النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: حلول لبعض المشاكل للمعلمين وأفكار للمشاورة

Share/Bookmark

مشاهدة المواضيع

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. رقم #1
     افتراضي  العنوان : حلول لبعض المشاكل للمعلمين وأفكار للمشاورة
    بتاريخ : 07-08-2006 الساعة : 03:47



    الصورة الرمزية LjLiiibcJI

    رقم العضوية : 2876
    الانتساب : Mar 2005
    الجنس : female
    الجنسية :: Saudi Arabia
    آخر تواجد : 08-05-2015 @ 09:15
    المشاركات : 10
    بمعدل : 0.00 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 0
    التقييم : Array
    LjLiiibcJI



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

    أولاً أعتذر عن انقطاعي عن المنتدى لظروف خارجة عن ارادتي ....

    ثانياً أتمنى أن يكون ردي هنا اعتذاري الثاني وحباً في مشاركتكم هموم مادة زرعة نفسها في القلوب وجملتها بوشاح مرصع باللؤلؤ والألماس لعقول المعلمين والمعلمات قبل الطلبة والطالبات ...


    أحبتي ...
    كم أعجبت في موضوع بعنوان

    إحراج معلم التربية الفنية

    للأخ ساري المدينة
    وكم أعجبت بالردود


    وأحببت أن أشاطركم هذا الموضوع وأعتذر لوظعي هذا الموضوع في موضوع مستقل فليس القصد التنقيص ولكن لحبي في مناقشة أمور كثيرة خاصة بالتربية الفنية


    أحبتي ....

    التربية الفنية لم تكن في يوم من الأيام مهملة .... ولا أعني بكلامي هنا قصور في المعلمين أو المعلمات ... ولا أحمل المجتمع أو الادارة مسؤولية ما آلت إليه التربية الفنية ....


    ولكن لو نظرنا من بوابة التربية الفنية الواسعة وسمحنا للمجتمع بالنظر من ثقب صغير لتفهموا الأمر .... وهنا يأتي دور المعلم - وأكرر هذا ليس تحميل مسؤولية - فكم من معلم متمكن في مادته ويلعب بها كعجينة صلصال في يد خزاف ولكن نجدة مسترخياً في عالم من المشاكل الأسرية أو الخسائر أو ... أو .... أو ....
    فلو كان المعلم حريصاً كل الحرص على مادته فلماذا لا يحاول نشرها في المجتمع قبل الفصل ؟
    أنا واثق بأن هناك تساؤل في ذهنك ... وهو كيف يكون ذلك ؟

    أخي الكريم ... التربية الفنية لو نظرنا لها من بوابتها الوسيعة بأنها من أقدم العلوم .... ولو نظرنا لها بارتباطها بجميع العلوم .... وتغذيتها لأغلب العلوم ....
    فتاريخها أكبر شاهد .... الكل منا أو البعض يعلم عن الطب وتاريخه ...
    يعلم عن علم الأحافير والجيولوجيا وتاريخها .... عن الأديان وتاريخها .... عن بقية العلوم وتاريخها ...
    أفلا نجد بأن التربية الفنية من أقدم العلوم فقد وجدت منذ خلق الله الخلق وحسن بديعه سبحانه فيما خلق .... فمن ينكر ذلك ... أليس هذا إبداع الخالق ؟؟؟ ... ألا يكون جميلاً ؟؟؟
    ولو أحببنا أن نربطها بأي علم سنجد في العلوم رسم وخط و ... و... و.... أليس هذا الرسم والاتقان هو فن ....
    ولو أبحرت رحلتنا إلى تجميل بعض العلوم .... سنجد الخط مشترك ولكن جماله في التربية الفنية .... وسنجد الاهتمام به في تجميل وزخرفة خطوط الآيات والأحاديث كان الشغل الشاغل في بعض الدول الاسلامية ولها تواريخها ... وسنجد الغرب حاول وأتقن بعض الجماليات في دمج وحدات زخرفية عضوية مع خطية أو هندسية ....


    قد تكون الستارة بدأت تكشف نفسها الآن عن التربية الفنية ....

