمد سرور من مدرسة الإمام عاصم بن أبي النجود لتحفيظ القرآن الكريم

ثم ألقى مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة سعادة د . بهجت بن محمود جنيد


كلمة رحب فيها بالحضور وأشاد بجهود الوزارة في دعم مادة التربية الفنية ، موضحاً سعادته بأن هذه المادة أساسية وليست مكملة ، تهدف إلى تنمية الذوق الفني ومهارات الطلاب ، بما يجعلهم يتعايشون في بيئة فنية ملائمة تستفيد من الخامات المتاحة بالبيئة المحلية .


بعد ذلك قدم سعادة د . خـالـد بن عبدالعزيز الخريجي مساعد مدير عام الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم


كلمة أثرت اللقاء وأثلجت صدور الحضور لاهتمام قادة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بتطوير مادة التربية الفنية ودعم هذا التطوير كما أكد فيها على أهمية مادة التربية الفنية ودورها في المناهج الدراسية ، وأوضح سعادته بأن الوزارة تسعى إلى تأمين جميع الإمكانيات اللازمة لتحقيق الأهداف المنشودة من هذه المادة ، وتطوير المعلمين والمشرفين لتقديم ما بوسعهم لرفع مستوى الأداء لهذه المادة .

هذا وقد تسلمت منطقة المدينة المنورة درعاً تذكارياً بهذه المناسبة مقدمة من وزارة التربية والتعليم ، كما تم تكريم مشرف عام مادة التربية الفنية ( المتقاعد ) الأستاذ سعد المسعري


بدرع تقديري لجهوده في خدمة مادة التربية الفنية وجهده المتواصل في تطويرها .


ثم قدم مشرف التربية الفنية الأستاذ أحمد إبراهيم بدوي


تجربة قام بها قسم التربية الفنية بتعليم المدينة المنورة ( النقد الذاتي للمعلم ) تهدف لتطوير إمكانيات معلم التربية الفنية في نقده الذاتي لدروسه .

بعد ذلك قدم الأستاذ عبدالله بن حمود الكريدا مشرف التربية الفنية بإدارة التربية والتعليم في محافظة عنيزة


عرضاً لموقع التربية الفنية (http://www.art.gov.sa ) والذي تم تقديمه كإهداء من مقدم العرض والأستاذ وليد بن محمد الردادي مشرف عام التربية الفنية بالإدارة العامة للإشراف التربوي ، حيث قام بعرض الهدف من إنشاء الموقع والخطة المستقبلية له ، كذلك أقسام الموقع وكيفية الاستفادة منها ، وإحصائية عامة عن الموقع ( الجدير بالذكر أن الموقع قائم منذ 6 سنوات وتم تقديمه بعد تحقيقه نجاحاً في مضمونه وعدد رواده ) .

بعد ذلك قدم د. ناصر بن عبدالله المسعري ( أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية بجامعة الملك سعود رئيس اللجنة العلمية لتطوير مادة التربية الفنية )


استراتيجيات المنهج الجديد حيث قام بعرض مهام اللجان العاملة لتطوير التربية الفنية وبخاصة اللجنة العلمية التي يرأسها ، كما تحدث عن المعوقات التي من الممكن أن تصاحب التطوير ، ثم قدم الإستراتيجيات التي يقوم عليها المنهج الجديد .

عقب ذلك قدم الأستاذ زيد بن علي البريك ( رئيس قسم التربية الفنية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وعضو اللجنة العلمية لتطوير مادة التربية الفنية )


محاضرة حول متطلبات تطبيق المنهج الجديد في الميدان .

بعد ذلك قدم أعضاء اللجنة العلمية لتطوير مادة التربية الفنية ( د. ناصر المسعري و الأستاذين سعد المسعري وزيد البريك ) ندوة أجابوا فيها على تساؤلات المشاركين عن متطلبات تطبيق المنهج الجديد في الميدان .


وفي نهاية حلقة اليوم الأول قدّم الأستاذ سعود بن عبد الله قرطلي رئيس قسم التربية الفنية بالإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة دعوة لمأدبة الغذاء والتي أقامها بعض مديري المدارس في قصر المدينة للاحتفالات تكريماً للإخوة الحضور .


