الموضوع:- تكوين زخارف إسلامية.هندسية


الهدف الفني:

تنمية الاحسا س بجمال القيمة الزخرفيه والخطية عن طر يق توظيفها داخل العمل الفني.


الأهداف الإجرائية السلوكية:
-أن تعدد الطالبة أشكال الزخرفة و عناصرها الأولية.
-أن تذكر الطالبة أوجه استخدام فن الزخرفة.
-أن تعرف الطالبة معنى وحدات زخرفي هندسية.
-أن تستنتج الطالبة قواعد فن الزخرفة.
-أن ترسم الطالبة زخرفة إسلامية هندسية مع مراعاة الإيقاع والاتزان في العمل
- أن تعبر الطالبة عن القيم الجمالية في الزخرفة الهندسية
الأدوات – الخامات:
كراسة رسم – قلم رصاص – هندسة.
الوسائل التعليمية:
بعض الصور الزخارف الإسلامية من بعض الكتب والمراجع - وسيلة مساعده ( رسامات الطالبات.)- وسيلة عن القواعد الزخرفة

سير الدرس:
المقدمة:
أن الزخرفة تعتبر من أهم الفنون التشكيلية وأعظمها أثر في اكتساب معظم المنتجات الحرفية.
ولقد دعا الدين الإسلامي إلى التأمل والتبصير ودعوته إلى التعاون وفتح العرب المسلمين أفاق عديدة فانصرفوا يؤسسون ويبدعون وقد أبدع الفنان المسلم في فنون العمارة وكان لها أسلوبان وهما الزخرفة – التجريد.ومنها اليوم درسنا عن الزخرفة الإسلامية
عرض الدرس:
الزخارف الاسلامية لها انواع مختلفة ومنها:
1-زخارف نباتية.
2-زخارف حيوانية. (اعرض وسيلة توضيحية لكل نوع )
3-زخارف هندسية.
4-زخارف كتابية.
من خلال مشاهدة الصور الزخارف يمكننا ان نتطرا الى السمات الزخارف الاسلامية وهي:
1-كراهية الفراغ.
2-سطحية الزخارف.
3-البعد عن الطبيعة.
4-التكرار.
5-المسحة الهندسية وغيرها.
6-تحويل
7- الفن إلى ثمين.
8-البعد عن الكائنات الحية.
وقد استخدمت هذه في كافة المجالات مثل الأنسجة – السجاد التكفيب بالذهب والفضة والحفر على الخشب والحجر والرخام واستخدمت أرضيات للكتابة في الأفاريز وغيرها ونجد أن عناصر الأولية للزخرفة هي: الخط – النقطة – الكلمة الحرف وغيرها.اذا اثناء تصميم زخرفة اسلامية لبدا اولا معرفة القواعد الفنيه وهي
التوازن – التناظر – التشعب – التكرار.
التوازن: ويقصد به توزيع عناصر ووحدات وألوان العمل الفني بطريقة متكاملة ومتناسقة داخل العمل الفني.
التناظر نوعان: نصفي وهو ما يكون التصميم متساوياً في تشطريه يكمل كل منهما الآخر ويرتبط معه وحدات وتخطيطا لايمكن تجزئتها حتى لا تظهر متفككة.
إما التناظر الكلي: وهو ما يكون التصميم من وحدات تقابل بعضها البعض ولا تكملها.
التشعب: هو انبثاق الخطوط في الوحدة من نقطة إلى الخارج وهو ينقسم إلى:
1- تشعب من نقطة.
2- تشعب من خط.
التكرار: وهو يجمع بين عناصر كثيرة من العناصر الزخرفة في أوضاع مختلفة ولكل منها نظام خاص مختلف عن الآخر وتتنوع كالآتي:
1- التكرار العادي.
2- التكرار المتبادل. اعرض وسائل على كل نوع
3- التكرار المتساقط.
4- التكرار العكسي.
5- التكرار المائل والمنحني والدائري.
6- التكرار الأفقي والرأسي.
التطبيق:
أن تقوم كل طالبة برسم وحدات زخرفي إسلامية هندسية بحيث تشمل الآتي:
1- أن تراعي قواعد العمل الفني للزخرفة .
2- أن تصمم وحدات زخرقية هندسية مع مراعاة الاتزان و الإيقاع والتكرار في التصميم ويمكن الطالبة اختيار احد القواعد سابقة الذكر
3- أن تراعي الدقة والنظافة في العمل الفني

اريد تعليق على الدرس ممكن !!!!!!!!!!!11
&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&