    ولو أحببت أن تظهر ذلك للمجتمع فلا يمكن أن تظهره من تلك البوابة الوسيعة ... ولكن اجعل لهم ثقباً يشع نوراً ليعكس ما يدور في ذهنك .... واجعل أكبر دليل لك ... فن الكاريكاتير .... فهو فن وابداع وليس كلاً يجيده فهو تعبير فني ساخر يهدف لحل قضية معينة .... ستجد أحد كتاب الزوايا يجهد عقلة بالساعات ليوصل معلومة للقارئ وقد لا ينال مراده بينما شخص بسيط في تعبيرة مركز في هدفة يوصل ما يملأ كتاب في مساحة مقاربة 20 * 15 سم بعمل يتقبله القارئ وقد يبحث عنه بالتحديد ....
    فاجعل من أعمالك بالمدرسة ما يبهر الزائر ويتمنى أن يتعلم إبنه ما تعلمته أنت أخي الكريم .... وأن تحاول كل فترة أن تجعل من الطلاب مصممين لمطويات أو منشورات أو مجلات تحمل صورهم فهذا لن أقول يشجع بل أكبر من ذلك ....
    ويجب أن نسمح لأي كان أن يجرح احساس هذه المادة بأي كلمة فان اعتبرتها ذاتك فسوف تبحث وتقرأ كل جديد لترد على كل من يناقش اهمية أو اهمال هذه المادة ....
    كما يجب أن يكون طلابك ملمين بتاريخ التربية الفنية .... وبتاريخها في المملكة العربية السعودية .... وهنا نربطها بالتربية الوطنية وما قدمته وما تقدمة حكومتنا الرشيدة لهذا العلم ... فكم من معلم يعلم بتاريخ التربية الفنية في المملكة العربية السعودية ....

    أليس هذا الثقب الصغير وصل ما تصبوا اليه إلى عقول المجتمع ....

    ومن هنا قد تعالج مشاكلك أخي المعلم مع الادارة المدرسية ... وإن احتدم الأمر بين الرفض والقبول فأنت معلم لديك أمانة تحملها ولا بد أن توصلها مهما كان الثمن فكثير منا المعلمين ينتابة أحياناً نوبات من الصرع حين ذكر كلمة ( ادفع ) - والمقصود هنا ادفع مبلغ مقابل ألوان لطلابك أو كراسة أو ورق كانسون أو ألوان معينة بشتى أنواعها .... فيكون رده الوحيد - الراتب أصرف به على عيالي - نعم أخي الكريم .... ولكن أنت رضيت منذ البداية بتحمل هذه الأمانة فكن محلها قولاً وفعلاً ...
    قبل فترة من الزمن قرأت موضوعاً لأخي الحبيب ( الجعيد ) بمنتديات وزارة التربية الفنية مضمونه بأن هناك من يعكف على تطوير منهج للتربية الفنية ....
    وكم آلمني ذلك وعند مناقشتي للأمر وبالصدفة كان هناك أحد معلميّ الأفاضل في إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة وأحد المشرفين الذين يسعون لذلك الموضوع .... ورددت على مجموعة نقاط ولكن للأسف لم يستطع الجدال ولا أقول ذلك تشهيراً ولكن .... لنجعل العين التي نرى بها واحدة فهل تتوقع أن تختلف الرياض عن جدة ....أنا في الرياض وأنت في جدة ولاكن أرى ما تراه ولا يوجد اختلاف ... مع علمنا بوجود معالم في الرياض لا توجد في جدة والعكس يفرض نفسه ....
    فكيف أجعل للمعلمين منهج موحد .... هل هذه دعوة للكسل بحيث أن يكون معرضي خلال خمس أعوام ثابت لا يختلف والسبب المنهج ...