[line]


اليوم الثاني للقاء

في صباح يوم الثلاثاء بدأ لقاء اليوم الثاني بتقديم الأستاذ جهاد زين العابدين مدير إدارة النشاط الفني والمهني


ورشة عمل لدور مشرف التربية الفنية في تفعيل النشاط الفني والمهني حيث تم توزيع المشاركين على مجموعات تناولت كل مجموعة أربعة أوراق عمل ثم قدم مقرر كل مجموعة عرضاً لما توصل إليه أعضاء المجموعة وإثراء المحور بنقاش المشاركين .

عقب ذلك ورشة عمل قدمها فيها الأستاذ سعد بن علي المسعري ( مشرف عام التربية الفنية بالإدارة العامة للإشراف التربوي – متقاعد ، وعضو اللجنة العلمية لتطوير مادة التربية الفنية ) دور المشرف التربوي في تفعيل الاستراتيجيات الجديدة، حيث تم توزيع المشاركين على مجموعات وبعد الانتهاء قدم مقرر كل مجموعة عرضاً لما توصلت إليه المجموعة .

وبعد صلاة المغرب زار المشاركون مـعـرض الطالب الشخصي ومعرض برنامج عـام الأشغال ، حيث افتتح المعرض سـعـادة وكيل أمـارة منطقة المدينة المنورة المهندس عبدالكريم بن سالم الحنينى بـمـدارس المنارات بالمدينة المنورة ، حيث شـارك في المعرض ثلاثون طالباً علـى مستوى المنطقة التعليمية وحدد جناح خاص لكل طالب لعرض إبداعه الفني ، و معرض عام الأشغال الذي يضم مجالات النسيج ، والخزف ، والنحاس .
وفي نهاية الزيارة سلم وكيل أمارة المنطقة الجوائز العينية وشهادات الشكر والتقدير للطلاب والمدارس المشاركة .

[line]

اليوم الثالث
صباح يوم الأربعاء قدّم الأستاذين خالد بن ثابت الثابت ( رئيس قسم التربية الفنية بالإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية )


والأستاذ عبدالله بن حمود الكريدا ( مشرف التربية الفنية بإدارة التربية والتعليم في محافظة عنيزة ) حلقتي نقاش في مسار توحيد الإجراءات والأساليب الإشرافية لمشرفي التربية الفنية ، وذلك لتصميم بطاقة تساعد مشرف التربية الفنية أثناء زيارته ولقائه بمعلم التربية الفنية ضمن مجالاته ( المعلمين الذين يشرف عليهم ) ، حيث تم اختيار أسلوبين إشرافيين ، قدم الأستاذ عبدالله أسلوب الزيارة الصفية ، والأستاذ خالد أسلوب المداولة الإشرافية، حيث تم توزيع المشاركين على مجموعات وقدمت إليهم أنشطة ومرجعيات وفي ختام النقاش قدم مقرر كل مجموعة عرضاً لما توصلت إليه مجموعته .


عقب ذلك قدم الأستاذ يوسف بن عبدالله العمران ( رئيس قسم التربية الفنية بالإدارة العامة للإشراف التربوي ) والأستاذ وليد بن محمد الردادي مشرف عام التربية الفنية بالإدارة العامة للإشراف التربوي

ورشة عمل لتحديد مهام معلم التربية الفنية ، ثم قام مقرر كل مجموعة بعرض ما توصلت إليه مجموعته ، وأثريت الورشة بالنقاش .


وفي الجلسة الختامية للقاء قدم الأستاذ يوسف بن عبدالله العمران ( رئيس قسم التربية الفنية بالإدارة العامة للإشراف التربوي ) توصيات اللقاء بناء على نتاج ورش العمل وتصويت المشاركين .

واختتمت الفعاليات بكلمة رئيس قسم التربية الفنية بتعليم المدينة المنورة الأستاذ سعود بن عبد الله قرطلي


والتي رحب فيها بالحضور ، وشكر فيها المشاركين من المشرفين التربويين ورؤساء أقسام التربية الفنية ، وتمنى أن تتاح الفرصة للمنطقة مرة أخرى للقاءات قادمة حتى يسعد أبنائنا في دار الهجرة ومآزر الإيمان بالإسهام في تطوير مادة التربية الفنية .

شكر وتقدير للجندي المجهول في اللقاء



والشكر موصول لأسرة التربية والتعليم في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة

على جهودها المتميزة والتي ساهمة إيجابياً في نجاح هذا اللقاء

[glow=FF0000]يمكن مشاهدة صور من الفعالية خلال الرابط التالي

إضغط هنا[/glow]