    أين المعلم من ذلك أليس ركن من أركان العملية التعليمية ؟
    فكيف يكون هذا القرار محصوراً بعشرة أو خمسين بينما في الميدان آلاف من معلمي التربية الفنية فلا يؤخذ رأيهم ... ولو باستبيان كدراسة مستوى نجاح هذا المشروع من عدمه ...
    فكيف بي أرى معلماً أو معلمة جوابه ورده للموضع نسخ للرد السابق ... أين رأيك أم نكون إن أحسن الناس أحسنا وإن ........
    أحبتي .... كلنا يعلم بأن المنتديات لم تكن في يوم من الأيام مجرد تسلية وقضاء أوقات فراغ أهلك أحق بهذا الوقت ... ولكن وجدت للفائدة ولتبادل الخبرات ولإبداء الرأي - في حدود الأدب والحمد لله كلنا نعمل بذلك - قد تتعاصر أفكاري أحياناً لأجد جواباً لسؤال من النوع السهل الممتنع .... على سبيل المثال ....
    كلنا معلمين للتربية الفنية سواء متخصصين أو مكلفين .... وهناك مشرفين بإدارات التربية والتعليم ...( بدون زعل ) حجزو هذا الكرسي لسنوات وبدون فائدة . فلماذا لا يتم التبديل كل فترة بين المشرفين والمعلمين .... لتبادل الخبرات ....
    لماذا لا يكون لقاء معلمي التربية الفنية إلا كسجين يخرج من زنزانته للزنزانة التي بجوارة ثم يعود .... فلي ولله الحمد 4 سنوات في التعليم بدون ذكر المناطق ... كل الاجتماعات كانت في مدارس قريبة جداً - لا أعترض إذا كان الهدف تبادل الخبرات - أين الخبرات تلك ؟ كل سنة نجتمع 8 أيام تقريباً .... يويمن ترحيب وفطور ... و6 أيام تبادل خبرات وما الجديد فيها ؟ لا شيء ....
    اليوم الأول من هذه السنة الطباعة بالقوالب للمعلم / ؟؟؟؟
    اليوم الثاني من هذه السنة درس في الكولاج للمعلم / ؟؟؟؟
    اليوم الثالث ......
    اليوم الرابع ......
    اليوم الخامس ......
    اليوم السادس ......

    وفي السنة القادمة بحمد الله فلم وثائقي للعام السابق باستثناء اختلاف المعلمين ...
    أين التجديد ؟..... أين عقولنا ؟ ألا نسمح لها بالخروج من بوتقة الطباعة بالقوالب والكولاج إلى المحاولة حتى وإن فشلت في خامة أخرى ....
    99.9% من تبادل الخبرات خاصة بالصفوف العليا والمرحلة المتوسطة .... فلماذا نهمل الصفوف الأولية - وأعذروني لم ولن استخدم كلمة الدنيا لمعناها المشكوك فيه لدي الكثير - وهم لبنة أساسية ..... فهم أحق بأن تحاول أن تفرض وجودك وتفرض مادتك معهم وأن تحببهم فيك كأب ومادتك كلعبة يخرج منها بمعلومة صغيرة ....



    وأعذروني على الاطالة ... ولكن هناك نقطة وأحب أن تشاركوني رأيكم .....
    بحمد الله جمعت أكثر من 250 درس فيديو البعض منها من قنوات فضائية - محذوفة المؤثرات الصوتية - ومنها ما تم انتاجه في مدرستي السابقة ....

    فلو أحببت أن أجعل حصص التربية الفنية عن طريق الحاسب الآلي
    بحيث الطالب يشاهد الدرس خلال 10 دقائق ومن ثم المناقشة ليجيب الطلبة على زملائهم .... ومن ثم نبدأ في العمل في غرفة المرسم ...

    فهل تتوقعون نجاحها ؟؟؟
    فهي تجربة ولم أسمع بتجربتها قبل هذا الوقت ....

    وفي ختام موضوعي أتمنى أن لا أكون أثقلت عليكم ......

    تقبلوا دعواتي الصادقة للجميع بالتوفيق




    أخوكم



    العطشان


    التعديل الأخير تم بواسطة redheart ; 29-01-2009 الساعة 12:47

     



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أشغال وأفكار!! أفكار وأشغال
    بواسطة فن الألوان في المنتدى أشغال الخامات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 15-09-2010, 03:11
  2. سؤال للمعلمين / المعلمات : هل نحن منهم ؟ أم هم الذين ينتسبون لنا؟
    بواسطة قمّاش بن علي في المنتدى التربية الفنية لذوي الاحتياجات الخاصة
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 11-09-2009, 08:37
  3. الحلقة الأولى : التدريب التربوي للمعلمين
    بواسطة عبدالله الكريدا في المنتدى التدريب التربوي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16-04-2009, 11:40
  4. كيف تقيم برنامجا تربويا للمعلمين
    بواسطة عبدالله الكريدا في المنتدى التدريب التربوي
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 09-03-2008, 02:13
  5. حلول لبعض المشاكل للمعلمين وأفكار للمشاورة
    بواسطة LjLiiibcJI في المنتدى هموم المعلم
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 04-09-2006, 01:39

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

معلومات

أقسام الموقع

الدعم الفني

مواقع مهمة





جميع الحقوق محفوظة
لموقع التربية الفنية
A r t. G o v . S a
(2001 - 2012)